معنى `مجاسد` في معجم عربي عربي - معاجم

جَسَدٌ - الجمع: أَجْسَادٌ. [ج س د]. "جَسَدُ الإِنْسَانِ" : جِسْمُهُ.

جَسَدَ - [ج س د]. (ف: ثلا. متعد). جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مص. جَسْدٌ. "جَسَدَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ جَسَدَهُ.

جَسِدَ - [ج س د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جَسَدْتُ، أَجْسَدُ، اِجْسَدْ، مص. جَسَدٌ . 1. "جَسِدَ الدَّمُ" : يَبِسَ. 2. "جَسِدَ بِهِ" : لَصِقَ.

جَسَّدَ - [ج س د]. (ف: ربا. متعد). جَسَّدْتُ، أُجَسِّدُ، جَسِّدْ، مص. تَجْسِيدٌ. 1. "جَسَّدَ أَفْكَارَهُ" : جَسَّمَهَا، عَبَّرَ عَنْهَا تَعْبِيراً وَاضِحاً. 2. "جَسَّدَ الثَّوْبَ" : أَجْسَدَهُ، أَي صَبَغَهُ بِالجِسَادِ.

جَسَدَه ـُ جَسْداً: ضرب جسدَه.جَسِد الدمُ ـَ جَسَداً: يبِس. وـ به: لصِق. فهو جَسِد، وجاسِد، وجَسِيد.أجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد. فهو مُجسَد. ( الجمع ) مَجَاسِد. وفي حديث أبي ذَرٍّ: ( أنَّ امرأته ليس عليها أثر المجاسِد ).جَسَّد الثوبَ ونحوه: أجسده.تَجَسَّد مطاوع ...

الجسد جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض والجَسَد البدن تقول منه تَجَسَّد كما تقول من الجسم تجسَّم ابن سيده وقد يقال للملائكة والجنّ جسد غيره وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما

الجَسَدُ: البدنُ. تقول منه: تَجَسَّدَ، كما تقول من الجسم: تَجَسَّمَ. والجَسَدُ أيضاً: الزعفران أو نحوهُ من الصِبْغِ، وهو الدمُ أيضاً. قال النابغة: وما هُريقُ على الأَنْصابِ من جَسَدِ والجَسَدُ أيضاً: مصدر قولك جَسِدَ

المَجْدُ المُرُوءةُ والسخاءُ والمَجْدُ الكرمُ والشرفُ ابن سيده المجد نَيْل الشرف وقيل لا يكون إِلا بالآباءِ وقيل المَجْدُ كَرَمُ الآباء خاصة وقيل المَجْدُ الأَخذ من الشرف والسُّؤدَد ما يكفي وقد مَجَدَ يَمْجُدُ مَجْداً فهو ماجد ومَجُد بالضم مَجادةً فه

ج س د : الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى { عجلا جسدا } أي أحمر من ذهب...

م ج د : المَجْدُ الكرم وقد مَجُدَ الرجل بالضم مَجْداً فهو مَجِيدٌ و مَاجِدٌ وقد سبق الفرق بين المجد والحسب في ح س ب وفي المثل في كل شجر نار و اسْتَمْجَدَ المرخ والعفار أي استكثرا منها كأنهما أخذا من النار ما هو حسبهما ويقال لأنهما يسرعان الوري فشبها بمن

الكلمات الأكثر شيوعاً