معنى فجر الماء و القناة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
فَجَرْتُ
الماء
أفْجُرُهُ
بالضم
فَجْراً، فانْفَجَرَ،
أي بجستُهُ
فانْبَجَسَ.
وفَجَّرته
شدّد للكثرة،
فَتَفَجَّرَ.
والفُجْرَةُ
بالضم: موضع
تفتّح الماء.
ومفاجِرُ
الوادي:
مرافِضُهُ
حيث يرفَضُّ
إليه السيل.
ومُنْفَجَرُ
الرملِ: طريقٌ
يكون فيه.
فَجَرْتُ
الماء
أفْجُرُهُ
بالضم
فَجْراً، فانْفَجَرَ،
أي بجستُهُ
فانْبَجَسَ.
وفَجَّرته
شدّد للكثرة،
فَتَفَجَّرَ.
والفُجْرَةُ
بالضم: موضع
تفتّح الماء.
ومفاجِرُ
الوادي:
مرافِضُهُ
حيث يرفَضُّ
إليه السيل.
ومُنْفَجَرُ
الرملِ: طريقٌ
يكون فيه.
والفَجْرُ في
آخر الليل
كالشفق في
أوَّله. وقد
أفْجَرْنا،
كما تقول:
أصبحنا من
الصبح.
والفِجارُ:
يومٌ من
أيَّام
العرب، وهي
أربعة
أفْجِرَةٍ
كانت بين قريش
ومن معها من
كنانة، وبين
قيسِ عيلانَ،
في الجاهلية،
وكانت
الدَبرةُ على
قيس. وإنَّما
سمَّت قريشٌ هذه
الحربَ
فِجاراً
لأنَّها كانت
في الأشهر الحرم،
فلمَّا
قاتلوا فيها
قالوا: قد
فَجَرْنا،
فسمِّيت
فِجاراً.
وفَجَرَ
فُجوراً، أي فسق.
وفَجَرَ، أي
كذب. وأصله
الميلُ.
والفاجِرُ:
المائلُ.
والفَجَرُ
بالفتح:
الكرمُ
والتفجٌّرُ
في الخير. قال
الشاعر:
خالفتَ
في الرأيِ كل
ذي فَجَرٍ
الحقٌّ يا
مالِ غَيْرُ
ما تَصِـفُ
وفَجارٍ،
مثل قَطامٍ:
اسم
للفُجورِ،
وهي معرفة.
قال النابغة:
إنَّا
احتملنا
خُطَّتَينا
بـينَـنـا
فحملتُ
بَرَّةَ
واحتملتَ فَجارِ
ويقال
أيضاً للمرأة:
يا فَجارِ،
يريد يا فاجِرَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
قَنَوْتُ
الغنم وغيرها
قِنْوَةً
وقُنْوَةً،
وقَنَيْتُ أيضاً
قِنْيَةً
وقُنْيَةً،
إذا
اقتَنيتَها لنفسك
لا للتجارة.
ومالٌ
قُنْيانٌ
وقِنْيانٌ: يتَّخذ
قُنْيَةً
وقِنْيَةً.
وقُنَيَتِ
الجارية
تُقْنى
قِنْيَةً على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
منعت من ا
قَنَوْتُ
الغنم وغيرها
قِنْوَةً
وقُنْوَةً،
وقَنَيْتُ أيضاً
قِنْيَةً
وقُنْيَةً،
إذا
اقتَنيتَها لنفسك
لا للتجارة.
ومالٌ
قُنْيانٌ
وقِنْيانٌ: يتَّخذ
قُنْيَةً
وقِنْيَةً.
وقُنَيَتِ
الجارية
تُقْنى
قِنْيَةً على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
منعت من اللعب
مع الصبيان
وسُترت في
البيت.
واقْتِناءُ
المال وغيره:
اتِّخاذه.
والمَقْناةُ:
المَضْحاةُ،
يهمز ولا
يُهمز. وكذلك
المَقْنُوَةُ.
أبو عبيدة:
قَنِيَ الرجل
يَقْنى قِنًى،
مثل غَنِيَ
يَغْنى غِنًى.
وأقْناهُ
الله، أي
أعطاه ما
يُقْتنى من
القُنْيَةِ
والنَشَب.
وأقْناهُ
أيضاً، أي
أرضاه.
والقِنا:
الرضا. ويقال:
أغْناه الله
وأقْناهُ، أي
أعطاه الله ما
يسكُن إليه.
والقِنْوُ:
العذق،
والجمع القِنْوانُ
والأقْناءُ.
والقَنا:
مقصور مثل القِنْوِ،
والجمع
أقْناءٌ.
والقَنا
أيضاً: جمع قَناةٍ
وهي الرمح،
وتجمع على
قَنَواتٍ،
وقُنِيٍّ على
فُعولٍ،
وقِناءٍ مثل
جبلٍ وجبالٍ. وكذلك
القَناةُ
التي تُحفر،
وقناةُ الظهر
التي تنتظم
الفقارة.
ويقال:
لأقْنُوَنَّكَ
قِناوَتَكَ،
أي لأجزينَّك
جزاءك. وما
يُقانيني هذا
الشيء، أي ما
يوافقني.
وقانَيْتُ
الشيء: خلطتُه.
وأحمر قانٍ،
أي شديد
الحمرة.
والقَنا: احْدِدابٌ
في الأنف؛
يقال: رجل
أقْنى الأنف
وامرأة
قَنْواءُ
بيِّنة
القَنا.
وقَنَيْتُ الحياء
بالكسر
قُنْياناً
بالضم، أي
لزمته. قال عنترة:
فاقَني
حياءكِ لا
أبالَكِ
واعْلَمي
إنَّي
امرؤٌ
سأموتُ إنْ
لم أُقْتَلِ
وقانى
له الشيء أي
دامَ.