جَدَرَ
الجُدَرِيُّ في البَدَن ـُ جَدْراً: بَرَزَ. وـ النَّبْتُ: طلعت رُؤوسه في أول الرَّبيع. وـ عُنُقُ الحِمَار جُدُوراً: تَوَرَّمَ. والرَّجُلُ: تَوَارَى بالجِدَار. وـ الشيء جَدْراً: حَوَّطَه.جَدِرَ: ـَ جَدَراً: أصابه الجُدَرِيّ. وـ ظَهْرُهُ: ظَهَرَت فيه جُدَر. وـ يَدُهُ: قَرِحَت ...
الجُدَرِيُّ في البَدَن ـُ جَدْراً: بَرَزَ. وـ النَّبْتُ: طلعت رُؤوسه في أول الرَّبيع. وـ عُنُقُ الحِمَار جُدُوراً: تَوَرَّمَ. والرَّجُلُ: تَوَارَى بالجِدَار. وـ الشيء جَدْراً: حَوَّطَه.جَدِرَ: ـَ جَدَراً: أصابه الجُدَرِيّ. وـ ظَهْرُهُ: ظَهَرَت فيه جُدَر. وـ يَدُهُ: قَرِحَت من العَمَل. وـ الكَرْم: حَبَّبَ وَهَمَّ بالإيراق.جَدُرَ: بكذا، وله ـُ جَدَارَة: صار خَلِيقاً به، فهو جَدِير. ( الجمع ) جُدَرَاء. وـ النَّبْت: جَدَرَ.جُدِرَ: أصَابَه الجُدَرِيُّ. فهو مجْدُور.أجْدَرَ: النبتُ: جَدَرَ. ويقال: أجْدَرَتِ الأرْضُ. وـ الشَّجَرُ: أخْرَجَ ثَمَرَه كالحِمَّص.جَدَّرَ: النبتُ: جَدَرَ. وـ الشَّجَرُ: أجْدَرَ. وـ الكَرْمُ: جَدِر. وـ البناءَ: شَيَّدَه.جُدِّرَ: أصَابَه الجُدَرِيّ. فهو مُجَدَّر.اجْتَدَرَ: الجدارَ: بناه.الجِدَارُ: الحائِط. ( الجمع ) جُدُر. وفي التنزيل العزيز: ( أو مِن وَرَاء جُدُر ).الجِدَارِيّ: السَّاقِط الجِدَارِيّ: هو الجزء الأكبر من الساقط. ( طب ـ مج ).الجَدْرُ: الحائِط. ( الجمع ) جُدْران. وـ أصْلُ الجِدَار. وفي الحديث: ( اسْقِ أرْضَك حتَّى يبلغ الماءُ الجَدْر ). ( الجمع ) جُدُور.(الجَدَرُ: الجَُدَرُ): وَرَم يأخذ في الحَلْق. وـ خُرَاج يكون في البَدَن خِلْقَة، أو من الضَّرْب والجرَاحات. الواحدة: جَُدَرَة. ( الجمع ) أجْدَار.الجَدَرَة: حَبَّة الطَّلْع. وـ حَظِيرَة الغَنَم. ( الجمع ) جَدَر.الجُدَرِيّ: مرض جلدي معدٍ يتميز بطفح حُليمي يتقيَّح ويعقبه قِشْر، ويُخلف نُدُوباً.الجَدِير: المكان يبنى حَوْلَه جِدَار.الجديرَة: الحَظِيرَة من الحجارة. وـ الطَّبِيعة.المِجْدَار: ما يُنْصَب في الزرع مَزْجَرَة للسِّباع.المَجْدَرَة: أرض مَجْدَرَة: كثيرَة الجُدَرِيّ. وـ المَخْلَقَة، يقال: هذا الأمْرُ مَجْدَرَة لذلك، ومَجْدَرَة منه: حَقِيق به.المَجْدُورُ: يقال: إنه لمَجْدُور أن يفعل كذا: جَدِير ( لا فعل له )
معنى
في قاموس معاجم
نَقَشَ
الشيءَ ـُ نَقْشاً: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَش الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقَّ من فلان. وـ الشَّعْرَ: نَتَفَه. وـ مَربَضَ الغنم: نقَّاه ممّا يُؤْذي. وفي الحديث: ( استوصُوا بالمعزى خيراً فإنَّه مال رقيق، وانقُشُوا له عطنَه ). وـ الشيءَ: لوَّنه بالألوان وزيَّنَه. وـ ...
الشيءَ ـُ نَقْشاً: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَش الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقَّ من فلان. وـ الشَّعْرَ: نَتَفَه. وـ مَربَضَ الغنم: نقَّاه ممّا يُؤْذي. وفي الحديث: ( استوصُوا بالمعزى خيراً فإنَّه مال رقيق، وانقُشُوا له عطنَه ). وـ الشيءَ: لوَّنه بالألوان وزيَّنَه. وـ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُن. وـ العِذْقَ: غَمَزَه بشَوكة حتى يُرْطِب.( نُقِش ) العِذْقُ: ظَهَر فيه نُكَت من الإرطاب. فهو مَنْقُوش.( أنْقَشَ ): أدام على أكل النَّقْش. وـ استقصى على غريمه.( نَاقَشَه ) مُنَاقَشة، ونِقاشاً: استقصى في حسابه. ويقال: ناقشه الحسابَ، وناقشه في الحساب. وـ المسألةَ: بحثها. ( مو ).( نَقَّشَه ): لَوَّنه بالألوان وزيّنه.( انْتَقَش ) فلانٌ في فصِّه: أمر النَّقّاش أن يَنْقُش عليه. وـ الشيءَ: استخرجه. وـ اختاره. وـ منه جميع حقِّه: أخذه.( المِنْقَاش ): آلة يُنْقَش بها. ( الجمع ) مَناقيش. ويقال: استخرجت منه حقِّي بالمناقيش: تَعبت في استخراجه.( المَنْقُوشَة ): الشَّجّة تُستخرَج منها العظام.( النِّقَاشَة ): حرفَة النَّقاش.( النَّقْش ): الأثر. يقال: ذهَب الرَّماد حتَّى ما نرى له نَقْشاً. وـ الرُّطَب الرَّبيط، وأصله تمر يابس يوضع في جراب ويصبّ عليه الماء. ( الجمع ) نُقُوش.( النَّقَّاش ): مَن حرفته النَّقْش.( النَّقِيش ): المِثْل. يقال: هذا نقيش هذا، وما لَه ضِدّ ولا نَقيش.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَهَ
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن ...
فلانٌ فلاناً عند الناس ـِ ( يَجِهُهُ ) وَجْهاً: صار أوجه منه. وـ فلاناً: ضرب وجهه وردَّه.( وَجُهَ ) فلانٌ ـُ ( يَوْجُهُ ) وَجاهة: صار ذا قَدْر ورتبة. فهو وَجِيه. ( ج وُجَهاء، ووِجاه. وهي وجيهة. ( الجمع ) وِجاه. وهو أيضاً: وَجُه، وهي وَجُهَة.( أوْجَهَتِ ) المرأةُ: قعدت عن الولادة، وـ فلان فلاناً:: جعله وجيهاً؛ أو جعل له وجهاً عند الناس. وـ رَدَّه. وـ صادفه وجيهاً.( وَاجَهَهُ ) مُوَاجهة، ووِجاهاً: قابل وجهه بوجهه. وـ استقبله بكلام أو وجه.( وَجَّهَ ): انقاد واتَّبع. يقال: قاد فلان فلاناً فوجَّه: انقاد واتَّبع. وـ المولود: خرجت يداه من الرحِم أوَّلاً. وـ إلى الشيء: توجَّه، بمعنى ولَّى وجهه إليه. وفي المثل: ( أينما أُوَجِّهْ ألْقَ سَعْداً ). وـ فلاناً في حاجة: أرسله. وـ شرَّفه. وـ جعل وجهه للقبلة. وـ الشيء: جعله على جهة واحدة. وـ النخلة: غرسها فأمالها قِبَلَ الشَّمَال فأقامتها الشَّمال. وـ الناس الطريق: وَطِئوه وسلكوه حتَّى استبان أثره لمن يسلكه. وـ المطر الأرض: قشر وجهها وأثَّر فيه. وـ صيَّرها وجهاً واحداً. وـ الريح الحصى: ساقته. وـ فلاناً: جعله يتّجه اتّجاهاً معيّناً.( اتَّجَهَ ) إليه: أقبل بوجهه عليه. ( أصله: اوتَجَه ). وـ له رأي: سنَحَ.( تَوَاجَهَا ): تقابلا.( تَوَجَّهَ ): مطاوع وجَّهَه. وـ الجيش: انهزم. وـ الشيخ: كَبِر. وـ إليه: ذهب. وـ أقبل. وـ جهة كذا: انطلق إليها.( التَُِّجاهُ ): الوجه الذي تقصده. ويقال: قعدت تجاهَك: تلقاء وجهك. ( وأصله: وِجاه ).( التَّوْجِيهُ ): ( في الشِّعر ): حركة الحروف قبل الرويّ المقيَّد، كما في قول امرئ القيس: ( أنِّي أفِرّْ ) مع قوله: ( جميعاً صُبُر )، وقوله: ( واليومُ قَرّْ ). وـ ( في البلاغة ): إيراد الكلام محتملاً لوجهين مختلفين.( الجِهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. ( الجمع ) جِهات. ويقال: ماله جهة في هذا الأمر: لا يبصر وجه أمره كيف يأتي له. وفعلت كذا على جهة كذا: على نحوه وقصده.( المُوَجَّهُ ): ذو الجاه. وـ من له حَدَبَتَان في ظهره وفي صدره. وـ مِنَ الأكسية: ذو الوجهين. ووشْي مُوَجَّه: جُعل على جهة واحدة لا يختلف.( الوِجَاهُ ): التِّجاه. يقال: داري وِجاهَ دارِك: حِذَاءها من تلقاء وجهها. ويقال: هم وِجاه ألْف: زُهاء ألف.( الوَجَاهَةُ ): الحُرْمة.( الوَجْهُ ): سيِّد القوم وشريفهم. ( الجمع ) وُجُوه. وـ ما يواجهك من الرأس، وفيه العينان والفم والأنف. وـ ما يُقبِل من كلِّ شيء. وـ نَفْس الشيء وذاته. وفي التنزيل العزيز: {كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلاَّ وَجْهَهُ}. وـ القلب. وفي الحديث: "لَتُسَوُّنَّ صفوفكم أو لَيُخالِفَنَّ الله بين وجوهكم": كنَّى بذلك عن اختلاف الأهواء. وـ من الدَّهر: أوَّله. وـ من النهار: أوَّله. وـ صلاة الصبح. ومن النَّجم: ما بدا لك منه. وـ من الثوب، ومن المسألة: ما ظهر لك منهما. وـ من البيت: الجانب الذي يكون فيه بابه. وـ القليل من الماء. وـ الجاه. وـ القصد. وـ الجهة والناحية. وـ السَّنَن. يقال: صرف الشيء عن وجهه: سَنَنِه. وـ الصحَّة. يقال: ليس لكلامه وجه. وـ من الكلام: السَّبيل الذي تقصده به. وـ الصِّفة. وـ النَّوع والقِسْم. ( الجمع ) أوْجه، ووُجُوه، وأُجُوه. وـ ( في الموسيقى ): جزء العود المحمول على حافَةِ القصبة. ( مج ). ورجل حُرّ الوجه، وعبد الوجه، وسهل الوجه: إذا لم يكن ظاهر الوجْنة. ورجل ذو وجهين: يلقى هذا بوجه وذاك بوجه. ووجوه القرآن: معانيه.( الوُجْهَةُ ): الجانب والناحية. وـ الموضع الذي تتوجَّه إليه وتقصده. وـ كلّ مكان استقبلته. وـ القِبلة وشِبهها. ووجهة الأمر: وجهه.( الوَجِيهُ ): ذو الجاه. وـ سيِّد القوم. ( الجمع ) وُجَهاء. وـ الجنين إذا خرجت يداه من الرَّحم أوَّلاً. وـ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج.