معنى عطل فوهة أو فتحة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَطَلُ:
الشخصُ. مثل
الطَلَل.
يقال: ما أحسن عَطَلَهُ،
أي شَطاطَهُ
وتمامَه.
والعَطَلُ: الشِمراخُ
من شماريخ
النخلة.
والعَطَلُ
أيضاً: مصدر
عَطِلَتِ
المرأةُ
وتَعَطَّلَتْ،
إذا خلا جيدها
من القلائد،
فهي عُطُلٌ
بالضم،
وعاطِلٌ
ومِعْطالٌ.
وقد
العَطَلُ:
الشخصُ. مثل
الطَلَل.
يقال: ما أحسن عَطَلَهُ،
أي شَطاطَهُ
وتمامَه.
والعَطَلُ: الشِمراخُ
من شماريخ
النخلة.
والعَطَلُ
أيضاً: مصدر
عَطِلَتِ
المرأةُ
وتَعَطَّلَتْ،
إذا خلا جيدها
من القلائد،
فهي عُطُلٌ
بالضم،
وعاطِلٌ
ومِعْطالٌ.
وقد يستعمل
العَطَلُ في
الخلوِّ من
الشيء وإن كان
أصله في
الحُليّ،
يقال عَطِلَ
الرجلُ من
المال والأدب
فهو عُطْلٌ
وعُطُلٌ. وقوسٌ
عُطُلٌ أيضاً:
لا وترَ
عليها.
والأعطالُ من الإبل:
التي لا
أرسانَ عليها.
وناقةٌ
عَطِلةٌ بالكسر،
ونوقٌ
عَطِلاتٌ، أي
حسانٌ.
وتَعَطَّل
الرجلُ، إذا
بقي لا عمل له.
والاسم
العُطْلَةُ.
والأعطالُ:
الرجال الذين
لا سلاح معهم.
والتعطيلُ:
التفريغُ.
وبئرٌ
معَطَّلَةٌ،
لِبيودِ
أهلِها.
والمُعَطَّلُ:
المواتُ من
الأرض. وإبلٌ
مُعَطَّلَةٌ:
لا راعي لها.
والعَيْطلُ
من النساء:
الطويلة
العنق. وكذلك
من النوق والفرس.
وقال عمرو بن
كلثوم:
ذِراعي
عَيْطَل
أدْماءَ
بِكْرٍ
معنى
في قاموس معاجم
فَتَحْتُ
الباب
فانفتح،
وفَتَّحْتُ
الأبواب شدّد
للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ
هي. وبابٌ
فُتُحٌ، أي
واسع مفتوح.
وقارورة
فُتُحٌ، أي
واسعة الرأس.
قال الكسائي:
ليس لها
صِمامٌ ولا
غِلافٌ. وهو
فُعُلٌ بمعنى
مفعول.
واستفتحتُ
الشيءَ
وافتتحتُهُ. والاستفت
فَتَحْتُ
الباب
فانفتح،
وفَتَّحْتُ
الأبواب شدّد
للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ
هي. وبابٌ
فُتُحٌ، أي
واسع مفتوح.
وقارورة
فُتُحٌ، أي
واسعة الرأس.
قال الكسائي:
ليس لها
صِمامٌ ولا
غِلافٌ. وهو
فُعُلٌ بمعنى
مفعول.
واستفتحتُ
الشيءَ
وافتتحتُهُ. والاستفتاح:
الاستنصار.
والمِفتاح:
مفتاحُ البابِ
وكلِّ مستغلق.
والجمع
مفاتيحُ
ومَفاتِحُ
أيضاً.
والفَتْحُ:
النصر.
والفَتْحُ:
الماء يجري من
عينٍ أو
غيرها. وفاتحة
الشيء: أوَّلُه.
والفَتَّاحُ:
الحاكم.
وتقول:
افْتَحْ
بيننا، أي
احْكم.
والفُتاحة
بالضم:
الحُكْم,
والفَتوحُ من
النوق:
الواسعة
الإحليلِ.
تقول منه: فَتَحَتِ
الناقة
وأفْتَحَتْ،
فَعَلَ وأفْعَلَ
بمعنًى.
معنى
في قاموس معاجم
الأفْواهُ:
ما يُعالَجُ
به الطيبُ،
كما أنَّ التوابل
ما تُعالَجُ
به الأطعمة.
يقال فوهٌ وأفْواهٌ،
ثم أفاويُه.
والفوهُ أصلُ
قولنا فَمٌ،
لأنَّ الجمع
أفْواهٌ إلا
أنهم
استثقلوا اجتماع
الهاءين في
قولك: هذا
فوهُهُ
بالإضافة،
فحذفوا منها
الهاء فقا
الأفْواهُ:
ما يُعالَجُ
به الطيبُ،
كما أنَّ التوابل
ما تُعالَجُ
به الأطعمة.
يقال فوهٌ وأفْواهٌ،
ثم أفاويُه.
والفوهُ أصلُ
قولنا فَمٌ،
لأنَّ الجمع
أفْواهٌ إلا
أنهم
استثقلوا اجتماع
الهاءين في
قولك: هذا
فوهُهُ
بالإضافة،
فحذفوا منها
الهاء فقالوا:
هذا فوهُ وفو
زيدٍ، ورأيت
فا زيدٍ،
ومررت بفي
زيدٍ، وإذا
أضفتَه إلى
نفسك قلت: هذا
فِيَّ، يستوي
فيه حال الرفع
والنصب
والخفض،
لأنَّ الواو
تُقْلَبُ ياءً
فتُدْغَم.
وقولهم:
كَلَّمْتُهُ
فاهُ إلى
فِيِّ، أي
مُشافِهاً،
ونُصب فوهُ
على الحال. وإذا
أفردوا لم
تحتمل الواو
التنوين
فحذفوها
وعوّضوا من
الهاء ميماً
فقالوا هذا
فَمٌ وفَمانِ
وفَمَوانِ،
ولو كانت
الميم
عِوَضاً من
الواو لما
اجْتَمَعَتا.
أبو زيد: فاها
لِفيكَ،
ومعناه
الخيبةُ لك.
والفَوَهُ
بالتحريك: سعةُ
الفَمِ. ورجلٌ
أفْوَهُ
وامرأةٌ
فَوْهاءُ،
بَيِّنا
الفَوَهِ. وقد
فَوِهَ
يَفْوَهُ. ويقال:
الفَوَهُ
خروجُ
الثنايا
العُلى وطولها.
وأفْواهُ
الأزقّة
والأنهار
واحدتها فُوَّهَةٌ.
ويقال:
اقْعُدْ على
فُوَّهَةِ
الطريق،
والجمع
أفْواهٌ على
غير قياس.
ويقال أيضاً: إن
رَدَّ
الفُوَّهَةِ
لشديدٌ، أي
القالَة، وهو من
فُهْتُ
بالكلام.
ومَحالَةٌ
فَوْهاءُ، إذا
كانت أسناتها
التي يجري
الرَشاءُ
بينها طِوالاً.
وفوَّهَهُ
الله: جعله
أفْوَهَ.
وفاهَ بالكلام
يَفوهُ: لفَظَ
به. يقال: ما
فُهْتُ بكلمة
وما
تَفَوَّهْتُ،
بمعنًى، أي ما
فتحت فمي بها.
والمُفَوَّهُ:
المِنْطيقُ.
واسْتَفاهَ الرجلُ
فهو
مُسْتَفيهُ،
إذا اشتدَّ
أكله بعد ضَعْفٍ
وقلة.
والفَيِّهُ:
الأكول،
وأصله فَيْوَهٌ
فأُدغم، وهو
المنطيق
أيضاً،
والمرأةُ
فَيهَّةٌ.