بَشَرَ
بِهِ ـُ بَُِشْراً: فَرِحَ. و ـ فلاناً بالأَمر: فَرَّحَهُ به. و ـ فلاناً بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه. و ـ الأَدِيمَ وغَيرهُ بَشْراً: قَشَرَ وَجْهَهُ. و ـ الشاربَ: بالَغ في أَخذه حتَّى تظهَر بَشَرَتُه. وفي الحديث: ( أُمِرْنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً ). و ـ الجرادُ ...
بِهِ ـُ بَُِشْراً: فَرِحَ. و ـ فلاناً بالأَمر: فَرَّحَهُ به. و ـ فلاناً بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه. و ـ الأَدِيمَ وغَيرهُ بَشْراً: قَشَرَ وَجْهَهُ. و ـ الشاربَ: بالَغ في أَخذه حتَّى تظهَر بَشَرَتُه. وفي الحديث: ( أُمِرْنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً ). و ـ الجرادُ الأَرضَ: أَكلَ ما عليها من نباتٍ.بَشِرَ بالخبر ـَ بِشْراً: فرحَ به وسُرَّ. و ـ بالشيء: استبشر به.بَشُرَ ـُ بَشارة: حسُن وجَمُل. فهو بشير. ( الجمع ) بُشَراءُ. وهي ( بتاء ). ( الجمع ) بشائرُ.أَبْشَرَتِ الأَرضُ: أَخرجت أَوَّلَ نبتها. و ـ الرجلُ: فرح وسُرَّ. ويقال: أَبْشَرَ به. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَبْشِرُوا بِالجَنَّةِ الَّتي كُنْتُمْ تُوعَدُون ). و ـ الناقةُ: لَقِحَتْ. و ـ فلاناً: أَفرحَه. و ـ الأَديمَ: بَشَرَه. و ـ الفرحُ وجهَه: نضَّره.أُبْشِر الرجلُ: جمع لِينَ الأَدَمةِ وخُشُونة البشرة. و ـ كمُلت تَجْرِبتُه. فهو مُبْشَرٌ.باشَرَ زوجَه مباشرةً، وبِشاراً: لامست بشرتُه بشرتها. و ـ غشِيَهَا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ في الْمَسَاجِدِ ). و ـ الأَمرَ: تَوَلاَّه بنفسه. و ـ الفعلَ: فَعَله من غير وساطة. و ـ النعيمُ فلاناً: بدا عليه أَثَرُه. و ـ الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقاً له. وفي الحديث: ( اللهمَّ إِني أَسأَلك إِيماناً تُباشِر به قلبي ).بَشَّرَتِ الناقَةُ أَو النخلةُ: بَدَا أَولُ نتاجها. و ـ الريحُ بالغيث: ساقت معها مُزْناً مُمْطِراً. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ ). و ـ فلاناً: أَخبره بخبرٍ مُفْرح. ويقال: بَشَّرَه به. وفي التنزيل العزيز: ( يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى ). و ـ صاحبُ الدِّين الناسَ: وعدهم بثواب الله. وفي التنزيل العزيز: ( وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنّاتٍ ).ابْتَشَرَ الشيءَ: اقْتَشَره.تَبَاشَرَ القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضاً. ويقال: هم يتباشرون بكذا.تَبَشَّر: فرح وتهلَّل. اسْتَبْشَرَ: فرح وسُرَّ. ويقال: استبشر بالشيء. وفي التنزيل العزيز: ( يَسْتَبِشِرُونَ بِنِعْمَةٍ من اللهِ وَفَضْلٍ ). و ـ فلاناً: بَشَّره.البُشَار: بشار الناس: حُثالُتهم.البِشارة: الخبر السارّ لا يعلمه المُخْبَرُ به. و ـ ما يعطاه المُبَشِّرُ. ( الجمع ) بَشَائرُ. والبشائر: الدُّفُوف ونحوها. جاءَت في قول بهاء الدين زهير الشاعر المصري: ما القلب إلا داره ضربت له فيها البشائر.وبشائر الصُّبح: أَوائله. وبشائر الوجه: مُحَسِّناته. وبشائر الفاكهة والزرع: أوائلهما.البُشَارة: البشارة. و ـ ما بُشِر من الأَديم وغيره. ( الجمع ) بَشائرُ.البِشْر: طلاقة الوجه. تقول: لَقِيَه بِبِشْرٍ، وهو حَسَنُ البِشْرِ.البَشَرُ: الإِنسان ( الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء ). وقد يُثَنَّى ويُجمع على أَبْشَار. وفي التنزيل العزيز: ( أَنُؤْمِنُ لِبَشَريْنِ مِثْلِنَا ).البَشَرة: الطَّبَقَة الخارجية الخَلَويّة من الجلد أَو ظاهر الجلد. وكذلك من أَعضاء النَّبَات الهوائية. و(في علم النَّبَات): الطَّبَقَة الوقائية الخارجية للجذور والسُّوق والأَوراق. وبَشَرة الأَرض: ما ظهر من نباتها. ( الجمع ) بَشَر. وفي المثل: ( إِنما يعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرةِ ): إِنما يعاتب من فيه رجاءٌ ومُسْتَعْتَبٌ.البُشْرَى: ما يُبَشَّر به. و ـ ما يُعطاه المُبَشِّر. ( الجمع ) بُشَر.البِشْرِيّة: طائفة من المعتزِلة، يُنْسَبون إِلى بِشر بن المُعْتَمِر.البَشُور من الرِّياح: التي تُبشِّر بالمطر ( الجمع ) بُشُرٌ.التَّباشير: تباشير كلِّ شيءٍ: أَوائله، كتباشير الصبح والزَّهر، وبواكير النخل. و ـ الطرائق على الأَرض من آثار الرياح.التبْشِير: الدعوة إِلى الدِّين. ( محدثة ).المِبْشَرة: آلة البَشْر.المُبْشَرة من النساء: الجميلة التامّة من كلِّ وجه.المَبْشُورة من النساء: المُبْشَرة.
معنى
في قاموس معاجم
عَمِلَ
ـَ عَمَلاً: فعل فعلا عن قصد. وـ مَهَن وصنع. وـ فلان على الصدقة: سعى في جمعها. وفي التنزيل العزيز: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها}. وـ للسلطان على بلد: كان والياً عليه. فهو عامل.( أعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: أعطاه أجرته. وـ آلته أو رأيَه: عمل به. وـ ...
ـَ عَمَلاً: فعل فعلا عن قصد. وـ مَهَن وصنع. وـ فلان على الصدقة: سعى في جمعها. وفي التنزيل العزيز: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها}. وـ للسلطان على بلد: كان والياً عليه. فهو عامل.( أعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: أعطاه أجرته. وـ آلته أو رأيَه: عمل به. وـ ذهنَه في كذا: شغله به وفكَّر فيه.( عَامَلَه ): تصرَّف معه في بيع ونحوه.( عَمَّلَه ): أعطاه أجرته. وـ على البلد: ولاَّه عمله. وـ على القوم: أمَّره عليهم.( اعْتَمَلَ ) فلانٌ: عمل لنفسه. وـ تصرَّف في العمل.( تَعَامَلا ): عامل كل منهما الآخر.( تَعَمَّل ) فلان لكذا: تكلَّف العمل. وـ من أجل فلان، وله، وفي حاجاته: اعتنى واجتهد.( اسْتَعْمَلَه ): جعله عاملاً. وـ فلاناً: سأله أن يعمل له. وـ الثوبَ ونحوه: أعمله فيما يُعَدّ له. وـ آلته، أو رأيه: عمل به.( العَامِل ): من يعمل في مهنة أو صنعة. وـ الذي يتولَّى أمور الرجل في ماله وملكه وعمله. وـ الذي يأخذ الزكاة من أربابها. ( الجمع ) عُمَّال، وعَمَلَة. وـ من الرمح: أعلاه مما يلي السِّنان بقليل. وـ ( في النحو ): ما يقتضي أثراً إعرابيًّا في الكلم، ومنه ما هو معنويّ كالابتداء. وـ الباعث أو المؤثّر في الشيء. يقال: كثرة الإنتاج من عوامل الرخاء. وـ ( في الحساب ): العدد الصحيح الذي يقسم عدداً صحيحاً آخر بدون باق. ( الجمع ) عوامل.( العَامِلَة ): ما تستعمل في الحرث والدياسة والسذقي من البقر والإبل. وـ قائمة الدابة. وـ من الرمح: العامل منه. ( الجمع ) عوامل.( العِمَالَة ): أجرة العامل. وـ حرفته.( العُمَالَة ): العِمالة.( العَمَل ): المهنة والفعل. ( الجمع ) أعمال. وأعمال المركز ونحوه ( في التقسيم الإداري ): ما يكون تحت حكمه ويضاف إليه. يقال: قريةُ فلان من أعمال مركز كذا. وـ ( في الاقتصاد ): مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة.( العَمْلَة ): الفَعْلة المنكرة، كالسرقة والخيانة.( العُمْلَة ): أجرة العمل. وـ النقد. ( مو ).( العَمَّال ): الكثير العمل، أو الدائب عليه.( العَمُول ): المطبوع على العمل. وـ الكَسوب.( العُمُولة ): المبلغ الذي يأخذه السِّمسار أو المَصْرف أجراً له على قيامه بمعاملة مّا. ( مج ).( العَمِيل ): من يعامل غيره في شأن من الشؤون. ( الجمع ) عُمَلاء.( العَمَليَّة ): جملة أعمال تحدث أثراً خاصًّا. يقال: عمليّة جراحيّة، أو حربيّة، أو ماليّة. ( محدثة ).( المُسْتَعْمَل ) من الثِّياب ونحوها: الذي مُهِن.( المُعَامَلات ): الأحكام الشرعية المتعلقة بأمر الدنيا، كالبيع والشراء والإجارة.( المَعْمَل ): مكان يجمع العمال وآلات العمل. وـ المختبر الذي تجرى فيه التجارب العمليّة. ( محدثة ). ( الجمع ) معامل.( المَعْمول ) من الشّراب: ما فيه اللّبن والعسل والثلج.