معنى قلب فيه النظر أو البصر في المعجم الوسيط عربي عربي
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: ...
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
معنى
في قاموس معاجم
بَصِرَ
ـَ بَصَراً: صار مُبْصِراً. و ـ به: أَبصره. و ـ علِمه.بَصُرَ ـُ بَصَراً، وبَصَارَةً: صار بَصِيراً. و ـ صار ذا بَصِيرة. فهو بَصِيرٌ. و ـ بالشيءِ: عَلِم به. و ـ به بَصَراً: أَبْصَرَه. و ـ نَظَرَ إِليه هَلْ يُبْصِرُه.أَبْصر فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى. و ـ رأى ببصيرته فاهْتَدَى. ...
ـَ بَصَراً: صار مُبْصِراً. و ـ به: أَبصره. و ـ علِمه.بَصُرَ ـُ بَصَراً، وبَصَارَةً: صار بَصِيراً. و ـ صار ذا بَصِيرة. فهو بَصِيرٌ. و ـ بالشيءِ: عَلِم به. و ـ به بَصَراً: أَبْصَرَه. و ـ نَظَرَ إِليه هَلْ يُبْصِرُه.أَبْصر فلانٌ: نَظَر ببصره فرأَى. و ـ رأى ببصيرته فاهْتَدَى. و ـ أَتَى البَصْرةَ. و ـ علَّق على بابه بَصِيرةً. و ـ النهارُ: أَضاءَ فصار يُبْصَر فيه. و ـ الطريقُ: استبان ووضح. ويقال: أَبْصَرِت الآيةُ: صارت واضحة بيِّنة. و ـ إليه: التفتَ. و ـ الشيءَ: رآه. و ـ نظر إِليه هل يُبْصِرُهُ. و ـ عَلِمه.باصَرهُ: باراه في الإِبصار. و ـ الشيءَ: أَشرفَ ينظر إِليه من بعيدٍ. و ـ أَبْصَره.بَصَّرَ: أَتَى البَصرةَ. و ـ الجَرْوُ ونحوُه: فتَّح عينيه أَولَ ما يرى. و ـ الشيءَ: عرّفه ووضَّحه. و ـ فلاناً الأَمرَ وبه، تبصيراً، وتبصرة: علّمه إِياه، ووضَّحه له.تباصر القومُ: أَبصر بعضُهم بعضاً.تَبَصَّرَ: تأَمّل وتعرّف. ويقال: تبصَّر الشيءَ. وتبصَّر في رأيه: تبيَّن ما يأتيه من خير أَو شرّ. و- الشيءَ: نظر إِليه هل يُبْصِرُه.اسْتَبْصَرَ: أَبصر. و ـ الطريقُ والأَمرُ: استبان ووضح. و ـ في أَمره ودِينه: كان ذا بصيرة فيه. و ـ الشيءَ: استبانه.الباصِرُ: يقال: لَمْحٌ باصِرٌ: نظرٌ ذو تحديق. ولَقِيَ منه لَمْحاً باصِراً: أَمراً واضحاً.الباصِرة: مؤنث الباصر. و ـ قوّة الإِبصار.البِصارة: مطبوخ متَّخذ من جريش الفول والملوخية أَو النَّعْناع، وبعض الأَفاويه. ( مو ).البَصَرُ: العين. و ـ قوّة الإِبصار. و ـ قوَّة الإِدراك. ( الجمع ) أَبصار. و لقيته بَصَراً: حينَ يُستطاع الإِبْصارُ عند اختلاط النُّور بالظُّلمة. ومنه: صلاة البَصَرِ: صلاة المغرب أَو الفجر. ويقال: فعلتُه بين سمع الناس وبَصَرهم: جِهاراً. وبين سمع الأَرض وبَصَرها: بأَرضٍ خَلاءٍ لا يبصرني ولا يسمعني سواها.البَصْر: الحجر الأَبيض الرِّخْو. و ـ الطين العَلِك الجيِّد فيه حَصىً.البِصْر: الحجر الأَبيض الرِّخْو.البُصْر: الأرض الطيبة الحمراء. و ـ القِشْر. و ـ من كل شيء: سَمْكُه وارتفاعه. و ـ جانبُه وحرفه. وثوبٌ جيدُ البُصْرِ: قوي.البَصْرةُ: الأَرض الغليظة. و ـ الحجارة الرخوة فيها بياض. و ـ الطين العلِك الجيِّد فيه حَصىً ( الجمع ) بِصار. و ـ مدينة كبيرة في العراق. والبصرتان: البصرة والكوفة.البُصْرة: الأَرض الطيِّبة الحمراء. و ـ الأَثر القليل من اللبن.البَصْرِيُّون: المنسوبون إِلى مدينة البصرة. و ـ نُحاة البَصْرة.البَصِيرُ: من أسمائه تعالى. و ـ الأَعمى. وأَبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس.البَصِيرة: قوة الإِدراك والفطنة. و ـ العلم والخِبْرة. ويقال: فِراسةٌ ذَاتُ بَصيرة: صادقة. وفَعَلَ ذلك عن بصيرة: عن عقيدة ورأي. و ـ الحُجَّة. و ـ الرَّقيب. و ـ العِبْرَة. و ـ السِّتارة تغطِّي الباب. و ـ كلُّ ما اتُّخِذ جُنَّةً كالدِرع والتُّرس وغيرهما. و ـ القليل من الدم يُستدلُّ به على الرميّة. ( الجمع ) بَصائرُ، وبِصَارٌ.المُبْصِرُ: المشرف على الشيء المحافظ عليه.
معنى
في قاموس معاجم
قَلَبَ
الشيءَ ـِ قَلْباً: جعل أعلاه أسفله، أو يمينه شماله، أو باطنه ظاهره. ويقال: قلب الأمر ظَهْراً لبطن: اختبره. وقلب التّاجر السّلعة: تبصَّرها. وقلب عينه وحملاقه: غَضِب وتهدَّد. وـ فلاناً عَمّا يريد: صرفه عنه. وـ الله فلاناً إليه: توفَّاه. وـ للقوم قَلِيباً: حفر. وـ الداءُ ...
الشيءَ ـِ قَلْباً: جعل أعلاه أسفله، أو يمينه شماله، أو باطنه ظاهره. ويقال: قلب الأمر ظَهْراً لبطن: اختبره. وقلب التّاجر السّلعة: تبصَّرها. وقلب عينه وحملاقه: غَضِب وتهدَّد. وـ فلاناً عَمّا يريد: صرفه عنه. وـ الله فلاناً إليه: توفَّاه. وـ للقوم قَلِيباً: حفر. وـ الداءُ فلاناً: أصاب قلبه.( قَلِبَ ) ـَ قَلَباً: كانت شفته منقلبة. ويقال: قَلِبت الشَّفَة. فهو أقلب، وهي قلباء. ( الجمع ) قُلْب.( قُلِبَ ) فلان: شكا قلبه. فهو مقلوب. وـ الدّابّة: أصابها القُلاب فماتت.( أقْلَبَ ) الخبزُ: حان له أن يقلب. وـ القوم: أصاب دَوابّهم القُلاب. وـ العِنب: يبس ظاهره فَحُوِّل. وـ الخبز: حوَّله لينضج باطنه بعد أن نضج ظاهره.( قَلَّبَ ) الشيء: مبالغة في قلب. ويقال: قلَّب الأمور: نظر في عواقبها. وفي التنزيل العزيز: {وقلَّبوا لك الأمور}.( انْقَلَب ): مطاوع قلبه. وـ رجع وانصرف، وفي التنزيل العزيز: {فانقلبوا بنعمة من الله وفضل}.( تَقَلَّبَ ) في الأمور: تَصَرَّف فيها كيف شاء. يقال: فلان يتقلَّب في أعمال السلطان وفي نعمائه. وـ في البلاد: تنقَّل.( الانْقِلاب ): تحوُّل الشيء عن وجهه. وـ تغيير مفاجئ في نظام الحكم يقوم به في العادة بعض رجال الجيش. ( مج ). وـ ( في اصطلاح الجغرافيا ): الوقت ترتد فيه الشمس من أقصى انحرافها بالنسبة إلى الأرض. وهو شتوي، ويكون في أول يوم من أيام فصل الشتاء، وصيفيّ، ويكون في أول يوم من أيام فصل الصيف. ( مج ).( القَالَب ): ما تُفَرَّغ فيه المعادن وغيرها ليكون مثالاً لما يصاغ منها.( القَالِب ): القَالَب. وـ البُسر الأحمر. وشاة قالِب لَوْن: على غير لون أُمِّها.( القُلاب ): داء يأخذ في القلب.( القَلْب ): عضو عَضَلِيّ أجوف يستقبل الدَّمَ من الأوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إلى أعلى معلَّقة بنِياط في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريّ به الدم الأحمر، ويمينيّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين. وقد يعبر بالقلب عن العقل.و( قَلْب كُلّ شَيْء ): وسطه ولُبُّه ومحضه. وقلب النخلة: جُمَّارُها. وقلب الشجر: ما لان من أجوافها. ورجل قَلْب: خالص النسب ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). وجئتك بهذا الأمر قلباً: مَحْضاً. ( الجمع ) قلُوب. وأفعال القلوب: ظنَّ وأخواتها.( القُلْب ) من الشجرة أو النخلة: قَلبها. وـ السِّوار يكون نَظْماً واحداً. وعربيّ قُلْب: محض خالص. وهي قُلْب وقُلْبَة.( القَلَبَة ): الإصابة بالقُلاب. ويقال: ما به قَلَبَة.( القُلَّب ): الكثير التقلُّب. ورجل حُوَّل قُلَّب، وحُوَّلِيّ قُلَّبِيّ: محتال بصير بتقليب الأمور.( القَلُوب ): القُلَّب.( القَلِيب ): البئر ( يذكر ويؤنّث ). ( الجمع ) قُلُب، وأقْلِبَة.( المِقْلَب ): فأس حديد تقلب بها الأرض للزراعة. ( الجمع ) مقالب.( المَقْلَب ): المكيدة والحيلة. ( الجمع ) مقالب. ( محدثة ).( المَقْلوب ): المصاب بالقُلاب. وكلام مقلوب: مصروف عن وجهه.
معنى
في قاموس معاجم
نَظَرَ
إِلى الشيء ـُ نَظَراً، ونَظْراً: أبصره وتأمَّلَه بعينه. و ـ فيه: تدبّر وفكَّر. يُقال: نظر في الكتاب، ونظر في الأمر. ويُقال: فلان ينظر ويَعْتاف: يتكهَّن. و ـ لفلان: رثَى له وأعانه. ويُقال: انظُر لي فُلاناً: اطلبْه لي. و ـ بَيْنَ النَّاس: حكمَ وفصَل بينهم. و ـ الشيءَ: أبصره. ...
إِلى الشيء ـُ نَظَراً، ونَظْراً: أبصره وتأمَّلَه بعينه. و ـ فيه: تدبّر وفكَّر. يُقال: نظر في الكتاب، ونظر في الأمر. ويُقال: فلان ينظر ويَعْتاف: يتكهَّن. و ـ لفلان: رثَى له وأعانه. ويُقال: انظُر لي فُلاناً: اطلبْه لي. و ـ بَيْنَ النَّاس: حكمَ وفصَل بينهم. و ـ الشيءَ: أبصره. ويُقال: داري تنظر دارَه: تقابلها. و ـ حفِظه ورعاه. و ـ أخَّرَه وأمهله. يُقال: نظر الدَّين، ونظر البيعَ. و ـ المبيعَ: باعه بنَظِرَة. و ـ فلاناً: باع منه الشيء بنَظِرَة. و ـ الشيءَ: انتظره. يُقال: نظرت فلاناً حتَّى الظُّهْرِ. ومنه المثل: ( إن غداً لناظِره قريبٌ ): أي لمنتظِره. و ـ توقَّعَهُ. يُقال: إني أنْظُر فَضْلَ الله.( أنْظَرَ ) الشيءَ: أخَّرَه وأمهله. وفي التنزيل العزيز: {قال رَبِّ فأنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}. ويُقال: أنظرت الدَّيْنَ، وأنظرتُه الدينَ. و ـ فلاناً: باعه الشيء بنظِرَة. و ـ مكَّنه من النَّظر. و ـ فلاناً بفلان: جعله نظيراً له. يُقال: ما كان نظيرَه ولقد أُنْظِرَ به.( نَاظَرَ ) فلاناً: صار نَظيراً له. و ـ باحثه وباراه في المحاجَّة. و ـ الشيءَ بالشيء: جعله نَظيراً له. ويُقال: داري تناظِر داره: تقابلها. وجمعُهُم يناظر الألف: يقاربه.( نَظَّرَ ) الشيءَ بالشيء: ناظرَه به.( انْتَظَرَهُ ): ترقَّبَه. و ـ توقَّعَه. و ـ تأنَّى عليه.( تَنَاظَرَ ) القومُ: نظر بعضهم إِلى بعض. و ـ في الأمر: تجادلوا وتراوضوا. ويُقال: دورهم تتناظر: تتقابل.( تَنَظَّرَهُ ) تأمَّلَه بعينه. و ـ توقَّعَه. و ـ تأنى عليه. و ـ أنْسَأه.( اسْتَنْظَرَهُ ): ترقَّبَه. و ـ طلب النَّظِرَة منه. و ـ على كذا: أقامه عليه ناظراً. ( محدثة ).( المُنَاظِرُ ): المجادل المحاج. و ـ المِثْلُ.( المِنْظَار ): المِرآة. و ـ آلة بصرية تستخدم إمَّا لرؤية الأجسام الصغيرة وتسمَّى: المجهر ( الميكروسكوب )، أو لرؤية الأجسام البعيدة وتسمى: ( التِّلسكوب ). ( مج ).( المَنْظَرُ ): النظَر. و ـ ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب. ويُقال: هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَع: فيما يحب أن يُنْظَر ويُسْتَمَع إِليه. و ـ المَرْقَبة. ( الجمع ) مَنَاظِر.( المَنْظَرَةُ ): المنظَرُ. و ـ مكان من البيت يُعدُّ لاستقبال الزائرين. ( مو ). و ـ القوم الذين ينظرون إِلى الشيء.( المَنْظُورُ ): - يُقال: سيِّد منظور: يُرجى فضلُهُ. وشيء منظور: ترمقه الأبصار اشتهاء ورغبة. وطفل منظور: مَعين: مصاب بالعين.( النَّاظِرُ ): الفاعل من نظر. ( الجمع ) نَظَّارَة. و ـ العَيْنُ. و ـ سواد العين الذي فيه إنْسَانُها. ( الجمع ) نواظِر. و ـ المُرْسَل إِلى جهة ليستبرئ أمرها. و ـ المتولي إدارة أمر. يُقال: ناظر المدرسة، وناظر الضيعة، وكان يطلق على الوزير، قِيَل: ناظر المعارف ونحوه. ( مو ) ( الجمع ) نُظَّار.( النَّاظِرَةُ ): مؤنث النَّاظر. و ـ العَين. ( الجمع ) نواظِر.( النَّاظُورُ ): النَّاطُور. و ـ سيِّد القوم.( نَظَارِ ): اسم فعل بمعنى انتظرْ.( النِّظَارَةُ ): الفِراسة والحِذْق. و ـ حِرفة الناظر.( النِّظَرُ ) البَصَرُ. و ـ البصيرة. ويُقال: في هذا نَظَرٌ: مجال للتفكير لعدم وضوحه. ونظراً إِلى كذا، وبالنظر إِليه: ملاحظة واعتباراً له.( النِّظْرُ ): المِثْلُ.( النِّظْرَةُ ): اللمْحَة. ويُقال: فيه نَظْرَة: رَدَّةٌ وقُبْحٌ. وأصابته نَظْرَةٌ: عَيْنٌ. ونظره بعين النَّظْرَة: الرَّحمة.( النِّظِرَةُ ): الانتظار. يُقال: اشتريته بنَظِرَة: إمهال وتأخير. وفي التنزيل العزيز: {وَإنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}.( النَّظَرِيُّ ): - يُقال: أمر نَظَرِيٌّ: وسائل بحثِه الفكر والتخيُّل. وعلوم نظرية: قلَّ أن تعتمد على التجارب العملية ووسائلها.( النَّظَرِيَّةُ ): قضية تثبتُ ببرهان. ( مو ). و ـ ( في الفلسفة ): طائفة من الآراء تفسّر بها بعض الوقائع العلميّة أو الفنيّة. و( نظرية المعرفة ): البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع، أو بين العارف والمعروف، وفي وسائل المعرفة، فطرية أو مكتسبة. ( مج ). ( الجمع ) نظريَّات.( النَّظَّارُ ): الشديد النظر. ويُقال: فرس نظَّار: طامح الظَّرْف.( النَّظَّارَةُ ): القوم ينظرون إِلى الشيء. و ـ عدستان زجاجيتان مثبتتان في إطار مناسب أمام العينين لتصحيح عيوب الإبصار، وقد يستبدل بالعدستين زجاج قاتم لحماية العينين من أشعة الشمس، أو من الأتربة، أو من الإشعاعات الضارة. ( محدثة ).( النَّظُورُ ): النَّظَّار. ويُقال: رجل نظور: لا يُغْفِل النظر فيما أهمه.( النَّظُورَةُ ): - يُقال: نَظُورة القوم، ونَظورة الجيش: طليعتُهم.( النَّظِيرُ ): المُناظِر. و ـ المِثْلُ والمُساوي. وفلان منقطِع النظير: منفرد في بابه. ( الجمع ) نُظَرَاء.( النَّظِيرَةُ ): مؤنث النظير. ويُقال: هو نظيرة قومه: أفضلهم وأمثلُهُم. وجاءت نظيرة الجيش: طليعته. ( الجمع ) نَظَائِر. ويُقال: عَدَدْت الأشياء نظائِرَ: مَثْنى مَثْنَىو( النظائر المُشِعَّةُ ) ذرَّات لعنصر واحد، يتساوى عددها الذرّيّ ويختلف عددها الكُتلي، وهي ذات فاعلية إشعاعية. واحدتها: النَّظِيرَة المُشِعَّة. ( مج ).