معنى قلب فيه النظر أو البصر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصير
البَصَرُ:
حاسَّةُ
الرؤيةِ.
وأَبْصَرْتُ
الشيءَ:
رأيته.
والبصيرُ:
خلافُ الضرير.
وباصَرْتُهُ،
إذا
أَشْرَفْتَ
تنظُر إليه من
بعيد. والبَصَرُ:
العِلْمُ.
وبَصُرْتُ بالشيء:
عَلِمْتُهُ.
قال الله
تعالى:
"بَصُرْتُ
بما لم
يَبْصُروا
به".
والبَصيرُ:
العالِمُ. وقد
بَصُرَ
بَصارةً.
والتَبَصُّرُ:
التأمُّلُ
والتَعَرُّف.
والتَبْصيرُ:
التعريفُ والإيضاحُ.
والمُبْصِرَةُ:
المُضيئَةُ،
ومنه قوله
تعالى:
"فَلَمَّا
جاءَتْهُمْ
آياتُنا مُبْصِرَةً"،
قال الأخفش:
إنها
تُبَصِّرُهُمْ،
أي تجعلهم
بُصَراء.
والمَبْصَرةُ،
بالفتح: الحُجَّةُ.
والبَصْرَةُ:
حجارةٌ
رِخوةٌ إلى البياض.
وبَصَّرَ
القومُ
تَبْصيراً،
أي صاروا إلى
البَصْرَةِ.أبو
عمرو:
البَصيرَةُ:
ما بين
شَقَّتَي
البيت، وهي
البَصائرُ.
والبَصيرَةُ: الحُجَّةُ
والاسْتِبصارُ
في الشيء.
وقوله تعالى:
"بَلِ
الإنسانُ
عَلَى
نَفْسِهِ
بَصيرَةٌ"،
قال الأخفش:
جعله هو
البَصيرَةَ
كما يقول
الرجل للرجل:
أنت حُجَّةٌ
على نفسك. أبو
زيد:
البَصيرَةُ
من الدمِ: ما
كان على
الأرض.
وقال
الأصمعيُّ:
والبَصيرَةُ
شيءٌ من الدمِ
يُسْتَدَلُّ
به على
الرَمِيَّةِ.
والبَصْرُ: أي
يُضَمَّ
أديمٌ إلى
أديمٍ
فَيُخْرَزانِ
كما تُخاط
حاشيتا
الثوبِ فتوضع
إحداهما فوقَ
الأخرى، وهو
خلافُ خياطةِ
الثوبِ قبل أن
يُكَفَّ.
وقولهم:
أَرَيْتُهُ
لَمْحاً
باصِراً، أي نَظَراً
بتحديقٍ
شديدٍ.
والبُصْرُ
بالضم: الجانبُ
والحرفُ من
كلِّ شيء.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
و
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
وتقلَّب الشيء
ظَهراً
لبطنٍ،
كالحيَّة
تتقلَّب على
الرَمْضاء.
وقَلَبْتُ
القومَ، كما
تقول صَرَفْتُ
الصِبيان، عن
ثعلب.
وقَلَبْتُهُ،
أي أصبت قلبه.
وقَلَبْت
النخلةَ: نزعت
قِلْبَها.
وقَلَبَت
البُسْرَةُ،
إذا احمرَّت.
وأقْلَبَت الخُبْزَةُ،
إذا حان لها
أن تُقْلَبَ.
قال الأصمعيّ:
القُلابُ:
داءٌ يأخذ
البعير
فيشتكي منه
قَلبه فيموت
من يومه، يقال
بعير مقلوب،
وقد قُلِبَ
قُلاباً،
وناقة مقلوبة.
وأقْلَبَ
الرجُل، إذا
أصاب لإبله
ذلك. وقولهم:
ما به
قَلَبَةٌ، أي
ليست به
عِلَّةٌ. قال
الفراء: هو
مأخوذ من القُلابِ.
وقَلْبُ
العقرب:
منزِلٌ من منازل
القمر وهو
كوكبٌ
نَيًّرٌ
وبجانبه
كوكبان. وقولهم:
هو عربيٌّ
قَلْبٌ، أي
خالص؛ يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنَّث
والجمع؛ وإن
شئت قلت امرأة
قَلْبَةٌ
وثنَّيتَ
وجمعتَ.
وقَلْبُ النخلة:
لُبُّها،
وفيه ثلاث
لغات: قَلْبٌ
وقُلْبٌ
وقِلْبٌ،
والجمع
القِلَبَة.
والقُلْبُ من
السِوارِ: ما
كان قلباً
واحداً.
والقُلْبُ
أيضاً: حيَّة
تشبَّه به.
والمِقْلَبُ:
الحديدة التي
تُقلبُ بها
الأرض
للزراعة.
وقولهم: هو
حُوَّلٌ
قُلَّبٌ، أي
محتالٌ بصير
بتقليب
الأمور. والقِلِّيبُ:
الذئبُ،
وكذلك
القِلَّوبُ.
والقالَبُ،
بالفتح:
قالَبُ
الخُفّ وغيره.
والقالِبُ،
بالكسر:
البُسْرُ
الأحمر.
والقَليب: البئر
قبل أن
تُطْوى،
تذكَّر
وتؤنَّث،
وقال أبو
عبيدة: هي
البئر
العاديَّة
القديمة؛ وجمع
القلَّة
أقْلِبَةٌ،
والكثير:
قُلُبٌ. قال الشاعر:
وما
دام غَيْثٌ
من تِهامَةَ
طَيِّب
بها
قُلُـب
عـاديَّةٌ وكِـرارُ
وقد
شبَّه العجَّاج
بها
الجِراحات
فقال:
عن
قُلُبٍ
ضُجْمٍ
تُوَرِّي من
سَبَرْ
معنى
في قاموس معاجم
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
طريق كذا فنَظَرَ
إليك الجبل
فخُذْ عن
يمينه أو
يساره. ونَظَرَ
الدهرُ إلى
بني فلان
فأهلكهم.
والنَظْرَةُ:
عينُ الجِنِّ.
ورجلٌ فيه
نَظْرَةٌ، أي
شحوبٌ.
والناظِرُ في
المقلة:
السوادُ
الأصغر الذي
فيه إنسانُ
العين. ويقال
للعين: الناظِرَةُ.
والناظِرانِ:
عِرقانِ في
مجرى الدمع على
الأنف من
جانبيه. قال
الشاعر:
قليلةُ
لحمِ
النـاظِـرينَ
يَزينُـهـا
شبابٌ
ومَخْفوضٌ
من العيشِ
بارِدُ
والناظِرُ:
الحافظُ.
والنَظِرَةُ:
التأخير. وأَنْظَرْتُهُ،
أي أخَّرتُهُ.
واسْتَنْظَرَهُ،
أي استمهله.
وتَنَظَّرَهُ،
أي انْتَظَرَهُ
في مُهْلة.
وقولهم:
نَظارِ، أي
انْتَظِرْهُ.
وناظَرَهُ من
المُناظَرَىِ.
والمَنْظَرَةُ:
المَرْقَبَةُ.
ويقال: مَنْظَرُهُ
خيرٌ من
مَخبره. ورجلٌ
مَنْظَرانيٌّ
مخبرانيٌّ،
وامرأةٌُ
حسنةُ
المَنْظَرِ والمَنْظَرَةَ
أيضاً.
والنَظَّارَةُ:
القومُ
ينظُرونَ إلى
شيء. ونَظيرُ
الشيء: مثله.
وحكى أبو
عبيدة:
النِظْرُ
والنَظيرُ
بمعنًى واحد،
مثل الندّ
والنديد.
وأنشد:
ألا
هل أتى
نِظْري
مُلَيْكَةَ
أَنَّني
أنا
اللَّيْثُ
مَعْدُوًّا
عليه
وعادِيا
قال
الفراء: يقال:
فلان نظيرة
قومه،
ونَظورَةُ
قومه، للذي
يُنظر إليه
منهم،
ويجمعان على نَظائِر.