معنى صرف بضاعة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضا
البِضاعَةُ:
طائفةٌ من
مالِكَ
تبعثُها للتجارة.
تقول:
أَبْضَعْتُ
الشيءَ
واسْتَبْضَعْتُهُ،
أي جعلتُه
بضاعَةً.
والباضِعَةُ:
الشَجَّةُ
التي تَقْطع
الجلدَ وتَشُقّ
اللحمَ
وتُدمي،
إلاَّ أنه لا
يسيل الدمُ؛
فإن سال فهي
الدامية.
والباضِعَةُ
أيضاً: الفِرْقُ
من الغنمُ.
قال الأصمعي:
سيفٌ باضِعٌ،
إذا مرَّ بشيء
بَضَعَهُ، أي
قطع منه بَضْعَةً.
وبِضْعٌ في
العدد بكسر
الباء، وبعض
العرب
يفتحها، وهو
ما بين الثلاث
إلى التسع. تقول:
بِضْعُ
سنينَ،
وبِضْعَةَ
عشرَ رجلاً،
وبِضْعَ
عشرةَ
امرأةً؛ فإذا
جاوزتَ لفظ
العَشْر ذهب
البِضْعُ لا
تقول بِضْعٌ
وعشرون. والبَضْعَةُ:
القِطعةُ من
اللحم،
والجمع
بَضْعٌ. وبعضهم
يقول: جمعها
بِضَعٌ.
وبَضَعْتُ
اللحم بَضْعَاً
بالفتح:
قطعته.
وبضَعْتُ
الجُرح شققته.
والمِبْضَعُ:
ما يُبْضَعُ
به العِرْقُ
والأديمُ.
وبَضَعْتُ من
الماء
بَضْعاً:
رَويتُ. وفي
المثل: حتَّى
متى تكرع ولا
تَبْضَعُ.
وأبْضَعَني
الماء:
أرواني.
وربَّما
قالوا: سألني
فلانٌ عن
مسألة
فأَبْضَعْتُهُ،
إذا شَفَيته.
والبُضْعُ
بالضم:
النِكاحُ.
والمُباضَعَةُ:
المجامعةُ،
وهي البضاعُ.
قال الأصمعي:
البَضيعُ:
الجزيرةُ في
البحر. قال:
والبَضيعُ:
اللحمُ؛ يقال:
دابَّةٌ
كثيرة
البَضيعِ.
قال: ويقال
جَبْهَتُهُ
تَبْضَعُ، أي
تسيل عرَقاً.
والبَضيعُ:
العَرَق.
معنى
في قاموس معاجم
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
الصَرفُ:
التوبةُ.
يقال: لا
يُقْبَلُ منه
صَرْفٌ ولا
عَدْلٌ. قال
يونس:
فالصَرْفُ
الحيلةُ. ومنه
قولهم إنه
ليَتَصَرَّفَ
في الأمور.
وقال تعالى:
"فما
يستطيعون
صَرْفاً ولا
نَصْراً".
وصَرْفُ
الدهرِ:
حَدَثانُهُ
ونوائبُهُ.
والصَرْفانِ:
الليلُ
والنهارُ.
والصَرْفَةُ:
منزلٌ من منازل
القمر.
والصَرْفَةُ
أيضاً: خرزةٌ
من الخَرَز
الذي
يُذْكَرُ في
الأُخَذ.
والصِرْفُ بالكسر:
صِبْغٌ أحمرُ
يُصْبَغُ به
شرَكُ النعالِ،
ومنه قول
الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كلَوْنِ
الصَرْفِ
عُلَّ به
الأديمُ
وشرابٌ
صِرفٌ، أي بحت
غير ممزوجٍ.
وصَريفُ البَكَرَةِ:
صوتُها عند
الاستقاء. وقد
صَرَفَتْ
تَصْرِفُ
صَريفاً.
وكذلك صَريفُ
البابِ، وصَريفُ
نابُ البعير.
يقال: ناقةٌ
صَروفٌ، بيِّنة
الصَريفِ.
وقال ابن
السكيت:
الصَريفُ:
الفضةُ.
وأنشد:
بَني
غُدانَةَ ما
إنْ أنتم
ذَهَـبـاً
ولا
صَريفاً
ولكن أنتم
الخَزَفُ
والصَريفُ:
اللبنُ
يُنْصَرَفُ
به عن الضَرع حارّاً
إذا حُلِبَ.
والصَرَفانُ:
الرصاصُ. والصَرَفانُ
أيضاً: جنسٌ
من التمر.
والصَيْرَفُ:
المحتالُ
المتصرِّفُ
في الأمور.
وكذلك الصيرفيّ.
قال سُويد بن
أبي كاهلٍ
اليشكريّ:
ولساناً
صَيْرَفـيّاً
صـارمـاً
كحسامِ
السَيفِ ما
مَسَّ
قَطَعْ
والصَيْرَفيُّ:
الصَرَّافُ،
من المُصارَفَةِ.
وقومٌ
صَيارِفَةٌ،
والهاء
للنسبة. وقد جاء
في الشعر
الصَيارفُ.
وقال:
تَنْفي
يَداها
الحَصى في كل
هاجرةٍ
نَفْيَ
الدَراهيم
تَنْقادُ الـصَـياريف
يقال:
صَرَفْتُ
الدراهم
بالدنانير.
وبين الدرهمين
صَرْفٌ، أي
فَضْلٌ لجودة
فضّة أحدهما. وفي
الحديث: "من
طلب صَرْفَ
الحديث"، قال
أبو عبيد:
صَرْفُ
الحديث:
تزيينه
بالزيادة فيه.
وصَرَفْتُ
الرجل عني
فانْصَرَفَ.
والمُنْصَرَفُ،
قد يكون
مكاناً وقد
يكون مصدراً.
وصَرَفْتُ الصبيان:
قَلَبْتهم.
وصَرَفَ الله
عنك الأذى. وكلبةٌ
صارفٌ، إذا
اشتهت الفحل.
وقد صَرَفَتْ تَصْرِفُ
صُروفاً
وصِرافاً.
وتَصْريفُ
الخمر:
شُرْبُها
صِرْفاً.
وصَرَّفْتُ
الرجل في أمري
تَصْريفاً،
فتصَرَّفَ
فيه.
واصْطَرَفَ في
طلب الكسب.
وقال:
قد
يَكْسَبُ
المالَ
الهِدانُ
الجافي
بغيرِ
ما عَصْفٍ
ولا
اصْطِرافِ
واسْتَصْرَفْتُ
الله
المَكارِهَ.