معنى عفر الكرم و نحوه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
العَفَرُ،
بالتحريك:
التراب.
والعَفَرُ
أيضاً: أوّلُ
سَقيةٍ
سُقيها الزرع.
وعَفَرَهُ في
التراب
يَعْفِرُهُ
عَفْراً،
وعَفَّرَهُ
تَعْفيراً،
أي مرَّغَه.
والتعفير في
الفِطام: أن
تمسح المرأة
ثديها بشيءٍ من
التراب
تنفيراً
للصبيّ.
ويقال: هو من
قولهم: لقيتُ
فلاناً عن
عُفْرٍ
بالضم، أي بعد
شهرٍ ونحوه،
لأنَّها
ترضعه بين
اليوم
واليومين، تبلو
بذلك صبرَه.
وتعفيرُ
اللحم: تجفيفه
على الرمل في
الشمس. واسم
ذلك اللحم
العفير.
وانعَفَرَ
الشيء، أي
تَتَرَّبَ.
واعْتَفَرَ
مثله. وقول
المرّار يصف
شَعر امرأةٍ
بالكثافة
والطول:
تَهْلِلك
المِدارةُ
في أكنافهِ
وإذا ما
أرسَلَتْهُ يَعْتَفِـرْ
ويقال:
اعْتَفَرَهُ
الأسد: إذا
فَرَسَهُ.
والتعفيرُ:
التَبْييضُ.
وفي الحديث:
أنَّ امرأةً
شكت إليه أنَّ
مالها لا
يزكو، فقال:
ما ألوانها?
قالت: سودٌ.
فقال: "عَفِّري"،
أي استبدلي
أغناماً
بيضاً، فإنَّ
البركة فيها.
والعَفيرُ من
النساء: التي
لا تهدي
لجارتها
شيئاً.
والعَفيرُ:
السَويقُ
الملتوتُ بلا
أدْمٍ.
والأعْفَرُ:
الأبيض وليس
بالشديد
البياض. وشاةٌ
عَفْراءٌ:
يعلو بياضها
حمرةٌ. أبو
عمرو:
العُفْرُ من
الظباء: التي
يعلو بياضها
حمرةٌ، قصار
الأعناق، وهي
أضعف الظباء
عَدواً، تسكن
القفاف
وصلابة الأرض.
قال الكميت:
وكُنَّا إذا
جَبَّارُ
قومٍ أرادنا=بكيدٍ
حملناهُ على
قَرنِ
أعْفَرا يقول:
نقتله ونحمل
رأسه على
السنان.
والعفراء من
الليالي: ليلة
ثلاثَ عشرة.
والمَعْفورةُ:
الأرض التي
أُكِل نبتها.
واليَعْفور:
الخِشْفُ، وولد
البقرة
الوحشية
أيضاً. وقال
بعضهم: اليَعافيرُ
تُيوس الظباء.
والعَفار:
شجرٌ تقدح منه
النار. وفي
المثل: في
كلِّ شجرٍ
نارٌ، واستمجد
المَرْخُ
والعَفارُ.
والعَفار
أيضاً: إصلاح
النخلة
وتلقيحها.
يقال: كنا في
العَفار. والعفارُ:
لغة في
القفار، وهو
الخبز بلا
أدْمٍ.
والعِفْرُ:
الخنزير
الذكر.
والعِفْرُ:
الرجل الخبيث
الداهي.
والمرأة
عِفْرَةٌ.
والعِفْرِيَةُ
أيضاً:
الداهية.
والعُفْرَةُ
بالضم: شعرةُ
القفا من
الأسد والديك
وغيرهما، وهي
التي يردُّها
إلى يافوخه
عند الهِراش،
وكذلك
العِفرِية
والعِفراة
أيضاً بالكسر
فيهما. يقال:
جاء فلانٌ
نافشاً
عفْرِيَتَهُ،
إذا جاء
غضبان.
والمُعافِرُ:
الذي يمشي مع
الرُفَقِ فينال
من فضلهم.
والعَفَرْنى:
الأسد، وهو
فَعَلْنى،
سمِّي بذلك
لشدّته.
ولبؤةٌ
عَفَرْنًى أيضاً،
أي شديدة.
وناقة
عفرناةٌ، أي
قويَّة. ووقع
القوم في
عافورِ شرٍّ،
أي في شدّة.
ويقال: جاءنا
فلانٌ في
عُفُرَّةِ
الحرِّ، بضم
العين والفاء:
لغة في
أُفُرَّة
الحرّ. وفي
عُفَرَّةِ
الحرّ
بالفتح، أي في
شدَّته،
ويقال: في أوَّله.
وعِفِرِّينُ:
مأسَدَةٌ.
وقيل لكلِّ ضابطٍ
قويٍّ: ليثٌ
عِفِرِّينَ،
بكسر العين والراء
مشددة.
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
قال
أبو عبيدة:
العِفْريتُ
من كلِّ شيء:
المُبالِغُ.
يقال: فلانٌ
عِفْريتٌ
نفريتٌ،
وعِفْرِيَةٌ
نِفْرِيَةٌ.
قال الخليل:
شيطانٌ
عِفْرِيَةٌ
وعِفْريت،
وهم العَفاريَةُ
والعَفاريتُ.
قال ذو
الرمّة:
كأنه
كوكبٌ في
إثرِ
عِفْـرِيَةٍ
مُسَوَّمٌ
في سوادِ
الليلِ
مُنْقَضِبُ
معنى
في قاموس معاجم
الكَرَمُ:
ضدُّ اللؤم.
وقد كَرُمَ
الرجل بالضم
فهو كَريمٌ،
وقومٌ كِرامٌ
وكُرَماءُ،
ونسوةٌ
كَرائِمُ.
ويقال رجلٌ
كَرَمٌ
أيضاً، وامرأةٌ
كَرَمٌ،
ونسوةٌ
كَرَمٌ. والكُرامُ
بالضم، مثل
الكَريمِ.
فإذا أفرط في
الكَرَم قيل
كُرَّامٌ
بالتشديد.
وكارَ
الكَرَمُ:
ضدُّ اللؤم.
وقد كَرُمَ
الرجل بالضم
فهو كَريمٌ،
وقومٌ كِرامٌ
وكُرَماءُ،
ونسوةٌ
كَرائِمُ.
ويقال رجلٌ
كَرَمٌ
أيضاً، وامرأةٌ
كَرَمٌ،
ونسوةٌ
كَرَمٌ. والكُرامُ
بالضم، مثل
الكَريمِ.
فإذا أفرط في
الكَرَم قيل
كُرَّامٌ
بالتشديد.
وكارَمْتُ
الرجل، إذا
فاخرتَه في
الكَرَمِ،
فكَرَمْتُهُ
أكْرُمُهُ
بالضم، إذا
غلبتَه فيه.
والكَريمُ: الصَفوحُ.
وكَرُمَ
السحابُ، إذا
جاء بالغيث. وأكْرَمْتُ
الرجل
أُكْرمُهُ.
ويقال في التعجَّب:
ما أكرمَه لي.
وهو شاذٌّ لا
يطَّرد في
الرباعي.
والكَرْمُ:
كَرْمُ العنب.
والكَرْمُ
أيضاً:
القِلادةُ.
يقال: رأيت في
عنقها
كَرْماً حسناً
من لؤلؤ. قال
الشاعر:
ونَحْراً
عليه
الدُرُّ
تُزْهي
كُرومُهُ
ترائِبَ
لا شُقْراً
يُعَبْنَ
ولا كُهْبا
والكَرْمَةُ:
رأس الفخذِ
المستدير
كأنَّه جوزة
تدور في
قَلْتِ الوِرك.
والمَكْرُمَةُ:
واحدة
المكارِمِ.
وأرضٌ
مَكْرَمَةٌ
للنبات، إذا
كانت جيِّدة
النبات. قال
الكسائي:
المَكْرَمُ:
المَكْرُمَةُ.
والأُكْرومَةُ
من الكَرَمِ،
كالأعجوبة من
العَجَبِ.
ويقال للرجل:
يا
مَكْرَمانُ،
بفتح الراء،
نقيض قولك: يا
ملأمانُ، من
اللؤم والكرم.
والتَكَرُّمُ:
تكلُّفُ
الكَرَمِ.
وقال:
تَكَرَّم
لتعتاد
الجميلَ فلن
تَرى
أخا
كَرَمٍ إلا
بأن يتكَـرَّمـا
وأكْرَمَ
الرجل: أتى
بأولاد
كِرامٍ.
واسْتَكْرَمَ:
استحدث
عِلقاً
كَريماً.
والكُرَّامُ: أكرمُ
من الكَريمِ،
والجمع
الكُرَّمون.
والتَكْريمُ
الإكرامُ
بمعنًى،
والاسم منه
الكَرامَةُ.
والكَرامَةُ
أيضاً: طَبَقٌ
يوضع على رأس
الحُبّ.
ويقال: نَعَمْ
وحُبًّا
وكَرامة. قال
ابن السكيت:
نَعَمْ وحُبًّا
وكُرْماً
بالضم،
وحُبًّا
وكُرْمَةً.