اقرَنْفَط
تقبَّض تقول العرب أُرَيْنِبٌ مُقْرَنْفِطهْ على سَواء عُرْفُطَهٌ تقول هرَبتْ من
كلب أَو صائد فعلت شجرة والمُقْرَنْفِطُ هَنُ المرأَة عن ثعلب وأَنشد لرجل يخاطب
امرأَته يا حَبَّذا مُقْرَنْفِطُك إِذْ أَنا لا أُفَرَّطُكْ
( * قوله « يا حبذا إلخ »
اقرَنْفَط
تقبَّض تقول العرب أُرَيْنِبٌ مُقْرَنْفِطهْ على سَواء عُرْفُطَهٌ تقول هرَبتْ من
كلب أَو صائد فعلت شجرة والمُقْرَنْفِطُ هَنُ المرأَة عن ثعلب وأَنشد لرجل يخاطب
امرأَته يا حَبَّذا مُقْرَنْفِطُك إِذْ أَنا لا أُفَرَّطُكْ
( * قوله « يا حبذا إلخ » في مادة عرفط عكس ما هنا )
فأَجابته يا حبَّذا ذَباذِبُك إِذا الشَّبابُ غالِبُك قال الأَزهري ومن الخماسي
المُلحق ما روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي اقْرَنْفَط إِذا تَقَبَّض واجتمع
واقْرَنْفَطَت العنز إِذا جمعت بين قُطْرَيْها عند السِّفاد لأَن ذلك الموضع
يَوْجَعُها