معنى شارطه في بيع أو غيره في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
بِعْتُ
الشيءَ:
شَرَيْتُهُ،
أَبيعُهُ
بَيْعاً
ومبيعاً، وهو
شاذٌ وقياسه
مَباعاً. وبعْتُهُ
أيضاً:
اشتريته، وهو
من الأضداد.
قال الفرزدق:
إنَّ
الـشَـبـابَ
لَـرابِـحٌ
مَـنْ
بـاعَـهُ
والشَيْبُ
ليس
لِبائ
بِعْتُ
الشيءَ:
شَرَيْتُهُ،
أَبيعُهُ
بَيْعاً
ومبيعاً، وهو
شاذٌ وقياسه
مَباعاً. وبعْتُهُ
أيضاً:
اشتريته، وهو
من الأضداد.
قال الفرزدق:
إنَّ
الـشَـبـابَ
لَـرابِـحٌ
مَـنْ
بـاعَـهُ
والشَيْبُ
ليس
لِبائِعهِ
تِجارُ يعني
من اشتراه.
وفي
الحديث: "لا
يَخْطُب
الرجلُ على
خِطْبَةِ
أخيه، ولا
يَبِعْ على
بَيْعِ
أخيه"، يعني لا
يشتري على
شراء أخيه،
فإنَّما وقع
النهيُ على
المشتري لا
على البائِعْ.
والشيءُ
مَبيعٌ ومَبْيوعٌ.
ويقال للبائع
والمشتري:
البَيِّعانِ.
وأَبَعْتُ
الشيءَ: عَرَضْتُهُ.
والابْتياعٌ:
الاشتراءُ.
تقول: بِيعَ
الشيءُ، على
ما لم يسمَّ
فاعله، إن شئت
كسرت الباء
وإن شئتَ
ضممتها.
وبايَعْتُهُ
من البَيْعِ
والبَيْعَةِ
جميعاً.
والتَبايُعُ مثله.
واسْتَبَعْتُهُ
الشيءَ، أي
سألته أن يَبيعَهُ
مني.
والبَيعَةُ
بالكسر
للنصارى. ويقال
أيضاً: إنه
لَحَسَنُ
البيعَةِ من
البَيْعِ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَرْطُ
معروفٌ،
وكذلك الشَريطَةُ،
والجمع
شُروطٌ
وشَرائِطُ.
وقد شَرَطَ
عليه كذا
يَشْرِطُ
ويَشْرُطُ،
واشْتَرَطَ
عليه.
والشَرَطُ
بالتحريك:
العلامةُ. وأَشْراطُ
الساعةِ:
علاماتُها.
والشَرَطُ أيضاً:
رُذَالُ
المال. قال
الشاعر:
تُساقُ
الشَرْطُ
معروفٌ،
وكذلك الشَريطَةُ،
والجمع
شُروطٌ
وشَرائِطُ.
وقد شَرَطَ
عليه كذا
يَشْرِطُ
ويَشْرُطُ،
واشْتَرَطَ
عليه.
والشَرَطُ
بالتحريك:
العلامةُ. وأَشْراطُ
الساعةِ:
علاماتُها.
والشَرَطُ أيضاً:
رُذَالُ
المال. قال
الشاعر:
تُساقُ
من المِعْزى
مُهورُ
نسائهم
ومِنْ
شَرَطِ
المِغْزى لهنَّ
مُهورُ
وقال
الكميت:
وَجَدْتُ
الناسَ غير
ابْنَيْ
نِزارٍ
ولم
أَذْمُمْهُمُ
شَرَطاً ودونـا
والأشراط:
الأرذالُ.
يقال: الغنمُ
أَشْراطُ المالِ.
والأَشْراطُ
أيضاً:
الأشْرافُ.
قال يعقوب:
وهذا الحرفُ
من الأضداد.
وَأَشْرَطَ
من إبله
وغنمه، إذا
أعدَّ منها
شيئاً للبيع.
وأَشْرَطَ
فلانٌ نفسَه
لأمر كذا، أي أعلمها
له وأعدَّها،
قال الأصمعيّ:
ومنه سمِّي
الشُرَطُ
لأنَّهم
جعلوا
لأنفسهم
علامةً يُعرفون
بها، الواحد
شُرْطَةً
وشُرْطِيٌّ. وقال
أبو عبيدة:
سُمُّوا
شُرَطاً
لأنهم أُعِدُّوا.
والشَريطُ:
حبلٌ يُفتَل
من الخوص.
والمِشْرَطُ:
المِبْضَعُ.
والمِشْراطُ
مثله. وقد شَرَطَ
الحاجِمُ
يَشْرِطُ
ويَشْرُطُ،
إذا بَزغَ.
والشَرَطانِ:
نجمانِ من
الحَمَلِ،
وهما قَرناه،
وإلى جانب
الشماليِّ
منهما كوكب صغير.
ومن العرب من
يَعُدُّهُ
معهما فيقول:
هو ثلاثة
كواكب
ويسمِّيها
الأَشراطَ.
قال الكميت:
هاجتْ
عليه من
الأشْراطِ
نافِحةٌ
في
فَلْتَةٍ
بين
إِظْلامٍ وإشْـفـارِ
فأمَّا
قول حسَّان بن
ثابت:
في
نَدامى
بِيضِ
الوجوهِ
كِرامٍ
نُبِّهُوا
بعد
هَجْمَةِ الأشـراطِ
فيقال:
أراد به
الحرسَ
وسَفِلَهَ
الناسِ. ورجلٌ
شِرْواطٌ، أي
طويلٌ. وجملٌ
شِرْواطٌ،
الذكر والأنثى
فيه سواء.
معنى
في قاموس معاجم
الغيرَةُ
بالكسر:
الميرَةُ. وقد
غارَ أهلَه يَغيرهم
غِياراً، أي
يَميرُهُم
وينفعهم. قال الباهلي:
ونَهْدِيَّةٍ
شَمْطاءَ أو
حارِثِـيَّةٍ
تُؤَمِّلُ
نَهْباً من
بَنيها
يَغيرُها
أي
يأتيها
بالغنيمة فقد
الغيرَةُ
بالكسر:
الميرَةُ. وقد
غارَ أهلَه يَغيرهم
غِياراً، أي
يَميرُهُم
وينفعهم. قال الباهلي:
ونَهْدِيَّةٍ
شَمْطاءَ أو
حارِثِـيَّةٍ
تُؤَمِّلُ
نَهْباً من
بَنيها
يَغيرُها
أي
يأتيها
بالغنيمة فقد
قُتلوا. قال
أبو عبيدة:
يقال: غارَني
الرجل
يَغيرُني
ويَغورُني، إذا
وَداكَ من
الدِيَةِ.
والاسم
الغيرَةُ أيضاً
بالكسر،
وجمعها
غِيَرٌ. قال
الشاعر:
لَنَجْدَعَنَّ
بأيدينا
أنـوفَـكـم
بَني
أمَيَّةَ إن
لم
تَقْبَلوا
الغيرا
وقال
بعضهم: إنه
واحد، وجمعه
أغْيارٌ.
والغِيَرُ
أيضاً: الاسم
من قولك
غَيَّرتُ
الشيء فتَغَيَّر.
والغَيْرَةُ
بالفتح: مصدر
قولك: غارَ الرجل
على أهله
يَغارُ
غَيْراً،
وغَيْرَةً،
وغاراً. ورجلٌ
غيورٌ
وغَيرانُ،
وجمع غَيورٍ غُيُرٌ،
وجمع
غَيْرانَ
غَيارى
وغُيارى. ورجلٌ
مِغْيارٌ
وقومٌ
مَغاييرُ،
وامرأةٌ غَيورٌ
ونِسْوةٌ
غُيُرٌ،
وامرأةٌ
غَيْرى ونِسوةٌ
غَيارى.
وغارَهُ
يُغيرُهُ
ويَغورُهُ،
أي نَفَعَهُ.
قال: عبد مناف
بن رِبْعٍ
الهذليّ:
ماذا
يَغيرُ
ابْنَتَيْ
رِبْعٍ
عَويلُهُمـا
لا تَرْقُدانِ
ولا بُؤْسى
لِمَن
رَقَدا
يقول:
لا يغني
بكاؤهما على
أبيهما من طلب
ثأره.
وغارَهُمُ
الله بمطر
يَغيرُهُم
ويَغورُهُمْ،
أي سقاهم.
يقال: اللهم
غِرْنا بخير
وغُرْنا بخير.
قال الفراء:
قد غارَ
الغيثُ الأرض
يَغيرُها، أي:
سقاها. قال:
وغارَنا الله
بخير، كقولك:
أعطانا خيراً.
وأرضٌ
مَغيرَةٌ
بفتح الميم،
ومَغْيورَةٌ،
أي
مَسْقِيَّةٌ.
وغايَرتُ
الرجل
مُغايَرَةً،
أي عارضْتُه
بالبيع
وبادلتُه.
وتغايَرَتِ
الأشياءُ:
اختلفت.
والغِيارُ: البِدالُ.
قال الشاعر
الأعشى:
فلا
تَحْسَبَنِّي
لكم
كافِـراً
ولا
تَحْسَبَنِّي
أريدُ
الغِيارا
وقولهم:
نزل القوم
يُغَيِّرونَ،
أي يُصلِحون
الرِحالَ.
وغَيْرُ
بمعنى سِوى،
والجمع أغْيارٌ.
وهي كلمةٌ
يوصف بها
ويستثنى، فإن
وصفتَ بها
أتبعتَها
إعرابَ ما
قبلها، وإن
استثنيت بها
أعربتها
بالإعراب
الذي يجب
للاسم الواقع
بعد إلا. وذلك
أنّ أصل
غَيْرَ صفةً
والاستثناء
عارضٌ. وقد
تكون غَيْرُ
بمعنى لا
فتنصبها على
الحال، كقوله
تعالى:
"فَمَنِ
اضْطَرَّ غَيْرَ
باغٍ ولا
عادٍ"، كأنه
قال: فمن
اضطُرَّ
جائعاً لا
باغياً. وكذلك
قوله: "غَيْرَ
ناظِرينَ
إناهُ"،
وقوله:
"غَيْرَ
محِلِّي
الصَيد".
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.