معنى شيط الصقيع النبات في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
شاطَ
الرجل
يَشيطُ، أي
هلك. ومنه قول
الأعشى:
قد
نَخْضِبُ
العَيرَ من
مَكْنونِ
فائِلِهِ
وقد
يَشيطُ على
أَرْماحِنا البَطَـلُ
والإشاطَةُ:
الإهلاكُ.
وقولهم:
شاطَتِ الجَزورُ،
أي لم يبقَ
منها نصيبٌ
شاطَ
الرجل
يَشيطُ، أي
هلك. ومنه قول
الأعشى:
قد
نَخْضِبُ
العَيرَ من
مَكْنونِ
فائِلِهِ
وقد
يَشيطُ على
أَرْماحِنا البَطَـلُ
والإشاطَةُ:
الإهلاكُ.
وقولهم:
شاطَتِ الجَزورُ،
أي لم يبقَ
منها نصيبٌ
إلاّ قُسِمَ.
وأَشاطَها
فلان، وذلك
أنَّهم إذا
اقتسموها
وبقي بينهم
سَهمٌ فيقال
من يُشيطُ الجَزورَ?
أي مَن ينفق
هذا السهم.
فإذا لم يبق
منها نصيب
قالوا: شاطَتِ
الجَرورُ، أي
نَفَقَتْ.
وشاطَ فلانٌ
الدماءَ، أي
خلطها،
كأنَّه سفَكَ
دمَ القاتل
على دم
المقتول. قال
الشاعر:
أَحارِثُ
إِنَّا لو
تُشاطُ
دِماؤُنا
تَزَيَّلْنَ
حتى لا
يَمَسَّ
دَمٌ دَما
وشاطَ
فلانٌ، أي
ذهبَ دمُه
هَدَراً.
ويقال
أَشاطَهُ وأَشاطَ
بدمه وأَشاطَ
دمه، أي
عرَّضه للقتل.
وشاطَ، بمعنى
عَجِلَ. وشاطَ
السمنُ، إذا
نضِجَ حتَّى
يحترق، وكذلك
الزيت.
وشاطَتِ
القدرُ، أي
احترقتْ
ولصِق بها
الشيءُ،
وأَشَطْتُها
أنا.
والشِياطُ:
ريحُ قُطنةٍ
مخترقةٍ. يقال:
شَيَّطْتُ
رأسَ الغنم
وشَوَّطْتُهُ،
إذا أحرقت
صُوفَه
لتنظِّفه.
يقال: شَيَّطَ
فلانٌ اللَّحْمَ،
إذا دخَّنهُ
ولم
يُنْضِجُهُ.
وغَضِبَ
فلانٌ
فاسْتَشاطَ،
أي احتدمَ،
كأنَّه التهَبَ
في غضَبه. قال
الأصمعيُّ: هو
من قولهم
ناقةٌ
مِشْياط، وهي
التي يسرع فيه
السِمَنُ. وإبلٌ
مَشايِيطٌ.
واسْتَشاطَ
البعيرُ، أي
سَمِنَ.
معنى
في قاموس معاجم
الصَلْتُ:
الجَبين
الواضح. تقول
منه: صَلُتَ بالضم
صُلوتَةً.
سَيْفٌ
إِصْليتٌ، أي
صقيل، ويجوز
أن يكون في
معنى
مُصْلَتٍ.
وأصْلَتَ سيفَه،
أي جَرَّدَهُ
من غِمده، فهو
مُصْلَتٌ. وصربَه
بالسيف
صَلْتاً، إذا
ضربه به وهو
مُصْلَتٌ.
والصُلت
بالضم:
الصَلْتُ:
الجَبين
الواضح. تقول
منه: صَلُتَ بالضم
صُلوتَةً.
سَيْفٌ
إِصْليتٌ، أي
صقيل، ويجوز
أن يكون في
معنى
مُصْلَتٍ.
وأصْلَتَ سيفَه،
أي جَرَّدَهُ
من غِمده، فهو
مُصْلَتٌ. وصربَه
بالسيف
صَلْتاً، إذا
ضربه به وهو
مُصْلَتٌ.
والصُلت
بالضم:
السكِّين الكبير،
والجمع
أَصْلاَتٌ.
ورجل
مِصْلَتٌ بكسر
الميم، إذا
كان ماضياً في
الأمور،
وكذلك أَصْلَتيٌّ،
ومُنْصَلِتٌ،
وصَلْتٌ
ومِصلاتٌ. قال
عامر بن
الطفيل:
وإنَّا
المَصاليتُ
يومَ الوغى
إذا ما
المَغاويرُ
لم تُقْـدِمِ
وجاء
بلبنٍ
يَصْلِتُ،
ومرق
يَصْلِتُ،
إذا كان قليل
الدسم كثير
الماء.
وصَلَتُّ ما
في القَدح إذا
صَبَبْتُهُ.
وصَلَتُّ
الفرسَ، إذا
أركضْتَه.
وانْصَلَتَ
في سيره، أي
مضى وسَبَق.
والصَلَتانُ
من الحُمُرِ:
الشديد؛ ومن
الخيل: النشيط
الحديد
الفؤاد.
معنى
في قاموس معاجم
النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
الله فهو
منبوتٌ، على
غير قياس.
وأنْبَتَ
الغلامُ، أي
نَبَتَتْ عانَتُه.
ونَبَّتُّ
الشجرَ
تنبيتاً:
غرسته. يقال:
نَبِّتْ
أجَلَكَ بين
عينيك.
ونَبَّتُّ الصبيَّ
تنبيتاً:
رَبَّيته.
والمَنْبِتُ:
موضع النبات.
ويقال: ما
أحسن
نابِتَةَ بَني
فلان، أي ما
تَنْبُتُ
عليه
أموالُهم وأولادهم.
ونَبَتَتْ
لهم
نابِتَةٌ،
إذا نَشَأ لهم
نَشَأٌ صِغار.
وإنّ بني فلان
لَنابِتَةُ شرٍّ.
والنوابت من
الأحداث:
الأغمار.