معنى فكك عددا او عبارة جبرية في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أبو
عَمرو: الجَبْرُ:
أن تُغْني
الرجل من فقر،
أو تُصلح
عَظمهُ مِنْ
كَسْر. يقال:
جَبَرْتُ
العظم
جَبْراً. وَجَبَرَ
العظمُ بنفسه
جُبوراً، أي
انْجَبَرَ.
واجْتَبَرَ
العظْمُ مثل
انْجَبَرَ.
يقال: جَبَرَ
الله فلاناً
فاجْتَبَرَ،
أي سدّ مفاقِرَهُ.
أبو
عَمرو: الجَبْرُ:
أن تُغْني
الرجل من فقر،
أو تُصلح
عَظمهُ مِنْ
كَسْر. يقال:
جَبَرْتُ
العظم
جَبْراً. وَجَبَرَ
العظمُ بنفسه
جُبوراً، أي
انْجَبَرَ.
واجْتَبَرَ
العظْمُ مثل
انْجَبَرَ.
يقال: جَبَرَ
الله فلاناً
فاجْتَبَرَ،
أي سدّ مفاقِرَهُ.
والعرب تسمي
الخُبْزَ
جابِراً. ويقولون:
هو جابرٌ بن
حَبَّة.
وكنيته أيضاً:
أبو جابر.
وأَجْبَرْتُهُ
على الأمر:
أكرهته عليه.
وأجبرته
أيضاً:
نَسَبْته إلى
الجَبْر، كما
تقول أكفرته،
إذا نسبتَه
إلى الكفر.
والجُبارُ: الهَدَرُ.
يقال: ذهب
دمُه جُباراً.
وجُِبارٌ أبضاً:
اسم يومِ
الثلاثاء من
أسمائهم القديمة.
والجَبَّارُ
من النخل: ما
طال وفات اليد.
قال الأعشى:
طريقٌ
وجَبَّارٌ
رِواءٌ
أصوله
عليه
أبابيلٌ من
الطير
تَنْعَبُ
يقال:
نخلة
جَبَّارَةٌ،
وناقة
جَبَّارة، أي عظيمةٌ
سمينة.
والجَبَّارُ:
الذي يقتلُ
على الغضب.
والمُجَبِّرُ:
الذي
يَجْبُرُ
العظام المكسورة.
وتَجَبَّرَ
الرجل: تكبّر.
وتَجَبَّر
النبت، أي
نَبَت بعد
الأكل.
والجَبْرُ:
خلاف القدرِ. وَالجَبْرِيَّةُ
بالتحريك:
خلاف
القَدَرِيَّةِ.
ويقال أيضاً:
فيه
جَبَْرِيَّةٌ،
وجَبَْرُوَّةٌ
وَجُبَُروتٌ
وجبُّورَةٌ،
أي كِبْرٌ.
وأنشد الأحمر:
فإنّكَ إن
عادَيتني
غَضِبَ الحصى
عليك
وذو
الجَبُّورَةِ المُتَغَطْرِفُ
والجِبِّيرُ:
الشديد
التَّجَبُّرِ.
والجِبارَةُ
والجَبيرَةُ،
اليارَقُ.
والجِبارَةُ
والجَبيرة
أيضاً:
العيدان التي
تُجْبَرُ بها
العِظام.
معنى
في قاموس معاجم
العِبْرَةُ:
الاسم من
الاعتبار.
والعَبْرَةُ
بالفتح:
تحلُّب الدمع.
تقول منه:
عَبِرَ الرجل
بالكسر
يَعْبَرُ
عَبَراً، فهو
عابِرٌ،
والمرأة
عابِرٌ أيضاً.
قال الحارث بن
وعلة:
يقولُ
ليَ
النَهديُّ
هل أنتَ
مُردِفي
العِبْرَةُ:
الاسم من
الاعتبار.
والعَبْرَةُ
بالفتح:
تحلُّب الدمع.
تقول منه:
عَبِرَ الرجل
بالكسر
يَعْبَرُ
عَبَراً، فهو
عابِرٌ،
والمرأة
عابِرٌ أيضاً.
قال الحارث بن
وعلة:
يقولُ
ليَ
النَهديُّ
هل أنتَ
مُردِفي
وكيف
رِداف
الغِرِّ
أمُّك عابِـرُ
وكذلك
عَبِرَتْ
عينه
واسْتَعْبَرَتْ،
أي دَمَعت.
والعَبْرَانُ:
الباكي.
والعَبَرُ
بالتحريك:
سُخْنةٌ في
العين
تُبكيها.
والعُبْرُ
بالضم مثله.
يقال: لأمِّه
العُبْرُ
والعَبَر.
ورأى فلانٌ
عُبْرَ
عينيه، أي ما
يُسخِّن
عينيه.
وعِبْرُ النهر
وعَبْرُهُ:
شَطُّه
وجانبه. قال
الشاعر:
وما
الفرات إذا
جادت
غواربُه
تَرمي
أَواذِيُّه
العِبْرَيْنِ بالزَبَدِ
وجملٌ
عُبْرُ أسفار،
وجمال عُبْرُ
أسفار، وناقة
عُبْرُ أسفار،
يستوي فيه
الجمع
والمؤنث،
وكذلك عِبْرُ
أسفار بالكسر.
والعُبْرُ
أيضاً بالضم:
الكثير من
كلِّ شيء.
والعُبْرِيُّ:
ما نبت من
السِدْرِ على
شطوط الأنهار
وعَظُمَ.
والشِعْرى
العُبورُ:
إحدى
الشِعْرَيَيْنِ،
وهي التي خلفَ
الجوزاء،
سمِّيت بذلك
لأنها
عَبَرَتِ
المجرّة. والمِعْبَرُ:
ما يُعْبَرُ
عليه من
قنطرةٍ أو سفينة.
وقال أبو
عبيد:
المِعْبَرُ:
المركَبُ الذي
يُعْبَرُ فيه.
ورجلٌ عابِرُ
سبيل، أي مارُّ
الطريقِ
وعَبَرَ
القومُ، أي
ماتوا. قال الشاعر:
فإن
نَعْبُرْ
فإنَّ لنا
لُـمَـاتٍ
وإن
نَغْبُرْ
فنحن على
نذُورِ
يقول:
إنْ مُتْنا
فلنا أقرانٌ،
وإن بقَينا فنحن
ننتظر ما لا
بدَّ منه،
كأنَّ لنا في
إتيانه
نَذْراً.
وعَبَرْتُ
النهر وغيره
أَعْبُرُهُ
عَبْراً،
وعُبوراً.
وعَبَرْتُ
الرؤيا أَعْبُرُها
عِبارَةً:
فَسَّرتها،
قال الله تعال:
"إن كُنْتُمْ
للرؤيا
تَعبُرون"َ
أوصَلَ الفعل
باللام كما
يقال: إن كنتَ
للمال جامعاً.
قال الأصمعي:
عَبَرْتُ
الكتاب
أَعْبُرُهُ
عَبْراً، إذا
تدبّرتَه في
نفسك ولم
تَرْفَعْ به
صوتك. وقولهم:
لغة عابِرَة،
أي جائزة. قال
الكسائي:
أعْبَرْتُ
الغنمَ، إذا
تركتها عاماً
لا تجزّها.
وقد
أَعْبَرْتُ
الشاةَ فهي
مُعْبَرَةٌ.
وغلامٌ مُعْبَرٌ
أيضاً: لم
يُخْتَنْ.
وجارية
مُعْبَرَةٌ:
لم تُخْفَضْ.
وسهم
مُعْبَرٌ:
مُوفَّرُ الريش.
وعَبَّرْتُ
الرؤيا
تَعْبيراً:
فَسّرتها.
وعَبَّرت عن
فلانٍ أيضاً،
إذا تكلمت
عنه. واللسان
يُعَبِّرُ
عما في
الضمير.
وتَعْبِيرُ
الدراهم:
وزنُها جملةً
بعد التفاريق.
واسْتَعْبَرْتُ
فلاناً
لرؤيايَ، أي
قصصتُها عليه ليَعْبُرَها.
والعبير:
أخلاط تجمع
بالزَعفران،
عن الأصمعي.
وقال أبو
عبيدة:
العَبِيرُ عند
العرب:
الزعفرانُ
وحْدَه. وأنشد
للأعشى:
وتـبـردُ
بَـرْدَ
رداءِ
الـعـــرو
سِ في
الصيف
رَقرقَت فيه
العَبيرا
معنى
في قاموس معاجم
عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْ
عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْراكِ
شَفَعاً
ووِتْراً
والزَعامةُ لِلْغُـلامِ
يعني
من يُعادُّهُ
في الميراث.
ويقال هو من
عِدَّةِ
المال.
والأيامُ
المعدوداتُ:
أيامُ التشريقِ.
وأعَدَّهُ
لأمر كذا:
هيّأه له.
والاستعدادُ
للأمر:
التهيؤُ له.
وإنهم
ليَتَعادُّونَ
ويَتَعَدَّدونَ
على عشرة
آلاف، أي
يزيدون على
ذلك في
العَدد.
وعِدَّةُ
المرأة: أيام
أقْرائِها.
وقد
اعْتَدَّتْ،
وانقضتْ
عِدَّتُها.
وتقول: أنفذْت
عِدَّةَ كتبٍ،
أي جماعةَ
كتبٍ.
والعُدَّةُ
بالضم: الاستعداد.
يقال: كونوا
على عُدَّةٍ.
والعُدّةُ
أيضاً: ما
أعْدَدْتَه
لحوادث الدهر
من المال والسلاح.
يقال: أخذَ
للأمر
عُدَّتَهُ
وعَتاده، بمعنًى.
قال الأخفش
ومنه قوله
تعالى:
"جَمَعَ مالاً
وعَدَّدَهُ"،
ويقال: جعله
ذا عَدَدٍ.
والمَعَدَّانِ:
موضعُ
دَفَّتَي
السَرْجِ.
والعِدُّ
بالكسر: الماء
الذي له مادة
لا تنقطع، كماء
العين
والبئر،
والجمع
الأعْدادُ.
قال الشاعر:
دَيْمومَةٍ
ما بها عِدٌّ
ولا ثَمَدُ
والعِدُّ
أيضاً:
الكثرة. يقال:
إنَّهُم
لَذَوو عِدٍّ
وقِبْصٍ.
والعِدادُ:
اهتياجُ وجعِ
اللَديغِ،
وذلك إذا
تمَّت له سنةٌ
منذ يوم لُدِغَ
اهتاج به
الألم.
والعِدَدُ
مقصورٌ منه.
وقد جاء ذلك
في ضرورة
الشعر. يقال:
عادَّتْهُ اللسعةُ،
إذا أتتْه
لعِدادٍ. وفي
الحديث: ما زالت
أُكْلَةُ
خَيبَر
تُعادُّني،
فهذا أوانَ
قطعتْ
أبْهَري. وقال
الشاعر:
أُلاقي
من
تَذَكُّرِ
آلِ لَيْلـى
كما
يَلْقى
السَليمُ من
العِدادِ
ولقيت
فلاناً
عِدادَ
الثريَّا، أي
مرّةً في
الشهر وذلك أن
القمر ينزل
الثريا في كل
شهر مرة.
ويومُ
العِدادِ:
يومُ العطاءِ.
قال الشاعر
عُتبة بن
الوَعْلِ:
وقائِلَةٍ
يومَ
العِدادِ
لِـبَـعْـلِـهـا
أرى
عُتْبَةَ بن
الوَعْلِ
بَعْدي
تَغَيَّرا
ويقال:
بالرجلِ
عِدادٌ، أي
مسٌّ من جنون.
وفلانٌ في عِدادِ
أهل الخير، أي
يُعَدُّ معهم.
وعِدادُ القوس:
رَنينُها،
وهو صوت
الوترِ.
وفلانٌ عِدادُهُ
في بني فلانٍ،
إذا كانَ
ديوانُه
معهم، أي
يُعَدُّ منهم
في الديوان.
وقولهم: كانَ
ذلك على
عِدَّان
فلان،
وعَدَّان
فلان، أي على
عَهده وزمانه.
معنى
في قاموس معاجم
فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ
فَكَكْتُ
الشيء:
خلَّصته.
وكلُّ
مشتبكين فصَلتَهما
فقد فككتهما،
وكذلك
التَفْكيكُ.
والفَكُّ:
اللَحْيُ.
يقال: مقتلُ
الرجلُ بين
فَكَّيْهِ.
وفَكَكْتُ
الصبيّ: جعلت
الدواء في
فيه. ويقال
للشيخ الكبير:
قد فَكَّ
وفَرَّجَ،
يريد فَرَّجَ
لَحْيَيْهِ،
وذلك في
الكِبَر إذا
هرِم. قال أبو
زيد: الفاكُّ
من الرجال:
الهِرمُ. يقال:
قد فَكَّ
يَفُكُّ
فَكًّا
وفُكوكاً. وفَكُّ
الرهنَ
وافْتَكَّهُ
بمعنًى، أي
خلَّصه.
وفَكاكُ
الرهن: ما
يُفْتَكُّ به.
وفِكاكُ الرهن
أيضاً
بالكسر، لغةٌ
حكاها
الكسائيّ. وفَكَّ
الرقبةَ، أي
أعتقها.
وانْفَكَّتْ
رقبتُه من
الرِقّ. وما
انْفَكَّ
فلانٌ
قائماً، أي ما
زال قائماً.
وسَقَطَ
فلانٌ
فانْفَكَّتْ قدمُه
أو إصبعُه،
إذا انفرجت
وزالت.
والفَكَكُ: انفساخ
القدم. قال
الأصمعي: إنما
هو الفَكُّ، من
قولك: فَكَّهُ
يَفُكُّهُ
فَكًّا؛
فأظهر التضعيف
ضرورةً.
والفَكَّةُ:
الحُمقُ
والاسترخاء.
يقال: ما كنت
فاكًّا، ولقد
فَكِكْتُ
تَفَكُّ
فَكَّةً،
فأنت فاكٌّ
تاكٌّ، أي
أحمق. وفلانٌ
يَتَفَكَّكُ،
إذا لم يكن به
تماسكٌ في حمقٍ.
والفَكَّةُ:
كواكبُ
مستديرة خلفَ
السِماك
الرامح. قال
الأصمعي:
يسميها
الصِبيان قَصعة
المساكين.
قال:
والأفَكُّ
الذي انفرج
مَنكبه عن
مَفصله ضعفاً
واسترخاءً.
تقول منه: ما كنتَ
أفَكَّ ولقد
فَكِكْتَ
تَفَكُّ
فَكَكاً.