أَلهَ
بالفتح
إِلاهَةً، أي
عَبَدَ
عِبَادَةً.
وإلاهَةُ
أيضاً: اسمٌ
للشمس.
والآلِهَةُ: الأصنامُ،
سَمَّوها
بذلك
لاعتقادهم
أنَّ العبادة
تَحُقُّ لها،
وأسماؤهم
تَتْبَعُ
اعتقاداتِهم
لا ما عليه
الشيء في
نفسه. والتَأْليهُ:
التعبيد.
والتَأَلُّهُ
أَلهَ
بالفتح
إِلاهَةً، أي
عَبَدَ
عِبَادَةً.
وإلاهَةُ
أيضاً: اسمٌ
للشمس.
والآلِهَةُ: الأصنامُ،
سَمَّوها
بذلك
لاعتقادهم
أنَّ العبادة
تَحُقُّ لها،
وأسماؤهم
تَتْبَعُ
اعتقاداتِهم
لا ما عليه
الشيء في
نفسه. والتَأْليهُ:
التعبيد.
والتَأَلُّهُ:
التَّنَسُّكُ
والتَعَبُّدُ.
قال رؤبة:
سَبَّحْنَ
واسْتَرْجَعْنَ
من تأَلُّهي
وتقول:
أَلِهَ
يَأْلَهُ
أَلَهاً، أي
تَحَيَّرَ؛
وأصله وَلِهَ
يَؤْلَهُ
وَلَهاً. وقد
ألِهْتُ على
فلانٍ، أي اشتدَّ
جزعي عليه،
مثل ولِهْتُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
واشْتَغَلْتُ.
وقد قالوا: ما
أَشْغَلَهُ
وهو شاذٌّ؛
لأنّه لا
يُتَعَجَّبُ
مما لم يُسمَّ
فاعله.