نَقَعَ
فلانٌ ـَ نُقُوعاً: صنع النَّقِيعَة. وـ السَّقْفُ ونحوه نَقْعاً، ونُقُوعاً: تسَرَّب منه الماء رَشْحاً. ( مو ). وـ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكثُه. يقال: نقع الماءُ في الغدير، ونقع السُّمّ في أنياب الحيّة. وـ الظَّمآنُ من الماء وبالماء: رَوِيَ. يقال: شرِب حتى نقَعَ. ومن ...
فلانٌ ـَ نُقُوعاً: صنع النَّقِيعَة. وـ السَّقْفُ ونحوه نَقْعاً، ونُقُوعاً: تسَرَّب منه الماء رَشْحاً. ( مو ). وـ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكثُه. يقال: نقع الماءُ في الغدير، ونقع السُّمّ في أنياب الحيّة. وـ الظَّمآنُ من الماء وبالماء: رَوِيَ. يقال: شرِب حتى نقَعَ. ومن أمثالهم: ( حَتَّام تكرع ولا تنقع ). ويقال: نقَعَت بذلك نَفْسي: اطمأنَّت إليه ورويت. وما نَقَعْت بخَبر فلان: لم أشْتَف به، أو لم أعْبَأ به ولم أُصدِّقْه. وـ الشيءَ نَقْعاً: تركه في الماء ونحوه حتى انتقع. يقال: نقع الدَّواءَ، ونقع التَّمْر، ونقع الثَّوْب. ويقال: نقع له الشَّرّ: أدامه. وـ الجيبَ: شقَّه. وـ الماءُ العَطَشَ نَقْعاً، ونُقُوعاً، ومَنْقَعاً: أذهبه وسَكَّنَه.( أنْقَعَ ) الشيءَ في الماء ونحوه: نَقَعَه. وـ اللَّبَنَ: برَّدَه. وـ السُّمَّ: عتَّقَه. وـ الشَّرَابَ فلاناً: أرواه. وـ الجزورَ: نَحرَه. وـ الصارِخُ صوتَه: رَفَعَه وتابعه.( انْتَقَعَ ) الشيءُ: انحلّ من طول مُكْثِه في ماء أو نحوه. وـ النَّقيعَةَ: نحرها.( اسْتَنْقَعَ ) الماءُ: تغيَّرَ واصفرّ من طول مكثه في مستقرِّه. وـ فلانٌ في النَّهْر: مكث فيه يتبرّد.( الأُنْقُوعَة ): المكان يسيل إليه الماء ونحوه. ومنه أُنْقُوعة الميزاب، وأُنْقوعَة الثَّريد.( المُسْتَنْقَع ): المكان يجتمع فيه الماء ويمكث طويلاً. وـ الموضع من الغدير يتبرّد بمائه.( المَنْقَع ): المُسْتَنْقَع. وـ البَحْر. وـ الرِّيّ. ( الجمع ) مَنَاقِع.( المُنْقُعُ ): بُرْمَة صغيرة يُطرح فيها اللَّبن والتمر ليغذَّى منها الصبيّ. ( الجمع ) مَنَاقِع.( المِنْقَعَة ): الإناء ينقع فيه الشيء.( النَّاقِع ): يقال: ماء ناقِع: ناجِع يطفئ الغُلَّة. وسُمّ ناقِع: بالغ قاتِل. ودم ناقِع: طَرِيّ. وموت ناقِع: كثير دائم.( النُّقَاع ): إناء يُنقع فيه الزَّبيب ونحوه.( النُّقَاعَة ): ما نُقِع من زبيب ونحوه. وـ ما نُقِعَ فيه الشيء من ماء ونحوه.( النَّقْعَاء ): الأرض الحُرَّة الطِّين المستوية ليس فيها حُزُونة. وـ القاع يُمسك الماء.( النَّقْع ): الماء المجتمع في الغدير. ونَقْع البئر: الماء المجتمع فيها قبل السَّقْي، أو فَضْل مائها. وـ النَّقْعَاء. ( الجمع ) نِقَاع، وأنْقُع. ويقال: فلان شَرَّاب بأنْقُع: جرَّب الأُمور ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها. وـ الغُبَار السَّاطع. ( الجمع ) نِقَاع، ونُقوع.( النَّقَّاع ): المتكثِّر بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسه بالشَّجاعة وليس بشجاع. ( النَّقُوع ): صِبْغ يُمزَج به الطِّيب. يقال: صبَغَ ثوبه بنَقُوع. وـ ما يُنْقَع في الماء كالزَّبيب. ويقال: رَجُل نَقوع أُذُن: يُؤمِن بكل شيء.( النَّقِيع ): المَحْض من اللبن يُبَرَّد. وـ شَرَاب يُتَّخَذ من زبيبٍ ينقع في الماء. وـ البئر الكثيرة الماء. ويقال: ماء نَقِيع، وسُمّ نقيع: ناقع. ( الجمع ) أنقعة.( النَّقِيعَة ): اللَّبَن المَحْض يُبَرَّد. وـ ما يُذْبَح للضِّيافة. وـ الطَّعام يُصْنَع للقادم من السَّفر. وـ طعام الرجل ليلَة عُرْسِه. وما نُحِر من النَّهْب قبل القَسْم. ( الجمع ) نَقَائِع. ويقال: النَّاس نَقائِعُ الموت: بَجْزُرُهم الموت كما يجزُر الجزَّار النَّقيعَة.
معنى
في قاموس معاجم
قَعِيَ
ـَ قَعاً: أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة. فهو أقْعى، وهي قَعْواء. ( الجمع ) قُعْي.( أقْعَى ) في جلوسه: جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. وـ الكلبُ ونحوه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشاً رجليه وناصباً يديه. وـ الأنف: كان به قَعاً. وـ فرسه: ردَّه القهقرى.( القَعْو ): ...
ـَ قَعاً: أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة. فهو أقْعى، وهي قَعْواء. ( الجمع ) قُعْي.( أقْعَى ) في جلوسه: جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. وـ الكلبُ ونحوه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشاً رجليه وناصباً يديه. وـ الأنف: كان به قَعاً. وـ فرسه: ردَّه القهقرى.( القَعْو ): البَكَرة من خشب. والقَعْوان: حديدتان أو خشبتان فيهما المحور، وتجري بينهما البَكَرَة. ( الجمع ) قُعِيّ.( القَعْواء ): الدَّقيقة الفخِذَيْن أو السَّاقين.