صَبَحَهُ
ـَ صَبْحاً: جاءه صباحاً. وـ سقاه الصَّبوح. وـ القوم: أغار عليهم صباحاً. وـ أوردهم الماء صباحاً. ويقال: صبحهم خَيْراً أو شَرًّا.( صَبِحَ ) الشَّعرُ ـَ صَبَحاً، وصُبْحَةً: خالطَ بياضَهُ حُمْرةً. وـ الحديد: لَمَع. فهو أصبَحُ، وهي صَبْحَاءُ. ( الجمع ) صُبْحٌ.( صَبُحَ ) ...
ـَ صَبْحاً: جاءه صباحاً. وـ سقاه الصَّبوح. وـ القوم: أغار عليهم صباحاً. وـ أوردهم الماء صباحاً. ويقال: صبحهم خَيْراً أو شَرًّا.( صَبِحَ ) الشَّعرُ ـَ صَبَحاً، وصُبْحَةً: خالطَ بياضَهُ حُمْرةً. وـ الحديد: لَمَع. فهو أصبَحُ، وهي صَبْحَاءُ. ( الجمع ) صُبْحٌ.( صَبُحَ ) الوجهُ ـُ صَباحَةً: أشرق وجَمُلَ. ويقال: صَبُحَ الغلام. فهو صَبِيح. ( الجمع ) صِباح.( أَصْبَحَ ): دخل في الصَّباح. وفي التنزيل العزيز: {فَسُبْحَانَ اللهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}. وـ الحقُّ: ظهر. وـ صار. يقال: أصبح فلان سالماً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}. وـ المصباح: أوقده.( صَبَّحَ ) القومَ: صَبَحَهُم. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ}. وـ فلاناً: حيَّاه بالسلام صباحاً. ويقال: في الدعاء: صَبَّحَكُمُ اللهُ بخيرٍ.( اصْطَبَحَ ) فلانٌ: شربَ الصَّبُوحَ. وـ أضاء المصباح.( تَصَابَحَ ): تكلَّف الصَّباحة.( تَصَبَّحَ ): نام بالغداة. وـ أكلَ الصُّبْحَة.( اسْتَصْبَحَ ): أوقد المصباح. وـ بالزيت ونحوه: أَمَدَّ به مصباحَه.( الإصبَاحُ ): أوَّل النهار. وفي التنزيل العزيز: {فَالِقُ الإِصْبَاحِ}.( الصَّابِحُ ): يقال: حقٌّ صابحٌ: واضح. وـ من الطعام ونحوه: الطازج. ( محدثة ).( الصَّبَاحُ ): أوَّل النهار. وأتاه صباحَ مساءَ: لم ينقطع عن التردّد عليه.( الصُّباحُ ): شُعلة القنديل.( الصُّبَاحِيُّ ) من الدم: الشديد الحمرة.( الصَّبَاحيَّةُ ): صُبْح ليلة الزفاف. ( محدثة ).( الصُّبْحُ ): الصَّباح. وفي التنزيل العزيز: {وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ}. ( الجمع ) أصْباحٌ.( الصَّبْحَانُ ): الصَّبِيح. وـ شارب الصَّبُوح. وهي صَبْحَى.( الصُّبْحَةُ ): نَوْمَةُ الغَداةِ. وـ ما يُتَعَلَّلُ به قبل الغداء.( الصَّبُوحُ ): شرابُ الصَّباح. وـ ما يُشرب أو يؤكل في الصباح. وهو خلاف الغَبُوق.( الصَّبِيحَةُ ): الصَّباحُ.( المِصْبَاحُ ): السِّرَاج. ( الجمع ) مَصابيح. ومصابيحُ السَّماء: نُجومها. وفي التنزيل العزيز: {وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}.( المِصْبَحُ ): المِصْبَاحُ. ( الجمع ) مصابِحُ.
معنى
في قاموس معاجم
وَجَدَ
فلانٌ ـِ ( يَجِدُ ) وَجْداً: حزِن. وـ عليه، مَوْجِدَة: غَضِب. وـ به وَجْداً: أحبَّه. وـ فلان، وُجْداً، وجِدَة: صار ذا مال. وـ مطلوبه، وَجْداً، ووُجْداً، وجِدَة، ووُجُوداً، ووِجْداناً: أدركه. ويقال: وجد الضّالّة. وـ الشيء كذا: علِمَه إيّاه. يقال: وجدت الحلم نافعاً.( وُجِدَ ...
فلانٌ ـِ ( يَجِدُ ) وَجْداً: حزِن. وـ عليه، مَوْجِدَة: غَضِب. وـ به وَجْداً: أحبَّه. وـ فلان، وُجْداً، وجِدَة: صار ذا مال. وـ مطلوبه، وَجْداً، ووُجْداً، وجِدَة، ووُجُوداً، ووِجْداناً: أدركه. ويقال: وجد الضّالّة. وـ الشيء كذا: علِمَه إيّاه. يقال: وجدت الحلم نافعاً.( وُجِدَ ) الشيء من عدم وُجُوداً: خلاف عُدِم. فهو موجود.( أَوْجَدَ ) اللهُ الشيءَ: أنشأه من غير سَبْق مثال. وـ فلاناً: أغناه. يقال: الحمد لله الذي أوجَدَني بعد فقر. وـ فلاناً بَعْدَ ضعف: قوّاه. وـ على الأمر: أكرهه وألجأه. وـ الشيء: جعله يجده ويظفر به. وـ مطلوبه: أظفره به.( تَوَاجَدَ ) فلان: أرى من نفسه الوجد.( تَوَجَّدَ ) لفلان: حزِن له. وـ بفلانة: أحبّها. وـ الأمر: شكاه. يقال: توجَّد السَّهر.( المَوْجُودُ ): ( في الفلسفة ): الثابت في الذهن وفي الخارج. ( مج ).( الوَاجِدُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الغنيّ الذي لا يفتقر. وـ الموسر الغنيّ عن الناس. وفي الحديث: ( لَيّ الواجد يُحِلّ عقوبته وعرضه ): أي مَطْله بالدَّيْن.( الوِجَادَةُ ): ( في اصطلاح المحدِّثين ): اسم لما أُخذ من العلم من صحيفة، من غير سماع ولا إجازة ولا مناولة. ( مو ).( الوَجْدُ ): مَنْقَع الماء. ( الجمع ) وِجاد.( الوُجْدُ ): اليسار والسعة. وفي التنزيل العزيز: {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ}.( الوِجْدَانُ ): ( في الفلسفة ): يطلق أوَّلاً: على كلِّ إحساس أوَّليّ باللَّذَّة أو الألم. وثانياً: على ضرب من الحالات النفسيّة من حيث تأثُّرها باللَّذّة أو الألم في مقابل حالات أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة. ( مج ).( الوُجُودُ ): ضِدّ العدم، وهو ذهني وخارجيّ. ( مج ).( الوُجُودِيَّةُ ): ( بالمعنى الأعم ): فلسفة ترى أنّ الوُجُود سابق على الماهيّة. و( بالمعنى الأخص ): يذهب ( سارتر ) إلى أنها تقوم على الحرّيّة المطلقة، التي تمكّن الفرد من أن يصنع نفسه ويتخذ موقفه كما يبدو له، تحقيقاً لوجوده الكامل. ( مج ).( الوَجِيدُ ): ما استوى من الأرض. ( الجمع ) وُجْدان.