معنى لم يصبح له وجود في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
شيءٌ
جَيِّدٌ على
فَيْعَلٍ،
والجمع
جِيادٌ وجَيائِدُ
بالهمز على
غير قياس.
والجَودُ: المطر
الغزير. تقول:
جاد المطر
جَوْداً فهو
جائِدٌ،
والجمع
جَوْدٌ.
وهاجتْ لنا
سماءٌ جَوْدٌ،
ومُطِرنا
مَطْرَتَيْنِ
جَوْدَينِ.
وقد جيدَت
الأرضُ، فهي
مَجودَة
شيءٌ
جَيِّدٌ على
فَيْعَلٍ،
والجمع
جِيادٌ وجَيائِدُ
بالهمز على
غير قياس.
والجَودُ: المطر
الغزير. تقول:
جاد المطر
جَوْداً فهو
جائِدٌ،
والجمع
جَوْدٌ.
وهاجتْ لنا
سماءٌ جَوْدٌ،
ومُطِرنا
مَطْرَتَيْنِ
جَوْدَينِ.
وقد جيدَت
الأرضُ، فهي
مَجودَةٌ.
وجادَ الرجُلُ
بمالِه يجود
جوداً بالضم،
فهو جَوادٌ. وقَوْمٌ
جودٌ، مثل
قَذالٍ
وقُذُلٍ
وأَجْواد وأَجاوِدَ
وجُوَداء.
وكذلك امرأة
جَوادٌ ونِسْوَةٌ
جودٌ. قال
الشاعر، أبو
شهابٍ الهُذَليّ:
صَناعٌ
بإِشْفاها
حَصانٌ
بِشَكْـرِهـا
جَوادٌ
بِقوتِ
البَطْنِ
والعِرْقُ
زاخِرُ
وتقول:
سِرْنا
عُقْبَةً
جَواداً، أي
بعيدة، وعُقْبَتَين
جوادِيْنِ،
وعُقَباً
جِياداً.
وجادَ
الفرسُ، أي
صار رائعاً،
يَجودُ جودَةً
بالضم، فهو
جَوادٌ للذكر
والأنثى، من
خَيْلٍ
جِيادٍ
وأَجْيادٍ
وأَجاويدَ.
وجادَ الشيءُ
جَودَةً
وجودة، أي صار
جَيِّداً.
وجادَ
بِنَفْسِهِ
عند الموت
يَجُودُ
جُوُّوداً.
والجُواد، بالضم:
العطش. قال
الباهليّ:
ونَصْرُكَ
خاذِلٌ
عنِّي
بَطيءٌ
كأنّ
بِكُمْ إلى
خَذْلي جُوادا
تقول
منه: جيدَ
الرَجُلِ
يُجادُ فهو
مَجودٌ. والجَوْدَةُ:
العَطْشة. قال
ذو الرُمَّة:
تَظَلُّ
تُعاطِيهِ
إذا جِيدَ
جَوْدَةً=رُضاباً
كَطَعْمِ
الزَنْجَبيلِ
المُعسًّلِ وأجادَ
الرَجُل، إذا
كانَ معه
فَرَسٌ جَوادٌ.
وأَجَدْتُ
الشيءَ فجاد.
والتجويد
مثله. وقد
قالوا:
أجْوَدْتُ
كما قالوا:
أطال
وأَطْوَلَ،
وأحال
وأحْوَلَ،
وأطاب
وأَطْيَبَ،
وأَلانَ وأَلْيَنَ،
على
النُقْصان
والتمام.
وشاعِرٌ مِجْوادٌ،
أي مُجيدٌ
كثيراً.
وأَجَدْتُهُ
النَقْدَ:
أَعْطَيْتُهُ
جِياداً.
واسْتَجَدْتُ
الشيء:
عَدَدْتُهُ
جَيِّداً.
وجاوَدْتُ
الرَجُلَ من
الجودِ، كما
تقول: ما
جَدْتُه من
المَجْدِ.
والجادِيُّ:
الزعفران،
وقال الشاعر كُثَيِّرٌ:
يُباشِرْنَ
فأرَ
المِسْكِ في
كلِّ
مَهْجَعٍ
ويُشْرِقُ
جاديُّ
بـهـنَّ مَـفـيدُ
أي
مَدوفٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الصُبْح:
الفَجْر.
والصَباحُ:
نقيض المساء.
وكذلك
الصَبيحَةُ.
تقول:
أَصْبَحَ
الرَجل، وصَبَّحه
الله.
وصَبَّحْتُه،
أي قُلتُ له:
عِمْ صَباحاً.
وصَبَّحْتُه
أيضاً، إذا
أَتَيْتَهُ
صَباحاً. ولا
يُراد
بالتشديد
ههنا التكثير.
وأصبح فلانٌ
عالماً،
الصُبْح:
الفَجْر.
والصَباحُ:
نقيض المساء.
وكذلك
الصَبيحَةُ.
تقول:
أَصْبَحَ
الرَجل، وصَبَّحه
الله.
وصَبَّحْتُه،
أي قُلتُ له:
عِمْ صَباحاً.
وصَبَّحْتُه
أيضاً، إذا
أَتَيْتَهُ
صَباحاً. ولا
يُراد
بالتشديد
ههنا التكثير.
وأصبح فلانٌ
عالماً، أي
صار. وأتيتُه
لِصُبْحِ
خامِسَةٍ،
كما تقول
لِمُسْي
خامِسةٍ. وصِبْح
خامسة بالكسر
لغة فيه.
وأتيتُه
أصْبوحَةَ
كلِّ يوم،
وأُمْسِيَّةَ
كلِّ يومٍ.
ولَقيته
صباحاً وذا
صَباحٍ، وهو
ظَرْفٌ
غَيْرُ متمكِّن.
وأما قول
الشاعر أَنس
بن نُهيْكٍ:
عَزَمْتُ
على إقامَةِ
ذي صَباحٍ
لأَمْرٍ
ما
يُسَوَّدُ
مـن يَسـودُ
فلم
يستعملْه
ظَرْفاً. قال
سيبويه: هي
لُغَةٌ لِخَثْعَمٍ.
وفُلانٌ
ينامُ
الصَبْحَةَ
والصُبْحَةَ،
أي يَنامُ حين
يُصْبِح. تقول
منه: تَصَبَّح
الرَجُل.
والمَصْبَحُ
بالفتح: موضع الإصباح
ووقت الإصباح
أيضاً. قال
الشاعر:
بِمَصْبَحِ
الحَمْدِ
وحَيْثُ
يُمْسي
والصَبوحُ:
الشُرْبُ
بالغَداة،
وهو خلاف الغَبوق.
تقول منه:
صَبَحْتُه
صَبْحاً.
واصْطَبَحَ
الرَجُلُ:
شَرِب
صَبوحاً، فهو
مُصْطَبِحٌ
وصَبْحان،
والمرأة
صَبْحى. وفي
المثل: إنّه
لأكْذَبُ من
الأخيذ
الصَبْحان. والمِصباح:
السِراج. وقد
استصبَحتُ به:
إذا أَسْرَجْتَ.
والشَمَعُ
مما
يُصْطَبَحُ
به، أي يُسْرَج
به.
والمِصباح:
الناقة التي
تُصْبِحُ في
مَبْرَكِها
ولا ترتعي
حتّى يرتفع
النهار. قال
الأصمعيّ:
وهذا مما
يُسْتَحَبُّ
من الإبل. والمَصابيح:
الأقداح التي
يُصْطَبَح
بها. ويوم
الصَباحِ: يوم
الغارَةِ. قال
الأعشى:
غَداةَ
الضَباحِ
إذا
النَقْعُ
ثارا
والصَباحة:
الجمال، وقد
صَبُحَ بالضم
صباحة، فهو
صبيح وصُباح
أيضاً بالضم.
والأَصْبَحُ قريب
من
الأَصْهَبِ.
تقول: رجل
أَصْبَحُ
وأسد أَصْبَحُ
بيِّن
الصَبَح.
والأَصْبَحِيُّ:
السَوْط.
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَدَ
مطلوبه
يَجِدُهُ
وُجوداً.
ووَجَدَ ضالَّته
وِجْداناً.
وَوَجَدَ عليه
في الغضب
مَوْجِدَةً،
ووِجْداناً
أيضاً، حكاها
بعضهم. وأنشد:
كِلانا
رَدَّ
صاحِبَهُ
بغَـيْظٍ
على
حَنَقٍ
ووِجْدانٍ
شَديدِ
وَجَدَ
مطلوبه
يَجِدُهُ
وُجوداً.
ووَجَدَ ضالَّته
وِجْداناً.
وَوَجَدَ عليه
في الغضب
مَوْجِدَةً،
ووِجْداناً
أيضاً، حكاها
بعضهم. وأنشد:
كِلانا
رَدَّ
صاحِبَهُ
بغَـيْظٍ
على
حَنَقٍ
ووِجْدانٍ
شَديدِ
ووَجَدَ
في الحزن
وَجْداً
بالفتح،
ووَجَدَ في
المال
وُجْداً
ووِجْداً
وجِدَةً، أي
استغنى.
وأوْجَدَه
الله
مطلوبهُ، أي
أظفره به. وأوْجَدَهُ،
أي أغناه.
يقال: الحمد
لله
أوْجَدَني بعد
فقرٍ،
وآجَدَني بعد
ضعفٍ، أي
قوَّاني. ووُجِدَ
الشيء عن عدمٍ
فهو موجودٌ.
وأوْجَدَهُ الله.
وتَوَجَّدْتُ
لفلانٍ: أي
حزِنت له.