معنى شمس صورة تجريبية في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد ش
الشَمْسُ
تجمع على
شُموسٍ،
كأنّهم جعلوا
كلَّ ناحية
شَمْساً، كما
قالوا
للمَفْرِقِ
مَفارِقُ. قال
الشاعر:
حَمِيَ
الحديدُ
عليهمُ
فـكـأنـه
وَمَضانُ
بَرْقٍ أو
شُعاعُ شموس
وتصغيرها
شُمَيْسَةٌ.
وقد شَمَسَ
يَوْمُنا يَشْمُسُ
وَيَشْمَسُ،
إذا كان ذا
شَمْسٍ. وأَشْمَسَ
يومنا بالألف
كذلك. وشَمَسَ
الفرسُ أيضاً
شُموساً
وشِماساً، أي
منع ظهره، فهو
فرس شَموسٌ
وبه شِماسٌ.
ورَجلٌ
شَموسٌ: صعبُ
الخُلُق.
وشَمَسَ لي
فلانٌ، إذا
أبدَى لك عداوته.
والشَمْسُ:
ضربٌ من
القلائد.
وشيءٌ مُشَمَّسٌ،
أي عُمِلَ في
الشَمسِ.
وتَشَمَّسَ،
أي انتصب
للشمس. قال ذو
الرمة:
كَأَنَّ
يَدَيْ
حِرْبائها
مُتَشَمِّساً
يَدا
مُذْنبٍ
يستغفر
اللهَ
تائِبِ
معنى
في قاموس معاجم
الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جم
الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جمع صورَةٍ،
أي يُنْفَخُ
في صُوَرِ
الموتى الأرواحُ.
والصِوَرُ
بكسر الصاد:
لغة في
الصُوَرِ جمع
صورَةٍ. وينشد
هذا البيتُ
على هذه اللغة
يصف الجواري:
أَشْبَهْنَ
من بَقَرِ
الخَلْصاءِ
أَعْيُنَهـا
وهُنَّ
أَحْسَنُ من
صِيرانِها
صِوَرا
والصيرانُ:
جمع صُِوار،
وهو القطيع من
البقر. والصُِوارُ
أيضاً: وعاء
المسك. وقد
جمعهما الشاعر
بقوله:
إلا
لاحَ
الصُِوارُ
ذَكَرْتُ
لَيْلى
وأَذْكُرُها
إذا نَفَخَ الصَُـوارُ
والصِيارُ
لغة فيه.
والصَوْرُ
بالتسكين:
النخل
المجتمع الصِغارُ،
لا واحد له.
ويقال: إنِّي
لأجدُ في رأسي
صَوْرَةً،
وهي شبه
الحِكَّةِ
حتَّى يشتهي أن
يُفَلِّي
رأسَهُ.
والصَوَرُ،
بالتحريك: المَيْلُ.
ورجلٌ
أَصْوَرُ
بَيِّنُ
الصَوَرِ، أي
مائلٌ مشتاقٌ.
وأَصارَهُ
فانْصارَ، أي
أمالَهُ فمال.
وصَوَّرَهُ
الله صُورَةً
حسنةً، فتَصَوَّرَ.
ورجلٌ
صَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
حَسَنُ
الصورة
والشارة.
وتَصَوَّرْتُ
الشيء: توهَّمتُ
صورَتَهُ
فتَصَوَّرَ
لي.
والتَصاويرُ: التمايل.
وطعنه
فتَصَوَّرَ،
أي مال
للسقوط. وصارَهُ
يَصورُهُ،
ويَصيرُهُ،
أي أماله: وقرئ
قوله تعالى:
"فَصُِرْهُنَّ
إلَيْك" بضم
الصاد وكسرها.
قال الأخفش:
يعني
وَجِّهْهُنَّ.
يقال: صُرْ
إليَّ وصُرْ
وجهك إليَّ،
أي أَقْبِلْ عليَّ.
وصُرْتُ
الشيءَ أيضاً:
قطَّعْتُهُ
وفصَّلته. قال
العجاج:
صُرْنا
به الحُكْمَ
وأَعْيا
الحَكَما
فمن
قال هذا جعل
في الآية تقديماً
وتأخيراً،
كأنَّه قال:
خُذْ إليك
أربعةً من
الطير
فصُرْهُنَّ.
ويقال: عُصفور
صَوَّارُ،
للذي يجيب إذا
دُعِيَ.