الإنْذارُ:
الإبلاغُ. ولا
يكون إلا في
التخويف.
والاسم
النُذَرُ،
ومنه قوله
تعالى: "فكيفَ كان
عَذابي
ونُذُرِ"، أي
إنْذاري.
والنَذيرُ:
المُنْذِرُ.
والنَذيرُ:
الإنْذارُ.
والنَذْرُ:
واحد النُذورِ.
وأمَّا قول
ابن أحمر:
كمْ
دونَ ليلى
الإنْذارُ:
الإبلاغُ. ولا
يكون إلا في
التخويف.
والاسم
النُذَرُ،
ومنه قوله
تعالى: "فكيفَ كان
عَذابي
ونُذُرِ"، أي
إنْذاري.
والنَذيرُ:
المُنْذِرُ.
والنَذيرُ:
الإنْذارُ.
والنَذْرُ:
واحد النُذورِ.
وأمَّا قول
ابن أحمر:
كمْ
دونَ ليلى من
تَنوفِيَّةٍ
لَمَّاعَةٍ
تُنْذَرُ
فيها النُذُرْ
فيقال:
إنَّه جمع
نَذْرٍ، مثل
رَهْنٍ
ورُهُنٍ،
ويقال إنه جمع
نَذيرٍ بمعنى
مَنْذورٍ، مثل
قتيلٍ وجديدٍ.
وقد نَذَرْتُ
للهِ كذا،
أنْذُرُ
وأَنْذِرُ.
قال الأخفش:
تقول العرب:
نَذَرَ على
نفسه
نَذْراً،
ونَذَرْتُ مالي
فأنا
أَنْذُرُهُ
نَذْراً.
وتَناذَرَ
القومُ كذا،
أي خوَّف
بعضُهم بعضاً.
وقال النابغة
يصف حيَّة:
تَناذَرَها
الراقونَ من
سُوءِ
سَمِّها
تَطْلُقُهُ
حيناً
وحينـاً تُـراجِـعُ
ونَذِرَ
القومُ
بالعَدُوِّ،
إذا علموا.
معنى
في قاموس معاجم
الذَكَرُ:
خلاف الأُنْثى.
والجمع
ذُكورٌ،
وذُكْرانٌ،
وذِكارَةٌ أيضاً.
والذَكَرُ:
العَوْفُ،
والجمع
المَذاكيرُ
على غير قياس،
كأنَّهم
فرَّقوا
بَيْنَ الذَكَرِ
الذي هو
الفَحْلَ
وبين
الذَكَرِ الذي
هو العضْو، في
الجمع.
والذَكَرُ من
الحديد: خلا
الذَكَرُ:
خلاف الأُنْثى.
والجمع
ذُكورٌ،
وذُكْرانٌ،
وذِكارَةٌ أيضاً.
والذَكَرُ:
العَوْفُ،
والجمع
المَذاكيرُ
على غير قياس،
كأنَّهم
فرَّقوا
بَيْنَ الذَكَرِ
الذي هو
الفَحْلَ
وبين
الذَكَرِ الذي
هو العضْو، في
الجمع.
والذَكَرُ من
الحديد: خلاف
الأنيثِ.
وذُكورُ
البَقْلِ: ما
غَلُظَ منه،
وإلى المرارة
هو. وسيف
ذَكَرٌ
ومُذَكَّرٌ،
أي ذو ماءٍ.
قال أبو
عُبيد: هي
سُبوفٌ
شَفَراتُها
حَديدٌ
ذَكَرٌ،
ومُتونُها
أَنيثٌ. والمُذَكَّرَة:
الناقة التي
تشبه
الجَمَلَ في
الخَلْقِ
والخُلُقِ.
ويقال: ذهبت
ذُكْرَةُ
السَيْفِ
وذُكْرَةُ
الرجل: أي
حِدَّتُهُما.
وسيف ذو
ذُكْرٍ، أي
صارم. ورجل
ذِكِّيرٌ:
جيّد الذِكْرِ
والحِفْظِ.
والتذكير:
خلاف التأنيث.
والذِكْرُ
والذِكْرى،
بالكسر: خلاف
النِسْيانِ. وكذلك
الذُكْرَةُ،
وقال كعب بن
زُهير:
أنَّى
أَلَمَّ
بِكَ
الخَيالُ
يَطـيفُ
ومَطافُهُ
لك ذُكْرَةُ
وشُفوفُ
والذِكرى
مِثْلُهُ. تقول:
ذَكَرْتُهُ
ذِكْرى، غَير
مُجْراةٍ. وقولهم:
اجْعَلْهُ
منكَ على
ذُكْرٍ
وذِكْرٍ، بمعنىً.
والذِكْرُ:
الصيتُ
والثَناءُ.
وقوله تعالى:
"ص. والقرآنِ
ذي الذِكْرِ"
أي ذي
الشَرَف. ويقال
أيضاً: كم
الذِكْرَةُ
من وَلَدِكَ?
أي الذُكورُ.
وذَكَرْتُ
الشيءَ بعد
النِسْيانِ،
وذَكَرْتُهُ
بلساني
وبقلبي،
وتذكَّرْتُهُ.
وأَذْكَرْتُهُ
غيري
وذَكَّرته،
بمعنىً. قال
الله تعالى:
"واذَّكَرَ
بَعْدَ
أُمِّةٍ"، أي
ذكره بعد
نسيانٍ،
وأصله
اذْتَكَرَ فأُدْغِمَ.
والتَذْكِرَةُ:
ما
تُسْتَذْكَرُ
به الحاجَةُ.
وأَذْكَرَتِ
المرأةُ فهي
مُذْكِرٌ،
إذا وَلَدَتْ
ذَكَراً.
والمِذْكارُ:
التي من عادتها
أن تَلِدَ
الذُكورَ.