معنى غمض جفونه على القذى في المعجم الوسيط عربي عربي
جَفَنَ
الطعامَ ـُ جَفْناً: وضعه في الجَفْنة. وـ نفسه عن الشيء: منعها.جَفَّنَ: صنع جَفنَة. وـ قدَّم له جَفْنَة فيها طعام. ويقال: ائتِنا نُجَفِّن لك.تَجَفَّن: انتسب إلى آل جَفْنَة.الجَفْن: غِطاء العين من أعلاها وأسفلها. وفي المثل: ( إنه لشديد جفن العين ): يضرب لمن يصبر على السهر. ...
الطعامَ ـُ جَفْناً: وضعه في الجَفْنة. وـ نفسه عن الشيء: منعها.جَفَّنَ: صنع جَفنَة. وـ قدَّم له جَفْنَة فيها طعام. ويقال: ائتِنا نُجَفِّن لك.تَجَفَّن: انتسب إلى آل جَفْنَة.الجَفْن: غِطاء العين من أعلاها وأسفلها. وفي المثل: ( إنه لشديد جفن العين ): يضرب لمن يصبر على السهر. وـ غِمد السيف ونحوه. ( الجمع ) أجْفُن، وأجْفان، وجُفُون. وجَفْنُ الماء: السحاب. وجَفْنا الرغيف: وجهاه.الجِفْن: غمد السيف ونحوه. ( الجمع ) أجْفان، وأجْفن، وجُفُون.الجَفْنَة: القَصعة. وـ البئر الصغيرة. ( الجمع ) جِفان، وجِفَن. وفي التنزيل العزيز: ( وَجِفَان كالجَوَاب ). وفي المثل: ( ادعُ إلى طعانك من تدعو إلى جِفانك ): استعمل في حوائجك من تخصُّه بمعروفك. وـ الكريم المضياف. وـ ( في علم الكيمياء ): وعاء يصنع عادة من الخزف الصينيّ، ويستعمل للتبخير أو لتسخين الموادّ. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).
معنى
في قاموس معاجم
غَمَضَ
المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ...
المكانُ ـُ غُمُوضاً: انخفض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ الشيءُ والكلام: خَفِيَ. وـ الدارُ: بعدت عن الشارع. وـ عينُه: نامت. ويقال: ما غَمَضْت: ما نِمْت. والخَلخالُ في الساق: غاص فيها لسِمَنها. وـ الكعبُ: غطَّاه اللحم فأخفاه. وـ فلانٌ في الأرض غَمْضاً، وغُمُوضاً: ذهب فيها وغاب. فهو غامض. وـ عنه في البيع أو الشراء ـِ غَمْضاً: تساهل.( غَمُض ) المكانُ ـُ غَمَاضة، وغُمُوضة: غَمَضَ. وـ الشيءُ والكلام: غمض.( أغْمَضَت ) الفلاةُ على الشخوص: لم تظهر فيها. وـ فلان في السِّلعة: استحطّ من ثمنها لرداءتها. وفي التنزيل العزيز: {ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه}: لا تأخذونه إلا بوَكْس. وـ فلانٌ عن فلان: تساهل معه في بيع أو شراء. وـ عن الشيء: تجاوز عنه. وـ الرجلُ: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ عينيه: أطبق جفنيهما. ويقال: ما أغمضت: ما نمت. وـ عنه طَرْفَه: أغضى. وـ العين فلاناً: احتقرته. وـ فلانٌ النّظرَ: جاء برأي سديد. وـ الميتَ: أغلق عينيه.( غَمَّضَ ) فلان: ارتكب الذنوب وهو يعرفها. وـ على هذا الأمر: مضى وهو يعلم ما فيه. وـ عن الشيء: تجاوز وأغضى. وـ في البيع: تساهل. وـ عينيه: أغمضهما. وـ الميتَ: أغمضه. وـ الكلامَ: جعله غامضاً.( اغْتَمَضَ ) البرقُ: سكن لمعانه. وـ عيناه: نامتا. ويقال: ما اغتمضت: ما نمت. وأتاني ذلك على اغتماض: عفواً بلا تكلّف ولا مشقّة. وـ عن الإساءة: أغضى.( انْغَمَضَ ) طَرْفُه: انغضّ.( تَغَامَضَ ): انطبقت أجفانه. وـ نام.( الغَامض ): الخفيّ. يقال: حَسَب غامض: غير معروف. وكلام غامض: غير واضح. ورجل غامض: فاتر عن الحملة خامل.( الغَِماض ): النوم. يقال: ما اكتحلت غَِماضاً.( الغَمْض ): المنخفض من الأرض انخفاضاً شديداً حتى لا يرى ما فيه. وـ خلاف الواضح. ( الجمع ) غماض، وغُمُوض.( الغُمْض ): النّوم. يقال: ما اكتحلت عينه غمضاً.( المُغْمِضَات، والمُغَمِّضَات ) من الذّنوب: الأمور العظيمة التي يرتكبها الرجل وهو يعرفها. وـ من الليل: دياجيره وظلمته.
معنى
في قاموس معاجم
قَذَى
الشيءُ ـِ قَذْياً، وقَذًى: كان فيه القذى. وـ العينُ: أخرجت قذاها من رمص ورمت به.( أقْذَت ) عينه: قذت. فهي مُقذِيَة. وـ عينه: ألقى فيها القذى. وـ أخرجه منها.( قَاذَاه ): جازاه.( قَذَّى ) عينه: أقذاها. فهي مُقَذّاة.( اقْتَذَى ) الطائرُ: ألقى القذى من عينه.( الأقْذَاء ) من ...
الشيءُ ـِ قَذْياً، وقَذًى: كان فيه القذى. وـ العينُ: أخرجت قذاها من رمص ورمت به.( أقْذَت ) عينه: قذت. فهي مُقذِيَة. وـ عينه: ألقى فيها القذى. وـ أخرجه منها.( قَاذَاه ): جازاه.( قَذَّى ) عينه: أقذاها. فهي مُقَذّاة.( اقْتَذَى ) الطائرُ: ألقى القذى من عينه.( الأقْذَاء ) من النّاس: السفلة.( القَذَى ): جمع القَذَاة: ما يتكوّن في العين من رَمَص وغَمَص وغيرهما. ويقال: هو يغضي على القذى: إذا سكت على الذّلّ والضّيْم ولم يَشْك. ( الجمع ) أقْذَاء، وقُذِيّ.( القِذَى ): التراب المُدَقّق، وهو الذي يقع في العين. ( الجمع ) أقْذَاء، وقُذِيّ.( القَذَاة ): ما أراقت الناقة والشاة من ماء ودم قبل الولد وبعده. وـ ما يقع في العين والشراب والماء من تراب وغير ذلك. ( الجمع ) قَذًى. ويقال: فلان قَذَاة في عين فلان: إذا ثقل عليه.( القَذِي ): يقال: رجل قَذِي العين: سقطت في عينه قذاة.