البَشَرُ : الخَلْقُ يَقَعُ على الأُنْثَى والذَّكَرِ والواحدِ والاثْنَيْنِ والجَمْعِ لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ يقال هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَراٌ وهم بَشَرٌ كذا في الصّحاح . وفي المُحْكَم : البَشَرُ مُحَرَّكَةً : الإنسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى واحداً أو جمعاً وقد يُثَنَّى وفي التَّنْزِيل العزيز : " أَنُؤْمِنُ لِبَشَريْنِ مِثْلِنا " قال شيخُنا : ولعلَّ العَرَبَ حين ثَنَّوْه قَصَدُوا به حين إرادةِ التَّثْنِيَةِ الواحِدَ كما هو ظاهرٌ ويُجْمَعُ أبشاراً قياساً . وفي المِصْباح : لكنّ العرَبَ ثَنَّوْه ولم يَجْمَعُوه . قال شيخُنا نَقْلاً عن بعض أَهْلِ الاشتقاق : سُمِّيَ الإنسانُ بَشَراً لِتَجرُّدِ بَشَرَتِه من الشَّعَر والصُّوف والوَبَر
مِن فُصُوله الممتازِ بها عن جميعِ الحيوانِ بادي البَشَر وهو ظاهِرُ جِلْدِ الإنسانِ قيل : وغيرِه كالحَيَّة وقد أنكَرَه الجَمَاهِيرُ ورَدُّوه . جَمعُ بَشَرَةٍ وأَبْشَارٌ جج أي جَمْعُ الجَمْعِ وفي المُحْكَم : البشَرةُ أَعلَي جِلْدَةِ الرَّأْسِ والوَجْهِ والجَسَدِ من الإنسان وهي التي عليها الشَّعرُ وقيل : هي التي تَلِي اللَّحْمَ . وعن اللَّيْث : البَشَرَةُ أعلَى جِلْدَةِ الوَجه والجسدِ من الإنسانِ ويُعْنَى بهِ اللَّوْنُ والرِّقَّةُ ومنه اشْتُقَّتْ مُباشَرَةُ الرَّجلِ المرأَةَ : لتَضامِّ أبشارِهما . وفي الحديث : " لم أبْعثْ عُمّالِي لِيَضْرِبُوا أبشارَكم " . وقال أبو صَفْوَانَ : يُقَال لظاهِرِ جِلْدِةِ الرأْسِ الذي يَنْبُتُ فيه الشَّعرُ : البَشَرةُ والأدَمَةُ والشَّوَاةُ . وفي المِصْباح : البَشَرَةُ ظاهِرُ الجِلْدُ والجمعُ البَشَرُ مثلُ قَصَبةٍ وقَصَبٍ ثم أُطْلِقَ على الإنسان واحِدِه وجَمْعِه . قال شيخُنا : كلامُه كالصَّرِيح في أنّ إطلاقَ البَشَر على الإنسان مَجازٌ لا حقيقةٌ وإن كَتَبَ بعضٌ على قوله ثم أُطْلِقَ إلخ ما نَصُّه : بحيثُ صار حقيقةً عُرْفِيَّةً فلا تَتوقَّفُ إرادتُه منه على قَرِينَةٍ أي والمرادُ من العُرْفِيَّة عُرْفُ اللُّغَةِ
وكلامُ الجوهريِّ كالمصنِّف صريح في الحقيقة ولذلك فَسَّره الجوهريُّ بالخَلْق وهو ظاهرُ كلامِ الجَمَاهِيرِ . والبَشْرُ بفتحٍ فسكونٍ : القَشْرُ كالإبْشَارِ وهذه عن الزَّجّاج يقال : بَشَرَ الأدِيمَ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَه : قَشَرَ بَشَرَتَه التي يَنْبُتُ عليها الشَّعَرُ وقيل : هو أَن يَأْخُذَ باطِنَه بشَفْرَةٍ
وعن ابن بُزُرْجَ : من العَرَبِ مَن يَقُولُ : بَشَرْتُ الأديمَ أَبْشِرُه بكسرِ الشِّينِ إذا أَخَذْتَ بَشَرَتَه
وأَبْشُرُه بالضمِّ : أُظْهِرُ بَشَرَتَه وأَبْشَرْتُ الأدِيَم فهو مُبْشَرٌ إذا ظَهَرَتْ بَشَرَتُه التي تَلِي اللَّحْمَ وآدَمْتُهُ إذا أظْهَرْتَ أدَمَتَه التي يَنْبُتُ عليها الشَّعَرُ . وفي التَّكْمِلَةِ : بَشَرْتُ الأديمَ أبْشِرُه بالكسر لغةٌ في أَبْشُرُه بالضَّمِّ . البَشْر : إخْفَاءُ الشّارِبِ حتَّى تَظْهَرَ البَشَرَةُ وفي حديث عبدِ الله بنِ عَمْروٍ : " أُمِرْنَا أنْ نَبْشُرَ الشَّوَارِبَ بَشْراً " أي نُحْفْيها حتى تَتَبَيَّنَ بَشَرَتُها وهي ظاهِرُ الجِلْدِ
البَشْرُ : أَكْلُ الجَرَادِ ما على وَجْهِ الأرضِ . وقد بَشَرَها بشْراً : قَشَرَهَا وأَكَلَ ما عليها كأَنَّ ظاهِرَ الأرضِ بَشَرَتُها . والمُبَاشَرَةُ والتَّبْشِيرُ كالإبشارِ والبُشُورِ والاستبشارِ . والبِشَارةُ الاسمُ منه كالبُشْرَى . وقد بَشَرَه بالأَمْرِ يَبْشُرُه بالضمِّ بَشْراً وبُشُوراً وبُشْراً وبَشَره به بَشْراً عن اللِّحْيَاني وبَشَّرَه وأبْشَرَه فبَشِرَ به وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً يقال : بَشَرْتُه فأَبْشَر واسْتَبْشَرَ وتَبَشَّرَ وبَشِرَ : فرِحَ وفي التَّنزِيل :
فاسْتَبْشِرُ بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُم به " وفيه أيضاً : " وأَبْشِرُوا بالجَنَّة " واسْتَبْشَرَه كبَشَّرَه . وفي الصّحاح : بَشَرْتُ الرَّجُلَ أَبْشُرُه بالضمِّ بَشْراً وبُشُوراً مِن البُشْرَى وكذلك الإبشارُ والتَّبْشِيرُ : ثلاثُ لُغَاتٍ
البِشَارةُ : اسمُ ما يُعْطَاه المُبَشِّرُ بالأمْر . ويُضَمُّ فيهما . يقال : بَشَرْتُه بمَوْلُودٍ فأَبْشَرَ إبشاراً أي سُرَّ وتقولُ : أَبْشِرْ بِخَيرٍ بقَطْع الألفِ وبَشِرْتُ بكذا بالكسر أبْشَرُ أي اسْتَبْشَرْتُ به
وفي حديث تَوْبَةِ كَعْبٍ : " فأَعْطَيْتُه ثَوْبِي بُشَارةً " قال ابنُ الأثِير : البُشَارةُ بالضمِّ : ما يُعْطَى البَشِيرُ كالعُمَالَة للعاملِ وبالكسر : الاسْمُ لأنها تُظْهِرُ طَلاقَةَ الإنسانِ . وهم يَتَبَاشَرُون بذلك الأمرِ أي يُبَشِّرُ بعضُهُم بعضاً . وقولُه تعالى : " يا بُشْرَايَ هذا غُلامٌ " كقولك : عَصَايَ وتقولُ في التَّثْنِيَةِ : يا بُشْرَيَيَّ . والبِشَارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكونُ إلا بالخَيْر وإنّمَا تكونُ بالشَّرِّ إذا كانت مُقَيَّدَةً كقوله تعالَى : " فَبَشِّرْهُمْ بعَذابٍ ألِيمٍ " والتَّبْشِيرُ يكونُ بالخيرِ والشَّرِّ كقولِه تعالَى : " فَبَشِّرْهُمُ بعَذابٍ ألِيمٍ " وقد يكونُ هذا على قولِهِم : تَحِيَّتُك الضَّرْبُ وعِتابُكَ السَّيْفُ
وقال الفَخْرُ الرّازِيُّ أثناءَ تفسيرِ قولِه تعالَى : " وإذا بُشِّرَ أَحَدُهُم بالأُنْثَى " : التَّبْشِيرُ في عُرْفِ اللُّغَة مُختصٌّ بالخَبَرِ الذي يُفِيدُ السُّرُورِ إلا أنه بِحَسَبِ أصْلِ اللُّغَةِ عبارةٌ عن الخَبَرِ الذي يُؤَثِّر في البَشَرةِ تَغَيُّراً وهذا يكونُ للحُزْن أيضاً فوَجَبَ أن يكونَ لفظُ التَّبْشِيرِ حقيقةً في القِسْمَيْن
وفي المِصْباح : بَشِرَ بكذا كفَرِحَ وَزْناً ومعنىً وهو الاستبشارُ أيضاً . ويتَعدَّى بالحركة فيقال : بَشَرْتُه وأَبْشَرْتُه كنَصرْتُه في لُغَة تهامةَ وما وَالاَها والتَّعْدِيَةُ بالتَّثْقِيل لغةُ عامَّةِ العربِ وقرأَ السَّبْعَةُ باللُّغَتَيْن . والفاعِلُ من المخفَّف بَشِير ويكون البَشِيرُ في الخَيْرِ أكثرَ منه في الشَّرِّ . والبِشَارةُ بالكسر والضمُّ لغةٌ وإذا أُطلِقَتْ اختَصَّتْ بالخَيْرِ وفي الأساس : وتَتَابَعَتِ البِشَارَاتُ والبَشَائِرُ . البَشَارَةُ بالفَتْح : الجَمَالُ والحُسْنُ قال الأَعْشَى :
وَرَأَتْ بأَنَّ الشَّيْبَ جا ... نَبَه البَشَاشَةُ والبَشَارَهْ . يقال : هو أَبْشَرُ منه أي أَحْسَنُ وأَجْمَلُ وأَسْمَنُ وفي الحديث : " ما مِن رَجُلٍ له إبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّي حَقَّهَا إلا بُطِحَ لها يومَ القِيَامَةِ بقَاعٍ قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ مَا كَانَتْ وأَبْشَرِه أي أَحْسَنِه ويُرْوَى : وآشَرِه من النّشاط والبَطَر . والبِشْرُ بالكسر : الطَّلاقَةُ والبَشَاشَةُ يقال : بَشَرنِي فلانٌ بَوجهٍ حَسَنٍ أي لَقِيَنِي وهو حَسَنُ البِشْرِ أي طَلْقُ الوَجهِ
البِشْرُ : ع : و قيل : جَبَلٌ بالجَزِيرة في عَيْنِ الفُراتِ الغَربيِّ وله يَومٌ وفيه يقول الأخطلُ :
لقد أوْقَعَ الجَحَّافُ بالبِشْرِ وَقْعَةً ... إلى اللهِ منها المُشْتَكَى والمُعَوَّلُ . وتَفصيله في كتاب البلاذريّ
قيل : ماءٌ لِتَغْلِبَ بنِ وائلٍ قال الشاعر :
فلَنْ تَشْرَبِي إلاّ بِرَنْق ولَنْ تَرَىْ ... سَوَاماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْرِ . أو البِشْرُ : اسمُ وادٍ يُنْبِتُ أحْرَارَ البُقُولِ وذُكُورَهَاالمُسَمَّى يبِشْر سبعةٌ وعشرون صَحابياً وهم : بِشْرُ بنُ البَرَاءِ الخَزْرَجِيُّ وبِشْرٌ الثَّقَفِيُّ ويقال : بَشِير وبِشْرُ بنُ الحارث الأوْسِيُّ وبِشْرُ بنُ الحارث القُرَشِيّ وبِشْرُ بن حَنْظَلَةَ الجُعْفِيّ وبِشْرٌ أبو خليفةَ وبِشْرٌ أبو رافعٍ وبِشْرُ بنُ سُحَيْمٍ الغِفَارِيُّ وبِشْرُ بنُ صُحَار وبِشْرُ بنُ عاصمٍ الثَّقَفِيُّ وبِشْرُ بنُ عبد الله الأنصاريُّ وبِشْرُ بنُ عَبْدٍ نَزَلَ البصرة وبِشْرُ بنُ عُرْفُطَةَ الجُهَنيُّ وبِشْرُ بن عِصْمَةَ اللَّيْثِيُّ وبِشْرُ بنُ عَقْرَبَةَ الجُهَنِيّ وبِشْرُ بنُ عَمْرو الخَزْرَجِيُّ وبِشْرٌ الغَنَوِيُّ وبِشْرُ بنُ قُحَيْفٍ وبِشْرُ بنُ قُدامَةَ وبِشْرُ بنُ مُعَاذ الأسَدِيُّ وبِشْرُ بنُ معاويةَ البكّائِيُّ وبِشْرُ بن المُعَلَّى العَبْدِيُّ وبِشْرُ بن الهَجنَّعِ البَكَّائِيُّ وبِشْرُ بنُ هِلالٍ العَبْدِيُّ وبِشْرُ بنُ مادة الحارِثيّ وبِشْرُ بنُ حَزْنٍ النَّضْرِيُّ وبِشْرُ بنُ جِحَاشٍ ويقال بسر وقد تقدَّم
وأبو الحَسَنِ البِشْرُ صاحبُ أبي محمّدٍ سَهْلِ بنِ عبد الله بن يُونُسَ التُّسْتَرِيّ البَصْرِيّ صاحب الكرامات . وأبو حامدٍ أحمد بن محمد بن أحمد بن محمدٍ الهَرَوِيُّ عن حامد الرّفَّاءِ رَوَى عنه شيخُ الإسلام الهَرَوِيُّ . وأبو عَمْروٍ أحمدث بنُ محمّدٍ الأسْتَراباذِيّ عن إبراهٍيمَ الصّفارِ ذَكَره حمزةُ السَّهْمِيُّ البِشْرِيُّون : محدِّثون
وفاته : محمّدُ بنُ يَزيدَ البِشْرِيُّ الأمَوِيُّ قال الأمِير : أظنُّه مِن وَلَدِ بِشْر بنِ مَروانَ كان شاعراً . وأبو القاسم البِشْرِيُّ من شُيوخ بن عبد البَرِّ قال ابنُ الدَّبّاغ : لم أَقف على اسمه ووجدتُه مضبوطاً بخطِّ طاهرِ بن مفوز . وبِشْرَوَيْهِ كسِيبَوَيْهِ : جماعةٌ منهم : أحمدُ بنُ إسحاقَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ ابنِ بِشْرَوَيْهِ . وعليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ بِشْرَوَيْهِ الخُجَنديّ شيخٌ لغُنجار صاحِبِ تاريخ بُخَارَا . وإبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ بِشْرَوَيْهِ بخاريٌّ . وأبو نُعَيمٍ بِشْرَوَيْهِ بنُ محمّدِ بنِ إبراهِيمَ المعقليّ رئيسُ نَيْسَابُورَ رَوَى عن بِشْرِ بنِ أحمدَ الإسفرايِنيّ . ومحمّدُ بنُ عبدِ الله بن محمّدِ بنِ الحَسَنِ بنِ بِشْرَوَيْهِ الأصْبهانيُّ وابنُه أحمدُ بنُ بِشْرَوَيْهِ الحافظُ . وأحمدُ بنُ بِشْرَوَيْهِ الإمامُ قديمٌ حدَّث عن أبي مَسْعُودٍ الرّازيّ . بَشَرى كجَمَزَى : ة بمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشّامِيَّةِ
بُشَرَى كأُرَبَى : بالشّام
عن ابن الأعرابيِّ : هم البُشَارُ كغُرَابٍ : سُقَّاطُ النّاسِ كالقُشَار والخُشَارِ
وبِشْرَةُ بالكسر : اسمُ جارِيَة عَوْنِ بنِ عبدِ الِله وفيها يقول إسحاقُ بنُ إبراهيمَ المَوْصِليُّ :
أيَا بِنْتَ بِشْرَةَ ما عاقَنِي ... عن العَهْدِ بعْدَكِ مِنْ عائِقش . قال مغلْطايْ : رأَيتُه مضبوطاً بخطِّ أبي الرَّبِيعِ بنِ سالمٍ
بِشْرَةُ : فَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ الهَمْدَانِيِّ المُكَنَّى بأَبِي كُرْزٍ والبَشِيرُ : المُبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القَوْمَ بأَمْر : خيرٍ أو شَرٍّ . البَشِيرُ : الجَمِيل . وهي بهاءٍ . رجلٌ بَشِيرُ الوَجه : جميلُه وامرأةٌ بَشِيرَةُ الوجهِ . ووَجْهٌ بَشِيرٌ : حَسَنٌ . وبَشِيرٌ كأَمِيرٍ : جُبَيْلٌ أحمرُ مِن جِبالِ سَلْمَى لِبَنِي طَيِّئٍ
بَشِيرٌ : إقليمٌ بالأنْدَلُسِ نُسِبَ إليه جماعةٌ من المحدِّثينالمُسَمَّى ببَشِيرٍ ستّةٌ وعشرونَ صَحابياً وهم : بَشِيرُ بنُ أَنَسٍ الأوسيُّ وبَشيرُ بنُ تَيْمٍ وبَشيرُ بن جابرٍ العَبْسِيُّ وبَشيرٌ أبو جَمِيلَةَ السُّلَمِيُّ وبَشِيرُ بنُ الحارثِ الأنصاريُّ وبَشيرُ بنُ الحارثِ العَبْسِيُّ وبَشيرُ بنُ الخَصاصِيَّة وبشيرُ بنُ أبي زَيْد وبشيرُ بنُ زيدٍ الضُّبَعِيُّ وبَشيرُ بنُ سعدٍ الأنصاريُّ وبَشيرُ بنُ سَعدِ بنِ النُّعمان وبَشيرُ بنُ عبد الله الأنصاريُّ وبَشيرُ بنُ عبدِ المُنذر وبشيرُ بنُ عتيك وبشيرُ بن عُقْبَةَ وبشيرُ بنُ عَمْرو وبَشيرُ بن عَنْبَسٍ وبشيرُ بنُ فديك وبَشيرُ بن مَعْبد أبو بِشْر وبَشيرُ بنُ النَّهّاس العَبْدِيّ وبَشيرُ بنُ يَزيدَ الضُّبَعِيُّ وبَشيرُ بنُ عَقْرَبَةَ الجُهَنِيّ وبَشيرُ بنُ عَمْرِو بن محصن وبَشيرٌ الغِفَاريُّ وبشيرٌ الحارثيُّ أبو عِصَامٍ وبَشيرُ بنُ الحارثِ الشاعر . المُسَمَّى ببَشِيرٍ جماعةٌ محدِّثون منهم : بَشِيرُ بن المُهَاجِر الغَنَوِيّ وبَشيرُ بن نهيك وبشيرُ مولَى بني هشام وبشيرٌ أبو إسماعيل الضُّبَعّي وبَشيرُ بن مَيْمونٍ الوَاسِطيّ وبَشيرُ بن زاذانَ وبَشيرُ بنِ زِياد وبَشيرُ بنُ ميمون غير الذي تقدَّم وبشيرُ بنُ مهرانَ وبشيرٌ أبو سَهْل وبَشيرُ بن كَعْب بن عُجْرَةَ وبَشيرُ بنُ عبد الرحمن الأنصاريّ وبَشيرٌ مولَى معاويَةَ وبَشيرُ بنُ كَعْبٍ العَدَوِيّ وبشيرُ بنُ يَسار وبشيرُ بن أَبي كَيْسَانَ وبَشيرُ بن رَبِيعَةَ البَجليّ وبَشيرُ بنُ حَلْبَسٍ وبَشيرٌ الكَوْسَجُ وبَشيرُ بن عُقبة وبشيرُ بن مُسلم الكنديّ وبشيرُ بنُ مُحرِز وبشيرُ بنُ غالب وبشيرُ بنُ المهلَّب وبشيرُ بن عُبَيْد وغير هؤلاءِ مّمن رَوَى الحديث وأحمدُ بنُ محمّدِ بنِ عبد الله عن عليِّ بنِ خَشْرَمٍ وعنه عبدُ الله بن جعفرِ بن الوَرْدِ وعبدُ الله بنُ الحَكَمِ شيخٌ لأبي أُمَيّةَ الطَّرسوسيّ و أبو محمّدٍ المُطَّلِبُ بنُ بَدْرِ بنِ المُطَّلِب بنِ رهْمانَ البغداديّ الكُرْديّ نُسِب إلى جدِّه بَشير وُلِد سنة 547 ، وسمع من ابن البَطّيّ مع أبيه تُوفِّي سنة 674 ، البَشِيريُّون : محدِّثون
وأحمدُ بنُ بَشِير أبو بكرٍ الكُوفيُّ وأحمدُ بن بشيرٍ أبو جعفرٍ المؤدِّب وأحمدُ بنُ بَشّار الصَّيْرفيُّ وأحمدُ بنُ بشّار بنُ الحسن الأنباريُّ وأحمدُ بنُ بِشْر الدمشقيُّ وأحمدُ بنُ بِشْر المَرثديُّ وأحمدُ بنُ بِشْر الطَّيالسيُّ وأحمدُ بنُ بِشْر البَزّازُ وأحمدُ بنُ بِشْر بن سَعِيد : محدِّثون . وقَلْعَةُ بَشِيرٍ بِزَوْزَنَ نقلَه الصّغانيّ . وحِصْنُ بَشِيرٍ بينَ بغدادَ والحِلَّةِ على يسارِ الجائي من الحِلَّةِ إلى بغدادَ
عن ابن الأعرابيّ : المَبْشُورةُ : الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ وما أَحْسَنَ بَشَرَتَها
والتَّبَاشِيرُ : البُشْرَى وليس له نَظِيرٌ إلا ثلاثةُ أحرفٍ : تَعاشِيبُ الأرضِ وتَعاجِيبُ الدَّهرِ وتَفاطِيرُ النَّبَاتِ : مَا يَنْفَطِرُ منه وهو أيضاً ما يَخْرُجُ على وَجْهِ الغِلْمَانِ والقَيْنَاتِ قال :
تَفَاطِيرُ الجُنُونِ سَلْمَى ... قَدِيماً لا تَفَاطِيرُ الشَّبابِ . من المَجَاز : التَّبَاشِيرُ : أوائِلُ الصُّبْحِ كالبَشَائِرِ قال أبو فِرَاس :
أقولُ وقد نَمَّ الحُلِيُّ بخرْسِه ... علينا ولا حتْ للصَّباحِ بَشائِرُهْ . التَّبَاشِيرُ أيضاً : أوائِلُ كلِّ شيءٍ كَتَباشِيرِ النّورِ وغيرهِ لا واحِدَ له قال لَبِيدٌ يصفُ صاحباً له عَرَّسَ في السَّفَرِ فأَيقظَه :
قَلَّما عَرَّسَ حتَّى هِجْتُه ... بالتَّبَاشِيرِ من الصُّبْحِ الأُوَلْ . والتَّبَاشِيرُ : طَرَائِقُ ضوءِ الصُّبْح في اللَّيْل . وفي الأَساس : كأَنَّه جَمْعُ تَبْشِيرٍ مصدرُ بَشَّرَ
عن اللَّيْث : التَّبَاشِيرُ : طَرَائِقُ تَرَاها على وَجْهِ الأرضِ من آثار الرِّياحِ
التَّبَاشِيرُ : آثارٌ بِجَنْبِ الدّابَّةِ من الدَّبَرِ محرَّكةً وأنشدَ :
ونِضْوَةُ أسْفَارٍ إذا حُطَّ رَحْلُهَا ... رأيتَ بدِفْئَيْهَا تَباشِيرَ تَبْرُقُ . وفي حديث الحجّاج : " كيف كان المَطَرُ وتَبْشِيرُهُ " ؟ أي مَبْدَؤُه وأوَّلُهرأى النَّاسُ في النَّخْل التَّباشيرَ أي البَواكِر من النَّخْلِ . التَّبَاشِيرُ : ألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ وهو التَّبَاكِيرُ . في المُحْكَم : أبْشَرَ الرَّجلُ إبشاراً : فَرِحَ قال الشّاعر :
ثُمَّ أَبْشَرْتُ إذْ رَأَيْتُ سَوَاماً ... وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلاَلاً . وعن ابن الأعرابيِّ : يقال : بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُه وبَشَرْتُ بكذا . وبَشِرْتُ وأَبْشَرْتُ إذا فَرِحْت ومن : أَبْشِرْ بخَيرٍ بقَطْع الألِفِ
من المَجَااز : أبْشَرَتِ الأرضُ : أخرجَتْ بَشَرَتَها أي ما ظَهَرَ مِن نَباتِها وذلك إذا بُذِرَتْ . وقال أبو زيادٍ الأحمرُ : أمْشَرَتِ الأرضُ وما أحسنَ مَشَرَتَها . أَبْشَرَتِ النَّاقَةُ : لَقِحَتْ فكأنَّهَا بَشَّرَتْ باللَّقَاح كذا في التَّهْذِيب قال : وقولُ الطِّرِمّاحِ يُحَقِّقُ ذلك :
عَنْسَلٌ تَلْوِي إذا أَبْشَرَتْ ... بخَوَافِي أَخْدَرِيٍّ سُخامْ . وفي غيره : وبَشَّرَتِ النّاقَةُ بالَّلقاح وهو حين يُعلَمُ ذلك عند أوَّلِ ما تَلْقَحُ
أبْشَرَ الأمْرَ : حَسَّنَه ونَضَّرَه هكذا في النُّسَخ وقد وَهِمَ المصنِّفُ والصَّوابُ : وأبْشَرَ الأمرُ وَجْهَه : حَسَّنَه ونَضَّرَه . وعليه وَجَّهَ أبو عَمْرٍ مَنْ قَرَأَ : " ذلِكَ الَّذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه " قال : إنّما قُرٍأَتْ بالتَّخْفِيف لأنه ليس فيه بكذا إنما تقديرُه : ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ به وُجُوهَهم كذا في اللِّسَان . من المَجَاز : باشَرَ فلانٌ الأمْرَ إذا وَلِيَه بنفسِه وهو مستعارٌ من مُبَاشَرَةِ الرجلِ المرأَةَ وهو لا بَشَرةَ للأمْرِ إذْ ليس بِعَيْنٍ . وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وجهَه : " فباشِرُوا رُوحَ اليَقِينِ " فاستعار لِرُوحِ اليَقِين لأنّ رُوحَ اليقِينِ عَرَض وبَيِّنٌ أن العَرَضَ ليستْ له بَشَرَة . ومُبَاشَرَةُ الأمْرِ أن تَحْضُرَه بنفْسِكَ وتَلِيَه بنفْسِك
باشَرَ المرأَةَ : جامَعَها مُبَاشرةً وبِشَاراً قال اللهُ تعالَى : " ولا تُبَاشِرُوهُنَّ وأنْتُم عاكِفُونَ في المَسَاجِد " . المُباشَرةُ : الجِمَاعُ وكان الرجلُ يَخرُج من المسجدِ وهو مُعْتَكِف فيُجامِعُ ثم يعودُ إلى المسجد . أو باشَرَ الرجلُ المرأةَ : إذا صارا في ثَوْبٍ واحدٍ فباشَرَتْ بَشَرَتُه بَشَرَتَها . ومنه الحديثُ : " أنّه كان يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صائِم وأراد به المُلامَسَةَ وأصلُه من لَمْسِ بَشَرةِ الرجلِ بَشَرَةَ المرأةِ وقد يَرِدُ بمعنَى الوَطْءِ في الفِرْجِ وخارجاً منه
والتُّبُشِّيُر بضمِّ التاء والياء وكسر الشَّيْنِ المشدَّدةِ وُجِدَ بخطِّ الجوهريِّ : الباءُ مفتوحة وهو لغة فيه : طائرٌ يقال له : الصُّفَارِيّةُ ولا نَظِيرَ له إلا التُّنَوِّطُ وهو طائر أيضاً وقولهم : وَقَعَ في وادي تُهُلِّكَ ووادِي تُضُلِّلَ ووادِي تُخَيِّبَ الواحدةُ بهاءٍ
وبَشَرتُ به كعَلِمَ وضَرَبَ : سُرِرْتُ الأُوْلى لغة رواهَا الكِسائِيُّ
يقال : بَشَرَنِي بوَجْهٍ مُنْبَسِطٍ حَسَنٍ يَبْشُرني إذا لَقِيَنِي به . وسَمَّوْا مُبَشِّراً وبَشّاراً وبِشَارة وبِشْراً كمحدِّثٍ وكَتّان وكِتَابةٍ وعِجْلٍ
وفاته : بَشِرٌ ككَتِفٍ ومنهم : بَشِرُ بنُ مُنْقِذٍ البُسْتِيُّ قال الرَّضِيّ الشاطِبيُّ : رأيتُه بخطِّ الوزيرِ المغربيُّ مُجَوَّداً بالكسر . بُشَيْر كزُبَيْرٍ الثَّقفيُّ قال ابنُ ماكُولا : له صُحْبَة بُشَيْرُ بنُ كَعْبٍ أبو أيَّوبَ العَدَوِيُّ عَدِيُّ مَنَاةَ ويقال : العَامِرِيُّ وبُشَيْرٌ السُّلَمِيُّ رَوَى عنه ابنُه رافعٌ أ هو أي الأخيرُ بِشْرٌ وقيل : بَشِيرٌ كأَمِيرٍ : وقيل : بُسْرٌ بالمُهْمَلَة : صَحابِيُّون
بُشَيْرُ بنُ كَعْبٍ أَبو عبدِ اللهِ العَدَوِيُّ ويقال : العامِرِيُّ وبُشَيْرُ بنُ يَسارٍ الحارِثِيُّ الأنصارِيُّ
بُشَيْرُ بنُ عبدِ الله بنِ بُشَيْر بن يَسار الحارِثيُّ الأنصارِيُّ وبُشَيْرُ بنُ مُسْلِمٍ الحِمْصِيُّ وعبدُ العزيزِ بنُ بُشَيْرٍ شيخٌ لأبِي عاصِمٍ : محدِّثونمن المَجاز : يقال : رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفةِ بالأُمور عن الأصمعيِّ قال : وأصلُه مِن أدَمَةِ الجِلْدِ وَبَشَرَتِه . وامرأَةُ مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ : تامَّةٌ في كلِّ وَجه وسيأْتي في أَ د م . وتَلُّ باشِرٍ : ع قُرْبَ حَلَبَ منه على يَوْمَيْن منها وفيه قلعةٌ منها محمّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ مُرْهَفٍ الباشِرِيُّ قال الذَّهَبِيُّ : لا أعرفه قال الحافظُ : بل حَدَّثَ عن الفَخْر الفارِسِيِّ وحَسَنُ بنُ عليِّ بنِ ثابتٍ التَّلُّ باشِرِيِّ سَمِعَ الغَيلانيّاتِ على الفَخْر بنِ البُخَارِيِّ
وأبو البَشَرِ : آدَمُ عليه السَّلام وأوّلُ مَن تَكَنَّى به ولَقَبُه صَفِيُّ الله . أبو البَشَرِ عبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ الرّاوِي عن عبدِ الجَليلِ بنِ أبي سَعْد جزءَ بِيبَي . وأبو البَشَرِ بَهْلَوانُ بنُ شهرِ مزن بنِ محمّدِ بن بيوراسفَ كما رأيتُه بخطِّه هكذا في آخرِ شرْح المَصابيحِ للبَغَوِيِّ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ كذَّابٌ زَعَمَ أنه سَمِعَ من شَخْصٍ لا يُعْرَف بعد السبعين وخَمْسائة صحيحَ البُخَاريِّ قال : أخبرَنَا الدّاوُودِيُّ فانْظُرْ إلى هذه الوَقَاحَةِ قاله الحافظُ
أبو الحَرَم مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ أبي نَصْرٍ المعروفُ بابنِ بَشَرٍ مُحَرَّكةً المُطَرّز البغداديُّ : محدِّثٌ رَوَى عن ابن نُقْطَةَ وهو من شيوخِ الحافظِ الدِّمْيَاطِيِّ أخرجَ حديثَه في مُعْجَمه وضَبَطَه
ومّما يُسْتَدْرَك عليه : البُشَارةُ بالضمِّ : ما بُشِرَ من الأدِيم عن اللِّحْيانِيِّ قال : والتِّحْلِئُ : ما قُشِرَ مِن ظَهْرِه
وفي المَثَل : " إنّمَا يُعَاتَبُ الأديمُ ذو البَشَرَةِ " قال أبو حَنِيفَةَ : معناه إنّمَا يُعَاتَبُ مَنْ يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ . وفي الحديث : " مَنْ أحَبَّ القُرْآنَ فَلْيَبْشَرْ " مَنْ رَوَاه بالضَّمِّ فقال : هو مِن بَشَرْتُ الأدِيمَ إذا أخذْتُ باطِنَه بالشَّفْرَة فمعناه فَلْيُضَمِّرْ نفُسَه للقرآن فإن الاستكثارَ من الطَّعَامِ يُنْسِيه القرآن . وما أحْسَنَ بَشَرَتَه أي سَحْنَاءَه وهَيْئَتَه . والبَشَرَةُ : البَقْلُ والعُشْبُ . والبَشْرُ : المُبَاشَرَةُ قال الأفْوَهُ :
لمّا رَأَتْ شَيْبِي تَغَيَّرَ وانْثَنَى ... مِن دُونِ نَهْمَةِ بَشْرِهَا حِينَ انْثَنَى . أي مُبَاشَرَتِي إيّاهَا
وتَبَاشَر القَومُ : بَشَّرَ بعضُهم بعضاً . ومن المَجاز المُبَشِّرَاتُ : الرِّياحُ التي تَهُبُّ بالسَّحَاب وتُبَشِّرُ بالغَيْث وفي الأَساس : وهَبَّتِ البَوَاكيرُ والمُبَشِّرَاتُ وهي الرِّياحُ المُبَشِّرَةُ بالغَيْث قال الله تَعَالَى : " ومِن آياتِه أن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّراتٍ " " وهو الَّذي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً " وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً فبُشُراً جمعُ بَشُورٍ وبُشْراً مُخَفَّفٌ منه وبُشْرَى بمعنَى بِشارَةٍ وبَشْراً مصْدرُ بَشَرَه بَشْراً إذا بَشَّرَه . ومِن المَجاز : فيه مَخايِلُ الرُّشْدِ وتَباشِيرُه . وباشَرَه النَّعِيمُ . والفِعْلُ ضَرْبانِ : مُباشِرٌ ومُتَوَلِّدٌ كذا في الأساس . وبَشَائِرُ الوَجهِ : مُحَسِّناتُه . وبَشَائِرُ الصُّبحِ : أوَائلُه
وعن اللِّحْيَانِيِّ : ناقةٌ بَشِيرَةٌ أي حَسَنَةٌ وناقَةٌ بَشِيرَةٌ : ليست بمَهْزُولةٍ ولا سَمِينَةٍ . وحكى عن أبي هلالٍ قال : هي التي ليست بالكريمَةِ ولا الخَسِيسَةِ وقيل : هي التي على النِّصْفِ من شَحْمِها . وبِشْرَةُ : اسمٌ وكذلك بُشْرَى اسمُ رَجُلٍ لا ينصرفُ في معرفةٍ ولا نكرةٍ للتَّأْنِيثِ ولُزُومِ التأْنيثِ له وإن لم تكن صفةً لأنّ هذه الألفَ يُبْنَى الاسمُ لها فصارتْ كأنَّهَا من نفْسِ الكلمةِ وليستْ كالهَاء التي تَدخلُ في الاسمِ بعد التَّذْكِير . وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ بَشّارٍ نَيْسَابُورِيٌّ وأبو بكرٍ أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ بَشَّارٍ البُوشَنْجِيُّ وأبو محمّدٍ بِشْر بنِ محمّد بن أحمدَ بنِ بِشْرٍ البِشْرِيُّ وأبو الحسنِ أحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ أحمدَ بنِ بَشِيرٍ وابنُه ابنِ بَشِير بنِ عبد الرَّحِيمِ : محدِّثون . والبِشْرِيَّةٌ : طائفةٌ مِن المُعْتَزِلَةِ يَنْتَسِبُون إلى بِشْرِ بنِ المُعْتَمِزِوباشِرُ بنُ حازِمٍ عن أبي عِمْرانَ الجَوْنِيّ . وكُزبَيْرٍ : بُشَيْر بنُ طَلحةَ . وبَشِيرُ بنُ أُبَيْرِقٍ . شاعرٌ مُنَافِق . وبَشِيرُ بنُ النِّكْث اليَرْبُوعِيُّ راجزٌ . وأبو بَشِيرٍ محمّدُ بنُ الحسنِ بنِ زكريّا الحَضْرَمِيُّ
وحِبّانُ بنُ بَشِيرِ بنِ سَبْرَة بنِ مِحْجَنٍ : شاعِرٌ فارسٌ لقبُه الْمِرقال . وأمّا مَن اسمُه بَشَّارٌ ككَتَّان فقد اسْتَوْفاهم الحافظُ في التَّبْصِير فراجِعْه وكذلك البشارىّ ومن عُرِفَ به ذَكَرَه في كتابِه المذكور . وابنُ بشْرانَ : محدِّث مشهور . وذو بِشْرَيْنِ بالكسر مثنىً : جَدُّ الشَّعْبِيِّ
والبَشِيرُ : فَرْسُ محمّدِ بنِ أبي شِحَاذٍ الضَّبِّيِّ
العمَل مُحَرَّكَةً : المِهنة وأيضاً الفِعلُ ج : أعمالٌ وزعمَ بعضٌ من أئمّةِ اللُّغَة والأصولِ أنّ العمَلَ أخَصُّ من الفِعلِ ؛ لأنّه فِعلٌ بنَوعِ مشَقّةٍ قالوا : ولذا لا يُنسبُ إلى الله تَعالى وقال الراغِبُ : العمَلَ كلُّ فِعلٍ يصدُرُ من الحيَوانِ بقَصدِه فهو أخَصُّ من الفِعلِ ؛ لأنّ الفِعلَ قد يُنسَبُ إلى الحيَواناتِ التي يقعُ منها فِعلٌ بغيرِ قصدٍ وقد يُنسَبُ إلى الجَمادات والعمَلُ قَلَّما يُنسَبُ إلى ذلك ولم يُستعمَلْ في الحيَواناتِ إلاّ في قولِهم : الإبلُ والبقرُ العَوامِل وقال شيخُنا : العمَل : حَرَكَةُ البدَنِ بكُلِّه أو بَعْضِه وربّما أطلِقَ على حَرَكَةِ النَّفسِ فهو إحداثُ أمرٍ قَولاً كانَ أو فِعلاً بالجارِحَةِ أو القَلب لكنّ الأَسْبَقَ للفَهمِ اختِصاصُه بالجارِحَة وخَصَّه البعضُ بما لا يكون قَولاً ونُوقِشَ بأنّ تخصيصَ الفِعلِ به أَوْلَى من حيثُ استعمالُهما مُتقابِلَيْن فيقال : الأَقْوالُ والأفعال وقيل : القَولُ لا يُسمّى عمَلاً عُرْفاً ولذا يُعطفُ عليه فمن حَلَفَ لا يعملُ فقال لا يحنث وقيل : التحقيقُ أنّه لا يدخلُ في العمَلِ والفِعلِ إلاّ مَجازاً . عَمِلَ كفَرِحَ عمَلاً وأَعْمَلَه واسْتَعملَه غيرُه . وقيل : اسْتَعملَه : طَلَبَ إليه العمَل . واعْتَملَ اضْطربَ في العمَل وقيل : عَمِلَ لغَيرِه واعْتَملَ : عَمِلَ بنفسِه ونصُّ التهذيبِ لنَفسِه أنشدَ سيبويه :
" إنَّ الكريمَ وأبيكَ يَعْتَمِلْ
" إن لم يَجِدْ يَوْمَاً على من يتَّكِلْ
" فَيَكْتَسي من بعدها وَيَكْتَحِلْ
قال الأَزْهَرِيّ : هذا كما يقال : اخْتَدمَ : إذا خَدَمَ نَفْسَه واقْترأَ : إذا قرأَ السّلامَ على نفسِه وفي حديثِ خَيْبَر : " دَفَعَ إليهم أَرْضَهم على أن يَعْتَمِلوها من أموالِهم " قال ابنُ الأثير : الاعْتِمال : افْتِعالٌ من العمَل أي أنّهم يقومون بما تحتاجُ إليه من عِمارَةٍ وزِراعةٍ وتَلقيحٍ وحِراسةٍ ونحو ذلك . وأَعْمَلَ فلانٌ ذِهنَه في كذا وكذا : إذا دَبَّرَه بفَهمِه . وأَعْمَلَ رَأْيَه وآلَتَه ولِسانَه واسْتَعملَه : عَمِلَ به فهو مُستعْمَلٌ . قال الأَزْهَرِيّ : عَمِلَ فلانٌ العمَلَ يَعْمَلُه عمَلاً فهو عامِلٌ قال : ولم يَجيءْ فَعِلْتُ أَفْعَلُ فعَلاً مُتعَدِّياً إلاّ في هذا الحرفِ وفي قولِهم : هَبِلْتْه أمُّه هبَلاً وإلاّ فسائرُ الكلامِ يجيءُ على فَعْلٍ ساكِنِ العَينِ كقَولِكَ : سَرِطْتُ اللُّقْمَةَ سَرْطَاً وبَلِعْتُه بَلْعَاً وما أَشْبَهه . ورجلٌ عَمِلٌ وعَمُولٌ ككَتِفٍ وصَبُورٍ : أي ذو عمَلٍ حكاه سيبويه في معنى عَمِلٍ . وقالوا في رجلٍ عَمُولٍ : أي كَسُوبٍ وأنشدَ سيبويهِ لساعِدةَ بن جُؤْيَّةَ :
حتى شآها كَليلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... باتَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ نصبَ سيبويه مَوْهِناً بعَمِلٍ : بعد هَدْءٍ من الليل باتتْ طِراباً : يعني البقرَ وباتَ الليلَ لم ينَمِ : يعني البَرْقَ . وقال القُطاميُّ :
" فقد يَهونُ على المُسْتَنْجِحِ العَمَلُ وهو الدَّؤوبُ في العمَل . أو رجُلٌ عَمُولٌ وعَمِلٌ : مَطْبُوعٌ عليه أي على العَمَل . والعَمِلَةُ بكسرِ الميم : العمَل إذا أدخلوا الهاءَ كسروا الميم قالت امرأةٌ من العربِ : ما كان لي عَمِلَةٌ إلاّ فسادُكم أي : ما كان لي عَمَلٌ . العَمِلَة : ما عُمِلَ كالعِمْلَةِ بالكَسْر . والعِمْلَة أيضاً أي بالكَسْر : هَيْئَةُ العَمَلِ وحالَتُه يقال : رجلٌ خَبيثُ العِمْلَةِ : إذا كان خبيثَ الكَسبِ . العِمْلَةِ : باطِنَةُ الرَّجُلِ في الشرِّ خاصّةً . العِمْلَة : أَجْرُ العَمَل كالعُمْلَةِ بالضَّمّ . العُمالَةُ مُثَلَّثةً الكسرُ عن اللِّحيانيِّ وقال الأَزْهَرِيّ : العُمالَةُ بالضَّمّ : رِزقُ العامِلِ الذي جُعِلَ له على ما قُلِّدَ من العَمَل . وعَمَّلَه تَعْمِيلاً : أعطاه إيّاها ومنه الحديثُ : " عَمِلْتُ على عهدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم فعَمَّلَني " أي أعطاني عُمالَتي . والعمَلَة مُحَرَّكَةً : العامِلونَ بأيديهم ضُروباً من العمَلِ في طِينٍ أو حَفْرٍ أو غيرِه . وبَنو العمَل : المُشاةُ على أرجُلِهم من المُسافرين وأنشدَ الأَصْمَعِيّ لبعضِ الأعرابِ يصفُ حاجَّاً :
" يَحُثُّ بَكْرَاً كلَّما نُصَّ ذَمَلْ
" قد احْتَذى من الدِّماءِ وانْتَعلْ
" ونَقِبَ الأَشْعَرُ منه والأَظَلّْ
" حتى أتى ظِلَّ الأراكِ فاعَتَزَلْ
" وَذَكَرَ اللهَ وصلَّى وَنَزَلْ
" بمَنزِلٍ يَنْزِلهُ بَنو عَمَلْ
" لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ وعاملَه معاملةً سامَه بعمَلٍ . قال أبو زيدٍ : عَمِلَ به العِمِلِّينَ بكسرتَيْن مُشدَّدةَ اللام أو كغِسْلينٍ وهذه عن ابن الأعرابي أو كبر حين ومُقتضاه أن يكونَ بضمٍّ ففتحٍ فكسرٍ والذي رواه ابنُ سِيدَه عن ثعلبٍ بكسرِ العينِ وفتحِ الميمِ وتخفيفها : أي بالَغَ في أذاه واستقصى في شَتْمِه . واليَعْمَلَة بفتحِ الميم من الإبل : الناقةُ النَّجيبَةُ المُعْتَمِلَةُ المَطبوعةُ على العمَل ولا يقال ذلك إلاّ للأُنثى هذا قولُ أهلِ اللُّغَة وقال كُراع : اليَعْمَل : الناقةُ السريعةُ اشتُقَّ لها اسمٌ من العمَل والجمعُ يَعْمَلاتٌ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للراجز :
" يا زَيْدُ زَيْدَ اليَعْمَلاتِ الذُّبَّلِ
" تَطاوَلَ اللَّيْلُ عليكَ فانْزِلْ نُقِلَ عن بعضِهم : الجمَلُ يَعْمَلٌ وهو النَّجيبُ حكاه أبو عليٍّ وأنشدَ غيرُه :
إذ لا أزالُ على أَقْتَادِ ناجِيَةٍ ... صَهْبَاءَ يَعْمَلةٍ أو يَعْمَلٍ جَمَلِأراد : أو جمَلٍ يَعْمَلٍ ولا يُوصَفُ بهما إنّما هما اسْمانِ وفي المُحكَم : اليَعْمَلُ عند سيبويه اسمٌ لأنّه لا يقال : جمَلٌ يَعْمَلٌ ولا ناقةٌ يَعْمَلةٌ إنّما يقال : يَعْمَلٌ ويَعْمَلةٌ فيُعلَمُ أنّه يُعنى بهما للبَعيرِ والناقة ولذلك قال : لا نعلمُ يَفْعَلاً جاءَ وَصْفَاً . وقال في بابِ ما لا يَنْصَرِفْ : إنْ سمَّيْتَه بيَعْمَلٍ جمع يَعْمَلةٍ فحَجِّرْ بلفظِ الجمعِ أن يكونَ صِفةً للواحدِ المُذَكَّر وبعضُهم يَرُدُّ هذا ويجعلُ اليَعْمَلَ وَصْفَاً . وناقةٌ عَمِلَةٌ كفَرِحةٍ بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ مثل اليَعْمَلَةِ وقد عَمِلَتْ كفَرِح قال القُطاميُّ :
نِعْمَ الفتى عَمِلَتْ إليهِ مَطِيَّتي ... لا تَشْتَكي جَهْدَ السِّفارِ كِلانا و عَمِلَ البَرقُ أيضاً أي كفَرِح : دامَ فهو عَمِلٌ ككَتِفٍ وشاهِدُه قولُ ساعِدَةَ بن جُؤيَّةَ الماضي ذِكرُه . العامِلُ في العربيَّة : ما عَمِلَ عمَلاً ما فَرَفَعَ أو نَصَبَ أو جَرَّ وقد عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أَحْدَثَ فيه نوعاً من الإعراب . عَمِلَت الناقةُ بأُذُنَيْها : أي أَسْرَعَتْ ومنه حديثُ الإسراءِ والبُراق : " فعَمِلَتْ بأُذُنَيْها " أي أَسْرَعتْ ؛ لأنّها إذا أَسْرَعتْ حرَّكَتْ أُذُنَيْها لشِدّةِ السَّيرِ . وعُمِّلَ فلانٌ عليهم بالضَّمّ تَعْمِيلاً أي أُمِّرَ ووُلِّيَ العمَل عليهم ويقال : من الذي عُمِّل عليكم ؟ أي نُصِّبَ عامِلاً . والعَوامِل : الأرْجُل قال الأَزْهَرِيّ : عوامِلُ الدّابّةِ : قوائِمُها واحدتُها عامِلَةٌ ومن سَجَعَاتِ الأساس : الرُّمْحُ بعاملِه والفرَسُ بعَواملِه . العَوامِل : بقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَة وفي حديثِ الزَّكاة : " ليس في العَوامِلِ شيءٌ " العَوامِلُ من البقَر : جمعُ عامِلَةٍ وهي التي يُستَقى عليها ويُحرَثُ وتُستعمَلُ في الأَشْغالِ قال ابنُ الأثير : وهذا الحُكمُ مُطَّرِدٌ في الإبل . وعامِلُ الرُّمْحِ وعامِلَتُه : صَدْرُه دونَ السِّنان زادَ أبو عُبَيْدٍ : بذراعَيْن والجمعُ العَوامِل وقيل : ما يلي السِّنانَ دونَ الثَّعلب وقال قومٌ : إنّ السِّنانَ نَفْسَه عامِلٌ وأنشدَ ابْن دُرَيْدٍ :
" وَأَطْعُنُ النَّجْلاءَ تَعْوِي وتَهِرّْ
" لها من الجَوفِ رَشاشٌ مُنْهَمِرْ
" وَثَعْلبُ العامِلِ فيها مُنْكَسِرْ وبَنو عامِلَةَ بنِ سبأَ : حَيٌّ باليمن هم من ولَدِ الحارثِ بن عَدِيِّ بن الحارثِ بنِ مُرَّةَ بنِ أُدَدَ بنِ زيدِ بنِ يَشْجُبَ بنِ عَريبِ بن زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بن سَبَأَ نُسِبوا إلى أمِّهم عامِلَةَ بنتِ مالكِ بنِ وَديعةَ بنِ قُضاعةَ أمِّ الزاهرِ ومُعاوِيَةَ ابني الحارثِ بنِ عَدِيِّ نفسِه ومنهم عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ العامِليُّ الشاعرُ وغيره قال الجَوْهَرِيّ : ويزعُم نُسّابُ مُضَرَ أنّهم من ولَدِ قاسِطٍ قال الأعشى :
أعامِلَ حتى متى تَذْهَبينَ ... إلى غيرِ والدِكِ الأكْرَمِ
ووالِدُكم قاسِطٌ فارْجِعوا ... إلى النَّسَبِ الفاخِرِ الأقْدَمِ وشذَّ ابنُ الأثيرِ حيثُ جَعَلَ عامِلَةَ من العَمالِقَةِ وقد ردَّ عليه أبو سعدٍ وغيرُه . وبَنو عَمَلٍ مُحَرَّكَةً : حيٌّ بها أي باليمن وفي الأساس : يقال لمُشاةِ اليمنِ : بَنو عَمَلٍ وبه فَسَّرَ أيضاً ما أنشدَه الأَصْمَعِيّ من قولِ الراجزِ :
" بمَنزِلٍ يَنْزِلُهُ بَنو عَمَلْ قلتُ : ورأيتُ في جبَلِ الخَليلِ جماعةٌ يقال لهم : بَنو العمَلَى ولعلَّهُم شِرْذِمَةٌ من هؤلاءِ أو غيرهم . وبَنو عُمَيْلةَ كجُهَيْنَةٍ : قبيلةٌ من العرب . عَمَلَى كَجَمَزى : ع كما في المُحكَم . والعَمْلَة بالفَتْح : السَّرِقَةُ أو الخِيانَة ولا تُستعمَلُ إلاّ في الشرِّ كما في العُباب . والمَعْمولُ من الشَّراب : ما فيه اللبَنُ والعسَلُ والثلْجُ جاءَ ذِكرُه في حديثِ الشَّعْبيِّ . وعَمَّلَة مُحَرَّكَةً مُشدَّدةَ الميم : ع بالشام قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :
تأَوَّبَني بعَمَّلَةَ اللَّواتي ... مَنَعْنَ النومَ إذْ هَدَأَتْ عُيونُ ويُروى بيَعْمَلَةَ . والمَعْمَل كَمَقْعَدٍ : مِلْكٌ لبَني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ . ويومُ اليَعْمَلَة : من أيّامِهم كما في العُباب قال عامرٌ الخَصَفيُّ :" أَحْيَا أباه هاشِمُ بنُ حَرْمَلَهْ
" يَوْمَ الهَباداتِ ويومَ اليَعْمَلَهْ وَتَعَمَّلَ فلانٌ من أَجْلِه وفي حاجتِه : إذا تعَنَّى واجتهد قال مُزاحِمٌ العُقَيليُّ :
تكادُ مَغانيها تقولُ من البِلى ... لسائلِها عن أَهْلِها لا تعَمَّلِ أي لا تَتَعَنَّ فليسَ لك فَرَجٌ في سؤالِك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : العامِلُ : هو الذي يَتَوَلَّى أمورَ الرجلِ في مالِه ومُلكِه وعمَلِه ومنه قيل للذي يَسْتَخرِجُ الزَّكاةَ عامِلٌ . واسْتَعملَ غيرَه : إذا سأله أن يعمل له واستعمل فلان إذا وُلِّي عَمَلاً من أَعْمَالِ السُّلطان . واسْتَعملَ فلانٌ اللبَنَ : إذا بنى به بِناءً . وأَعْمَله : أعطاه عُمالتَه . والمُعامَلةُ في العِراق : هي المُساقاةُ في الحِجاز . والتَّعامُل : المُعامَلة . وَجَمَلٌ مُستعْمَلٌ : قد عُمِلَ به ومُهِنَ . ويقال : أَعْمَلتُ الناقةَ فعَمِلَتْ ومنه الحديث : " لا تُعْمَلُ المَطيُّ إلاّ إلى ثلاثةِ مَساجِدَ " أي لا تُحَثُّ ولا تُساقُ وفي حديثِ لُقمان : يُعمِلُ الناقةَ والساق . أخبر أنّه قويٌّ على السيرِ راكِباً وماشياً فهو يجمعُ بين الأمرَيْن وأنّه حاذِقٌ بالرُّكوبِ والمَشي . وطريقٌ مُعْمَلٌ كمُكْرَمٍ أي لَحْبٌ مَسْلُوكٌ وحكى اللِّحْيانيُّ : لم أرَ النَّفقَةَ تَعْمَلُ كما تَعْمَلُ بمَكَّةَ قال ابنُ سِيدَه : أي تُنْفَق . وفلانٌ ابنُ عَمَلٍ : إذا كان قَوِيّاً . وناقةٌ عَمّالَةٌ مُشَدّدةً : أي فارِهةٌ كما في الأساس . وَعَمَلٌ مُحَرَّكَةً : اسمُ رجُلٍ ومنه قولُ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ وهو يُرَقِّصُ ابنَه حَكيماً :