معنى كور اللٰه الليل على النهار في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذ
كارَ
العِمامَةَ
على رأسه
يَكورُها
كَوْراً، أي
لاثَها. وكلُّ
دَوْرٍ
كَوْرٌ.
وقولهم: نعوذ
بالله من
الحَوْرِ بعد
الكَوْرِ، أي
من النقصان
بعد الزيادة.
والكَوْرُ
أيضاً: الجماعة
الكثيرة من
الإبل. يقال:
على فلانٍ
كَوْرٌ من
الإبل. وجعله
أبو ذؤيب في
البقر أيضاً
فقال:
ولا
مُشِبٌّ من
الـثِـيرانِ
أفْـرَده
عن
كَوْرِهِ
كَثْرَةُ
الإغْراءِ
والطَرَدُ
والكورُ
بالضم:
الرَحْلُ
بأداته،
والجمع أكْوارٌ
وكيرانٌ.
والكورُ
أيضاً: كورُ
الحداد المبنيُّ
من الطين.
والكورُ
أيضاً: موضعُ
الزنابير.
وكُوَّرَةُ
النحل:
عَسَلُها في
الشَمَع.
والكورَةُ:
المدينة،
والصُقْعُ،
والجمع كُوَرٌ.
والكارَةُ: ما
يُحمل على
الظَهر من الثياب.
وتَكْويرُ
المتاعِ: جمعه
وشدُّه.
ويقال: طعنه
فكَوَّرَهُ،
أي ألقاه
مجتمعاً.
وأنشد أبو
عبيدة:
ضَربناه
أُمَّ الرأس
والنَقْعُ
ساطِعٌ
فَخَرَّ
صريعاً
لليدينِ مـكَـوَّرا
وكَوَّرْتُهُ
فتَكَوَّرَ،
أي سقط. قال
أبو كَبير
الهذلي:
مُتَكَوِّرينَ
على المعاري
بينهـم
ضربٌ
كَتَعْطاطِ
المَزادِ
الأثْجَلِ
وتَكْويرُ
العمامةِ:
كَوْرُها.
وتَكْويرُ الليلِ
على النهار:
تَغْشِيَته
إيَّاه،
ويقال زيادةُ
هذا من ذاك.
وقوله تعالى:
"إذا الشمسُ
كُوِّرَتْ"
قال ابن عباس
رضي الله عنه:
غُوِّرَتْ.
وقال قتادة:
ذهب ضوؤها.
وقال أبو
عبيدة: كُوِّرَتْ
مثل تَكْويرِ
العمامةِ
تُلَفُّ فتمحى.
والتَكَوُّرُ:
التقطُّر
والتشمُّر.
واكَتارَ
الفرسُ: رفع
ذَنَبَه في
حُضْرِهِ.
وربَّما
قالوا: كارَ
الرجلُ، إذا
أسرع في
مشيته. ورجلٌ
مَكْوَرَّى،
أي لئيم. قال
أبو بكر ابن
السرَّاج: هو
العظيم
روثَةِ
الأنفِ،
مأخوذٌ من كَوَّرَهُ
إذا جمعه.
معنى
في قاموس معاجم
الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
الليلُ
واحد بمعنى
جَمْع،
وواحِدته
ليلةٌ مثل
تمرةٍ ونمرٍ.
وقد جُمِع على
ليالٍ زادوا
فيها الياءَ
على غير قياس.
ونظيره أهلٌ
وأهالٌ.
ويقال: كان
الأصل فيها
لَيلاةٌ
فحذفت، لأنَّ
تصغيرَها
لُيَيْلَية.
وليلٌ
ألْيَلٌ: شديدُ
الظلمة. قال
الفرزدق:
والليلُ
مُخْتَلِطَ
الغَياطِلِ
أَلْيَلُ
وليلةٌ
لَيْلاءُ
وليلٌ لائلٌ،
مثل قولك شِعْرٌ
شاعرٌ في
التأكيد.
الكسائي:
عاملتُهُ مُلايَلَةً،
كما تقول: مُياوَمَةً
من اليوم.
معنى
في قاموس معاجم
النهارُ:
ضد الليل. ولا
يجمع كما لا
يجمع العَذابُ
والسرابُ. فإن
جمعته قلت في
قليله نُهُرٌ.
والنَهارُ:
فرخُ
الحُبارى.
والنَهْرُ
والنَهَرُ:
واحد
الأَنْهارِ.
وقوله تعالى:
"في جَنَّاتٍ
ونَهَرٍ"، أي
أنهارٍ. وقد
يعبر بالواحد
عن الجمع.
ورجلٌ
النهارُ:
ضد الليل. ولا
يجمع كما لا
يجمع العَذابُ
والسرابُ. فإن
جمعته قلت في
قليله نُهُرٌ.
والنَهارُ:
فرخُ
الحُبارى.
والنَهْرُ
والنَهَرُ:
واحد
الأَنْهارِ.
وقوله تعالى:
"في جَنَّاتٍ
ونَهَرٍ"، أي
أنهارٍ. وقد
يعبر بالواحد
عن الجمع.
ورجلٌ
نَهِرٌ، أي
صاحب نهار
يُغيرُ فيه. قال
الراجز:
لست
بليليٍّ
ولكنِّي
نهـرْ
لا
أُدلجُ
الليلَ
ولكنْ
ابتكرْ
ونَهَرْتُ
النهرَ:
حفرتُهُ.
ونَهَرَ
الماءُ، إذا
جرى في الأرض
وجعل لنفسه
نَهْراً.
وكلُّ كثير
جرى فقد
نَهَرَ
واسْتَنْهَرَ.
قال أبو ذؤيب:
أقامتْ
به
فابْتَنَتْ
خَـيْمَةً
على
قَصَبٍ
وفُراتٍ
نَهِرْ
وأَنْهَرْتُ
الدمَ، أي
أَسَلْتُهُ،
وأنْهَرْتُ
الطعنةَ:
وسَّعتها. قال
قيس بن
الخطيم:
مَلَكْتُ
بها كفِّي
فأَنْهَرَتْ
فَتْقَهـا
يَرى
قائمٌ من
دونِها ما
وراءها
واسْتَنْهَرَ
الشيء:
اتَّسع.
وأَنْهَرْنا
من النهار.
ونَهَرَهُ
وانْتَهَرَهُ،
أي زَبَرَهُ.
والمَنْهَرَةُ:
فضاءٌ يكون
بين أفنية القوم
يلقون في
كُناستَهم.