معنى مثل العدالة في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَدْلُ:
خلاف الجَوَر.
يقال: عَدَلَ
عليه في
القضيّة فهو
عادِلٌ. وبسط
الوالي
عَدْلَهُ ومَعْدِلَتَهُ
ومَعْدَلَتَهُ.
وفلان من أهل المَعْدَلَةِ،
أي من أهل
العَدْلِ.
ورجلٌ عَدْلٌ،
أي رِضاً
ومَقْنَعٌ في
الشهادة. وهو
في الأصل
مصدرٌ. وقومٌ
عَدْ
العَدْلُ:
خلاف الجَوَر.
يقال: عَدَلَ
عليه في
القضيّة فهو
عادِلٌ. وبسط
الوالي
عَدْلَهُ ومَعْدِلَتَهُ
ومَعْدَلَتَهُ.
وفلان من أهل المَعْدَلَةِ،
أي من أهل
العَدْلِ.
ورجلٌ عَدْلٌ،
أي رِضاً
ومَقْنَعٌ في
الشهادة. وهو
في الأصل
مصدرٌ. وقومٌ
عَدْلٌ وعُدولٌ
أيضاً، وهو
جمع عَدْلٍ.
وقد عَدُلَ الرجلُ
بالضم
عَدالَةً. قال
الأخفش:
العِدْلُ بالكسر:
المِثْلُ.
والعَدْلُ
بالفتح، أصله
مصدر قولك:
عَدَلْتُ
بهذا عَدْلاً
حسناً، تجعله
اسماً
للمِثْلِ؛
لتفرّق بينه
وبين عِدْلِ المتاع.
وقال الفراء:
العَدْلُ
بالفتح ما عادَلَ
الشيءَ من غير
جنسه.
والعِدْلُ
بالكسر: المِثْلُ.
تقول: عندي
عِدْلُ
غلامِك
وعِدْلُ شاتِكَ،
إذا كانَ
غلاماً
يَعْدِلُ
غلاماً وشاةً
تعدل شاةً.
فإذا أردت
قيمتَه من غير
جنسه نصبت
العين،
وربَّما
كسرها بعض
العرب
وكأنَّه منهم
غلطٌ. قال: وقد
أجمعوا على
واحد الأعْدُلِ
أنه عِدْلٌ
بالكسر.
والعَديلُ:
الذي يُعادِلُكَ
في الوزن
والقَدْر.
يقال: فلانٌ
يُعادِلُ
أمره عِدالاً
ويُقَسِّمُهُ،
أي يُمَيِّلُ
بين أمرين
أيَّهما يأتي.
والعِدالُ: أن
يقول واحدٌ
فيها بقيةٌ،
ويقول الآخر:
ليس فيها بقيَّةٌ.
وعَدَلَ عن
الطريق: جارَ.
وانْعَدَلَ
عنه مثله.
وعَدَلَ
الفحلُ عن
الإبل، إذا
ترك الضِراب.
وعادَلْتُ
بين الشيئين.
وعَدَلْتُ فلاناً
بفلان، إذا
سوَّيتْ
بينهما.
وتَعْديلُ
الشيء:
تقويمه. يقال
عَدَّلْتُهُ
فاعْتَدَلَ،
أي قوَّمته
فاستقام.
وكلُّ
مثقَّفٍ مُعْتَدِلٌ.
وتَعْديلُ
الشهود: أن
تقول إنَّهم عُدولٌ.
ولا يُقْبَلْ
منها صَرْفٌ
ولا عَدْلٌ. فالصَرفُ
التَوبَةُ،
والعدلُ:
الفديةُ. ومنه
قوله تعالى:
"وإنْ
تَعْدِلْ
كلَّ عَدْلٍ
لا يؤخَذْ
منها" أي
تَفْدِ كلَّ
فِداءٍ. وقوله
تعالى: "أوْ
عَدْلُ ذلك
صِياماً" أي
فداء ذلك. والعادِلُ:
المشركُ الذي
يَعْدِلُ
بربّه، ومنه
قول تلك
المرأة
للحجاج: إنك
لَقاسِطٌ عادِلٌ.
معنى
في قاموس معاجم
العَدَوْليُّ:
المَلاَّح....
العَدَوْليُّ:
المَلاَّح.
معنى
في قاموس معاجم
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.