فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( الجمع ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
معنى
في قاموس معاجم
الباليه
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَلْهَنَه
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. ...
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
معنى
في قاموس معاجم
شَغَلَ
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع ...
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( الجمع ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( الجمع ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.