صَبَحَهُ
ـَ صَبْحاً: جاءه صباحاً. وـ سقاه الصَّبوح. وـ القوم: أغار عليهم صباحاً. وـ أوردهم الماء صباحاً. ويقال: صبحهم خَيْراً أو شَرًّا.( صَبِحَ ) الشَّعرُ ـَ صَبَحاً، وصُبْحَةً: خالطَ بياضَهُ حُمْرةً. وـ الحديد: لَمَع. فهو أصبَحُ، وهي صَبْحَاءُ. ( الجمع ) صُبْحٌ.( صَبُحَ ) ...
ـَ صَبْحاً: جاءه صباحاً. وـ سقاه الصَّبوح. وـ القوم: أغار عليهم صباحاً. وـ أوردهم الماء صباحاً. ويقال: صبحهم خَيْراً أو شَرًّا.( صَبِحَ ) الشَّعرُ ـَ صَبَحاً، وصُبْحَةً: خالطَ بياضَهُ حُمْرةً. وـ الحديد: لَمَع. فهو أصبَحُ، وهي صَبْحَاءُ. ( الجمع ) صُبْحٌ.( صَبُحَ ) الوجهُ ـُ صَباحَةً: أشرق وجَمُلَ. ويقال: صَبُحَ الغلام. فهو صَبِيح. ( الجمع ) صِباح.( أَصْبَحَ ): دخل في الصَّباح. وفي التنزيل العزيز: {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}. وـ الحقُّ: ظهر. وـ صار. يقال: أصبح فلان سالماً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}. وـ المصباح: أوقده.( صَبَّحَ ) القومَ: صَبَحَهُم. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ}. وـ فلاناً: حيَّاه بالسلام صباحاً. ويقال: في الدعاء: صَبَّحَكُمُ اللهُ بخيرٍ.( اصْطَبَحَ ) فلانٌ: شربَ الصَّبُوحَ. وـ أضاء المصباح.( تَصَابَحَ ): تكلَّف الصَّباحة.( تَصَبَّحَ ): نام بالغداة. وـ أكلَ الصُّبْحَة.( اسْتَصْبَحَ ): أوقد المصباح. وـ بالزيت ونحوه: أَمَدَّ به مصباحَه.( الإصبَاحُ ): أوَّل النهار. وفي التنزيل العزيز: {فَالِقُ الإِصْبَاحِ}.( الصَّابِحُ ): يقال: حقٌّ صابحٌ: واضح. وـ من الطعام ونحوه: الطازج. ( محدثة ).( الصَّبَاحُ ): أوَّل النهار. وأتاه صباحَ مساءَ: لم ينقطع عن التردّد عليه.( الصُّباحُ ): شُعلة القنديل.( الصُّبَاحِيُّ ) من الدم: الشديد الحمرة.( الصَّبَاحيَّةُ ): صُبْح ليلة الزفاف. ( محدثة ).( الصُّبْحُ ): الصَّباح. وفي التنزيل العزيز: {وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}. ( الجمع ) أصْباحٌ.( الصَّبْحَانُ ): الصَّبِيح. وـ شارب الصَّبُوح. وهي صَبْحَى.( الصُّبْحَةُ ): نَوْمَةُ الغَداةِ. وـ ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغداء.( الصَّبُوحُ ): شرابُ الصَّباح. وـ ما يُشرب أو يؤكل في الصباح. وهو خلاف الغَبُوق.( الصَّبِيحَةُ ): الصَّباحُ.( المِصْبَاحُ ): السِّرَاج. ( الجمع ) مَصابيح. ومصابيحُ السَّماء: نُجومها. وفي التنزيل العزيز: {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}.( المِصْبَحُ ): المِصْبَاحُ. ( الجمع ) مصابِحُ.
معنى
في قاموس معاجم
لَمْ
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء ...
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
معنى
في قاموس معاجم
لَمّ
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ ...
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( الجمع ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( الجمع ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَدَ
فلانٌ ـِ ( يَجِدُ ) وَجْداً: حزِن. وـ عليه، مَوْجِدَة: غَضِب. وـ به وَجْداً: أحبَّه. وـ فلان، وُجْداً، وجِدَة: صار ذا مال. وـ مطلوبه، وَجْداً، ووُجْداً، وجِدَة، ووُجُوداً، ووِجْداناً: أدركه. ويقال: وجد الضّالّة. وـ الشيء كذا: علِمَه إيّاه. يقال: وجدت الحلم نافعاً.( وُجِدَ ...
فلانٌ ـِ ( يَجِدُ ) وَجْداً: حزِن. وـ عليه، مَوْجِدَة: غَضِب. وـ به وَجْداً: أحبَّه. وـ فلان، وُجْداً، وجِدَة: صار ذا مال. وـ مطلوبه، وَجْداً، ووُجْداً، وجِدَة، ووُجُوداً، ووِجْداناً: أدركه. ويقال: وجد الضّالّة. وـ الشيء كذا: علِمَه إيّاه. يقال: وجدت الحلم نافعاً.( وُجِدَ ) الشيء من عدم وُجُوداً: خلاف عُدِم. فهو موجود.( أَوْجَدَ ) اللهُ الشيءَ: أنشأه من غير سَبْق مثال. وـ فلاناً: أغناه. يقال: الحمد لله الذي أوجَدَني بعد فقر. وـ فلاناً بَعْدَ ضعف: قوّاه. وـ على الأمر: أكرهه وألجأه. وـ الشيء: جعله يجده ويظفر به. وـ مطلوبه: أظفره به.( تَوَاجَدَ ) فلان: أرى من نفسه الوجد.( تَوَجَّدَ ) لفلان: حزِن له. وـ بفلانة: أحبّها. وـ الأمر: شكاه. يقال: توجَّد السَّهر.( المَوْجُودُ ): ( في الفلسفة ): الثابت في الذهن وفي الخارج. ( مج ).( الوَاجِدُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الغنيّ الذي لا يفتقر. وـ الموسر الغنيّ عن الناس. وفي الحديث: ( لَيّ الواجد يُحِلّ عقوبته وعرضه ): أي مَطْله بالدَّيْن.( الوِجَادَةُ ): ( في اصطلاح المحدِّثين ): اسم لما أُخذ من العلم من صحيفة، من غير سماع ولا إجازة ولا مناولة. ( مو ).( الوَجْدُ ): مَنْقَع الماء. ( الجمع ) وِجاد.( الوُجْدُ ): اليسار والسعة. وفي التنزيل العزيز: {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ}.( الوِجْدَانُ ): ( في الفلسفة ): يطلق أوَّلاً: على كلِّ إحساس أوَّليّ باللَّذَّة أو الألم. وثانياً: على ضرب من الحالات النفسيّة من حيث تأثُّرها باللَّذّة أو الألم في مقابل حالات أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة. ( مج ).( الوُجُودُ ): ضِدّ العدم، وهو ذهني وخارجيّ. ( مج ).( الوُجُودِيَّةُ ): ( بالمعنى الأعم ): فلسفة ترى أنّ الوُجُود سابق على الماهيّة. و( بالمعنى الأخص ): يذهب ( سارتر ) إلى أنها تقوم على الحرّيّة المطلقة، التي تمكّن الفرد من أن يصنع نفسه ويتخذ موقفه كما يبدو له، تحقيقاً لوجوده الكامل. ( مج ).( الوَجِيدُ ): ما استوى من الأرض. ( الجمع ) وُجْدان.