المَجْدُ:
الكرم.
والمَجيدُ:
الكريم. وقد
مَجُدَ الرجل
بالضم، فهو
مجيد وماجد.
قال ابن السكيت:
الشرف والمجد
يكونان
بالآباء.
يقال: رجلٌ
شريفٌ ماجدٌ: له
آباءٌ
متقدِّمون في
الشرف. قال:
والحسب والكرم
يكونان في
الرجل وإن لم
يكن له آباءٌ
لهم شر
المَجْدُ:
الكرم.
والمَجيدُ:
الكريم. وقد
مَجُدَ الرجل
بالضم، فهو
مجيد وماجد.
قال ابن السكيت:
الشرف والمجد
يكونان
بالآباء.
يقال: رجلٌ
شريفٌ ماجدٌ: له
آباءٌ
متقدِّمون في
الشرف. قال:
والحسب والكرم
يكونان في
الرجل وإن لم
يكن له آباءٌ
لهم شرف.
وتَماجَدَ
القوم فيما
بينهم.
وماجَدْتُهُ
فمَدَدْتُهُ
أمْجُدُهُ،
أي غلبته
بالمجد.
ومَجَدَت
الإبلُ
مُجوداً، أي
نالت من الخلا
قريباً من
الشِبَع.
ومَجَّدْتُها
أنا تمجيداً.
وقال أبو
عبيد: أهل
العالية
يقولون: مَجَدْتُ
الدابَّةَ
أَمُْدُها
مَجْداً، أي
علَفْتها
مِلء بطنها.
وأهل نجد
يقولون:
مَجَّدْتها
تَمْجيداً،
أي علَفْتها
نِصفَ بطنها.
والتَمْجيدُ:
أن يَنْسُبَ
الرجل إلى
المجد. وفي المثل:
"في كلِّ شجرٍ
نار،
واسْتَمْجَدَ
المَرْخُ
والعَفار"،
أي استكثرا
منها،
كأنَّهما
أخذا من النار
ما هو
حَسْبُهُما.
ويقال: لأنَّهما
يُسرعان
الوَرْيَ،
فَشُبِّها
بمن يكثر من
العطاء طلباً
للمجد.
معنى
في قاموس معاجم
الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
الجَسَدُ:
البدنُ. تقول
منه:
تَجَسَّدَ،
كما تقول من
الجسم:
تَجَسَّمَ.
والجَسَدُ
أيضاً:
الزعفران أو
نحوهُ من الصِبْغِ،
وهو الدمُ
أيضاً. قال
النابغة:
وما
هُريقُ على
الأَنْصابِ
من جَسَدِ
والجَسَدُ
أيضاً: مصدر
قولك جَسِدَ
به الدمُ يَجْسَدُ،
إذا لَصِقَ
به، فهو جاسِدٌ
وجَسِدٌ.
والمُجْسِدُ:
الأحمرُ.
ويقال:
المُجْسَدُ:
ما أُشْبِعَ
صَبْغُهُ من
الثياب؛
والجمع حَجاسِدُ.
والمِجْسَدُ
بكسر الميم:
ما يلي من
أُجْسِدَ، أي
ألصِق
بالجَسَدِ.