عَفَرَه
ـِ عَفْراً: مرَّغه في العَفَر، أو دسَّه فيه. وـ ضرب به الأرض. وـ الزرع: سقاه أوّل مرة.( عَفِرَ ) ـَ عَفَراً: صار لونه كالعَفَر. وـ الرجلُ: لم تطاوعه قدماه في السير. وـ الظّبيُ: خالط بياضه حُمرة فصار لونه كالعَفَر. فهو أعْفَر، وهي عفراء. ( الجمع ) عُفْر.( عَفَّرَ ) الرجلُ: ...
ـِ عَفْراً: مرَّغه في العَفَر، أو دسَّه فيه. وـ ضرب به الأرض. وـ الزرع: سقاه أوّل مرة.( عَفِرَ ) ـَ عَفَراً: صار لونه كالعَفَر. وـ الرجلُ: لم تطاوعه قدماه في السير. وـ الظّبيُ: خالط بياضه حُمرة فصار لونه كالعَفَر. فهو أعْفَر، وهي عفراء. ( الجمع ) عُفْر.( عَفَّرَ ) الرجلُ: خلط سُود غنمه وإبله بعُفْر: بيض. وفي الحديث: ( فقال: ما لونها؟ فقالت: سود. فقال: عَفِّري ). وـ المرأةُ في الفطام: مسحت ثدْيَها بالتُّراب تنفيراً للصّبيّ. وـ الشيءَ: عفره. وـ اللحمَ: جفّفه على الرمل في الشمس. وـ النخلَ: فرغ من تلقيحها. وـ الزرعَ: ألقى عليه ذَروراً سامًّا ليبيد ما يقع عليه من حشرات. ( محدثة ).( عافَرَه ): صارعه محاولاً إلقاءَه في العَفَر. ويقال: عافر الأَمرَ، وعافر في الشيء: عالجه ليصل منه إلى ما يريد به. ( مو ).( اعْتَفَر ) الشيءُ: تَتَرَّب. وـ الشيءَ: عَفَرَه.( انْعَفَر ): تمرَّغ في العَفَر. وـ الشيءُ: تَتَرَّب.( تَعَفَّرَ ): انعفر.( الأعْفَر ): الظبي يعلو بياضه حمرة. وفي المثل: ( بات على قرن أعفر ): يضرب لمن يبيت ليله في شدة مقلقة.( العَفَار ): تلقيح النخل وإصلاحه. وـ شجيرة من الفصيلة الأراكيّة لها ثمر لبّيّ أحمر، ويتّخذ منها الزِّنَاد فيسرع الوَرْي. وفي المثل: ( في كل شر نار، واستمجد المرخ والعفار ).( العُفَاريّة ): الخبيث المنكر.( العَفَر ): وجه الأرض. وـ التُّراب. ( الجمع ) أعْفار. وـ أوّل سَقْيَة يُسقاها الزرع.( العَفْر ): وجه الأرض. وـ التُّرَاب. ( الجمع ) أعْفَار. ويقال: كلام لا عَفْر فيه: لا عويص فيه.( العِفْر ): العُفارية. وـ ذكر الخنازير.( العُفْر ): الشجاع. وـ الغليظ الشديد. ( الجمع ) أعفار، وعفار. وـ البعد وطول العهد. وـ قلة الزيارة. ويقال: ما تأتينا إلا عن عفر. وـ السوق الكاسدة. وـ من ليالي الشهر: السابعة والثامنة والتاسعة.( العُفُر ): البعد وطول العهد.( العَفْراء ): الأرض البيضاء لم توطأ. وـ من ليالي الشهر: الثالثة عشرة.( العَِفْرَاة ): الشّعَرَات النابتات في وسط الرأس من الإنسان. وـ شعر القفا للأسد و الديك ونحوهما.( العُفْرَة ): بياض تخالطه حمرة فيصير كلون العفر. وـ شعر القفا من الديك والأسد.( العَفْرَة ): العفراة.( العِفِرّ ): الخبيث المنكر. وـ أسد عفرّ: قوي عظيم.( العِفِرّيّ ): العِفِرّ.( العُفُرَّة ): الأخلاط من الناس.( العِفِرّين ): النافذ في الأمر مع دهاء. وليث عِفِرّين: الأسد، والرجل الكامل القويّ.( العِفْرِيَة ): الشديد القويّ. وـ الخبيث. وـ من الديك: ريش عنقه. وـ من الإنسان والدابّة: شعر القفا أو النّاصية. ويقال: جاء فلان نافشاً عِفْريته: جاء غاضباً.( العَفَّار ): ملقح النخل.( العَفِير ): الذي لا يُهدى شيئاً. ( للمذكر والمؤنث ). وـ لحم جفف على الرمل في الشمس. وزرع العفير: بذر الحبوب في الأرض قبل سقيها. ( مو ).( المُعافِر ): الذي يمشي مع الرّفاق لينال من فضلهم. و- المُصَارع. و- مَن يُعالج أَمراً ليبلغه.( المَعْفُورَة ): السوق الكاسدة التي علا العفر بضاعتها. وـ الأرض التي أكل نباتها فظهر عفرها.( اليَعْفُور ): ظبْي لونه كلون العفر. وـ ولد البقرة الوحشية. وـ جزء من الليل. ( الجمع ) يعافير.
معنى
في قاموس معاجم
تَعَفْرَت
صار عفريتاً.( العِفْريت ): الخبيث المنكر. وـ النافذ في الأمر مع دهاء. ( الجمع ) عفاريت.
صار عفريتاً.( العِفْريت ): الخبيث المنكر. وـ النافذ في الأمر مع دهاء. ( الجمع ) عفاريت.
فلانٌ ـُ كَرَماً، وكَرَامة: أعطى بسهولة وجاد. فهو كريم. ( الجمع ) كرام، وكُرَماء. وهي كريمة. ( الجمع ) كرائم. وـ ضدّ لؤم. وـ الشيء: عزَّ ونفُس. وـ السحاب: جاد بالغيث. وـ الأرض: زكا نباتها.( أكْرَمَ ) الرجل: أتى بأولاد كرام. وـ فلاناً: أعظمه ونزَّهه. وـ نفسه عن الشائنات: تنَزَّه عنها.( كَارَمَه ): فاخره في الكرم. وـ الرجل: أهدى إليه شيئاً ليكافئه عليه.( كَرَّمَ ) السحاب: جاد بمطره. ويقال: كرَّم المطر: كثر ماؤه. وـ فلاناً: أكرمه. وـ فلاناً: فضّله.( تَكَارَم ) عن الشيء: تنزَّه عنه.( تَكَرَّمَ ) عن الشيء: تكارم. وـ تكلّف الكرم.( اسْتَكْرَمَ ) الشيء: طلبه كريماً. وـ وجده كريماً. وـ العقائل: تزوَّج النجيبات.( الإكْرَاميَّة ): العطيَّة. ( مو ).( الأُكْرُومة ): الفعلة الكريمة.( التَّكْرِمَة ): الموضع الخاص لجلوس الرجل من فراش أو سرير، مما يُعَدّ لإكرامه.( الكُرَام ): الكريم.( الكَرَامَة ): الأمر الخارق للعادة غير المقرون بالتحدي ودعوى النبوة، يُظهره الله على أيدي أوليائه. ( مو ). وـ الغطاء يوضع على رأس الجرَّة أو القِدر. ويقال: لفلان عليّ كرامة: عِزّة. ويقال: أفعل ذلك وكرامة لك ونعم وحُبًّا وكرامة: أي أكرمك كرامة.( الكَرَّام ): صاحب الكَرْم. وـ حافظه.( الكَرَم ): يقال: رجل كرم: كريم. ( يستوي فيه المفرد والجمع والمؤنث؛ لأنه وصف بالمصدر ). وأرض كرم: طيِّبة. وـ الصّفْح.( الكَرْم ): العنب. وـ ابنة الكرم: الخمر. ( الجمع ) كُرُوم.( الكُرْم ): يقال: أفعل ذلك وكُرْماً لك، ونَعم وحُبًّا وكُرْماً: أي وأكرِمُك.( الكَرِيم ): من صفات الله تعالى وأسمائه، وهو الكثير الخير الجواد المُعْطِي الذي لا ينفَد عطاؤه. وـ الصَّفُوح. وـ صفة لكلِّ ما يُرْضَى ويحمد في بابه. ومنه وجه كريم، وكتاب كريم.( الكَرِيمَة ): مؤنث الكريم. وـ الرجل الحسيب. ويقال: ( إذا أتاكم كريمة قوم فأكرموه ). وكريمة الرجل: ابنته. ( الجمع ) كرائم. وكريمتك: أنفك، وكلُّ جارحة شريفة، كالأذن واليد واللِّحية. والكريمتان: العينان.( المُكَرَّم ): الرجل الكريم على كل أحد.( المَكْرُمَة ): فِعل الخَيْر. ( الجمع ) مكارِم. وفي الأثر: ( بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق ). وأرض مَكرمة: كريمة طيِّبة جيدة النبات.( المَكْرَمَة ): أرض مَكْرَمَة: كريمة طيبة جيدة النبات.
معنى
في قاموس معاجم
الكُرُوم
عنصر فلزّيّ رمادِيّ يميل إلى البياض، يستخدم على نطاق واسع في بعض السبائك وفي تصفيح بعض المعادن بطبقة منه بالتحليل الكهربيّ، كما تستخدم بعض مركباته في الصباغة والتلوين. ( مج ).
عنصر فلزّيّ رمادِيّ يميل إلى البياض، يستخدم على نطاق واسع في بعض السبائك وفي تصفيح بعض المعادن بطبقة منه بالتحليل الكهربيّ، كما تستخدم بعض مركباته في الصباغة والتلوين. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الكُرُومي
معدن مكوّن من عناصر الحديد والكروم والأكسجين، يوجد في الطبيعة على هيئة كتل، تعتبر خاماً للكروم. ( مج ).
معدن مكوّن من عناصر الحديد والكروم والأكسجين، يوجد في الطبيعة على هيئة كتل، تعتبر خاماً للكروم. ( مج ).