معنى ظهر شكا أو ورقة تجارية في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام
كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحس
أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشكأوائِل في و أ ل
معنى
في قاموس معاجم
أ وِّ : في أَ وِ هَ...
أ وِّ : في أَ وِ هَ
معنى
في قاموس معاجم
ظ ه ر : الظَّهْرُ ضد البطن وهو أيضا الركاب وهو أيضا طريق البرِّ ويقال هو نازل بين ظَهْرَيْهِم بفتح الراء و ظَهْرانَيْهِمْ بفتح النون ولا
تقل ظهرانيهم بكسر النون و الظُّهْرُ بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظُّهر و الظَّهِيرةُ الهاجرة و الظَّهِيرُ المُعين ومن
ظ ه ر : الظَّهْرُ ضد البطن وهو أيضا الركاب وهو أيضا طريق البرِّ ويقال هو نازل بين ظَهْرَيْهِم بفتح الراء و ظَهْرانَيْهِمْ بفتح النون ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون و الظُّهْرُ بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظُّهر و الظَّهِيرةُ الهاجرة و الظَّهِيرُ المُعين ومنه قوله تعالى { والملائكة بعد ذلك ظهير } وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد وقال الشاعر إن العواذل لَسْنَ لي بأمير أي بأُمراء و الظِّهْرِيُّ الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه وقله تعالى { واتخذتموه وراءكم ظهريا } و الظَّاهِرُ ضد الباطن و ظَهَرَ الشيء تبين وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع و أظْهَرَهُ الله على عدوه و أظْهَر الشيء بيَّنه وأظهر سار في وقت الظهر و المُظَاهَرةُ المعاونة و التَّظاهُرُ التعاون و اسْتَظْهَرَ به استعان به و الظِّهارة بالكسر ضد البطانة و الظِّهَارُ قول الرجل لامرأته أنت علي كظهر أُمي وقد ظَاهَرَ من امرأته و تَظَهَّر منها و ظَهَّرَ منها تَظْهيراً كله بمعنى قلت ترك تَظَاهَرَ منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا قال الأصمعي أتانا فلان مُظَهِّرَاً بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة قال أبو عبيد وقال غيره أتانا فلان مُظْهرا بالتخفيف وهو الوجهعادَةٌ في ع و د
معنى
في قاموس معاجم
و ر ق : الوَرِق الدراهم المضروبة وكذا الرِّقَة بالتخفيف وفي الحديث { في الرِّقَة رُبْع العُشر } وفي الورق ثلاث لغات وَرِقٌ و وِرْقٌ و
وَرْقٌ مثل كَبِد وكِبْد وكَبْد ورجل وَرَّاق كثير الدراهم وهو أيضا الذي يورق ويكتب و الوَرَق من أَوْرَاق الشجر والكتاب ال
و ر ق : الوَرِق الدراهم المضروبة وكذا الرِّقَة بالتخفيف وفي الحديث { في الرِّقَة رُبْع العُشر } وفي الورق ثلاث لغات وَرِقٌ و وِرْقٌ و وَرْقٌ مثل كَبِد وكِبْد وكَبْد ورجل وَرَّاق كثير الدراهم وهو أيضا الذي يورق ويكتب و الوَرَق من أَوْرَاق الشجر والكتاب الواحدة وَرَقة وشجرة وَرِقَة و وَرِيقَة أي كثيرة الأوراق و أَوْرَق الشجر أخرج ورقه قال الأصمعي يقال وَرَقَ الشجر و أوْرَقَ والألف أكثر و وَرَّقَ أيضا تَوْرِيقا و الوَارِقة الشجرة الخضراء الورق الحسنة و الوَرَقُ أيضا بفتح الراء المال من دراهم وإبل وغير ذلك ويقال للحمامة وَرْقاءُ لأن في لونها بياضا إلى سواد