معنى نقش الجدري وجهه في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَدْرُ
والجِدارُ:
الحائط. وجمع
الجِدارِ
جُدُرٌ، وجمع
الجَدْرِ
جُدْرانٌ. والجَدْرُ
أيضاً: نَبْت.
وقد أَجْدَرَ
المكان. والجَدَرُ:
أثر الكَدْمِ
بعنق الحمار.
وشاة جَدْراء،
إذا
تَقَوَّبَ
جلدها من داء
يصيبها. والجُدَرِيُّ
بضم الجيم
وفتح الدا
الجَدْرُ
والجِدارُ:
الحائط. وجمع
الجِدارِ
جُدُرٌ، وجمع
الجَدْرِ
جُدْرانٌ. والجَدْرُ
أيضاً: نَبْت.
وقد أَجْدَرَ
المكان. والجَدَرُ:
أثر الكَدْمِ
بعنق الحمار.
وشاة جَدْراء،
إذا
تَقَوَّبَ
جلدها من داء
يصيبها. والجُدَرِيُّ
بضم الجيم
وفتح الدال،
والجَدَريُّ
بفتحهما:
لغتان. تقول:
جُدِّرَ
الرجل فهو
مُجَدَّرٌ.
وأرض
مُجَدَّرَةٌ:
ذات جُدَريٍّ.
ويقال أيضاً:
هذا الأمر
مَجْدَرَةٌ
لذلك، أي مَحْراةٌ.
وفلان جديرٌ
بكذا، أي
خليق. وأنت جديرٌ
أن تفعل كذا.
والجمع
جُدَراءُ
وجَديرونَ. والجَديرُ:
مكان قد بُني
حوالَيْه
جِدارٌ. ويقال
للحظيرة من
صخرٍ:
جَديرَةٌ.
والجَدَرَةُ:
خُرَّاجٌ،
وهي
السِلْعة،
والجمع جَدَرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
نَقَشْتُ
الشيءَ
نَقْشاً، فهو
مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ
تَنْقيشاً.
ونَقْشُ
العِذْقُ أيضاً:
أن تضربه
بالشوك حتَّى
يرطِبَ.
ويقال: نُقِشَ
العِذْقُ على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
ظهرتْ به
نُكتٌ من
الإرطابِ.
والنَقْشُ
أيضاً:
النَتْف
بالمِنْقاشِ.
وا
نَقَشْتُ
الشيءَ
نَقْشاً، فهو
مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ
تَنْقيشاً.
ونَقْشُ
العِذْقُ أيضاً:
أن تضربه
بالشوك حتَّى
يرطِبَ.
ويقال: نُقِشَ
العِذْقُ على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
ظهرتْ به
نُكتٌ من
الإرطابِ.
والنَقْشُ
أيضاً:
النَتْف
بالمِنْقاشِ.
والمَنْقوشَةُ:
الشَجَّةُ
التي
تُنْقَشُ
منها العظام،
أي تستخرج.
والمُناقَشَةُ:
الاستقصاء في
الحساب. وفي
الحديث: "من
نوقِشَ
الحسابَ عُذِّبَ".
ونَقَشْتُ
الشوكَة من
الرِجلِ وانْتَقَشْتُها،
أي استخرجتها.
وانتَقَشَ
البعيرُ، إذا
ضرب بيده
الأرضَ لشيءٍ
يدخل في رجله.
ومنه قيل:
لَطَمَهُ
لَطْمَ
المُنْتَقِش.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجْهُ
معروف،
والجمع
الوُجوهُ.
والوجْهُ
والجِهةُ
بمعنًى،
والهاء عوضٌ
من الواو. ويقال:
هذا وَجْهُ
الرأي، أي هو
الرأي نفسه.
والاسم
الوِجْهَةُ
والوُجْهَةُ
بكسر الواو وضمها.
والمُواجَهَةُ:
المقابلةُ.
ويقال: قعدتُ وُجاهَكَ
ووِجاهَكَ،
أي ق
الوَجْهُ
معروف،
والجمع
الوُجوهُ.
والوجْهُ
والجِهةُ
بمعنًى،
والهاء عوضٌ
من الواو. ويقال:
هذا وَجْهُ
الرأي، أي هو
الرأي نفسه.
والاسم
الوِجْهَةُ
والوُجْهَةُ
بكسر الواو وضمها.
والمُواجَهَةُ:
المقابلةُ.
ويقال: قعدتُ وُجاهَكَ
ووِجاهَكَ،
أي قبالتك.
واتَّجَهَ له
رأيٌ، أي
سَنَح. وقعدتُ
تُجاهَكَ
وتِجاهَكَ،
أي تلقاءك.
وتَجَهْتُ
إليك
أَتْجَهُ، أي
تَوَجَّهْتُ.
ووَجَّهْتُهُ
في حاجةٍ،
ووَجَّهْتُ
وجهي لله سبحانه،
وتَوَجَّهْتُ
نحوك وإليك.
وتوَجَّهَ الشيخ،
إذا ولَّى
وكَبِرَ.
وشيءٌ
مُوَجَهٌ، إذا
جُعِلَ على
جهةٍ واحدةٍ
لا يختلف. وقد
وَجُهَ الرجل
بالضم، أي صار
وَجيهاً، أي
ذا جاهٍ وقدْرٍ.
وأوْجَهَهُ
الله، أي
صيَّره
وَجيهاً. وأوْجَهْتُهُ،
أي
صادَفْتُهُ
وجيهاً.
ووُجوهُ البلد:
أشرافُهُ.
والوَجيهَةُ:
خَرَزةٌ.
ويقال للولد
إذا خرجت يداه
من الرحم
أوَّلاً: وَجيهٌ.
وإذا خرجت
رِجلاه
أوَّلاً:
يَتْنٌ. أبو عبيد:
التَوْجيهُ
هو الحرف الذي
بين ألف التأسيس
وبين
القافية، عن
الخليل. قال:
ولك أن تغيِّره
بأيِّ حرفٍ
شئت، كقول
امرئ القيس:
أني أفرّ مع
قوله صُبُرْ
وقوله واليوم
قرّ. ولذلك
قيل له
توجيهٌ.