معنى بقدر ما أعلم في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ع ل م : العَلَمُ بفتحتين العَلاَمةُ وهو أيضا الجبل و عَلَمُ الثوب والراية وعَلِم الشيء بالكسر يعلمه عِلْماً عرفه ورجل عَلاَّمةٌ أي
عالِمٌ جدا والهاء للمُبالغة و اسْتَعْلَمهُ الخبر فأعْلَمَه إياه و اعْلَمَ القصَّار الثوب فهو مُعْلِمٌ والثوب مُعْلَمٌ و أعْ
ع ل م : العَلَمُ بفتحتين العَلاَمةُ وهو أيضا الجبل و عَلَمُ الثوب والراية وعَلِم الشيء بالكسر يعلمه عِلْماً عرفه ورجل عَلاَّمةٌ أي عالِمٌ جدا والهاء للمُبالغة و اسْتَعْلَمهُ الخبر فأعْلَمَه إياه و اعْلَمَ القصَّار الثوب فهو مُعْلِمٌ والثوب مُعْلَمٌ و أعْلَمَ الفارس جعل لنفسه عَلاَمَة الشجعان و عَلَّمَهُ الشيء تَعْلِيما فتَعَلَّم وليس التشديد هنا للتكثير بل للتعددية ويُقال أيضا تَعَلَّمَ بمعنى أعلم قال عمرو بن معد يكرب تعلَّم أن خير الناس طُرا قتيل بين أحجار الكُلاب قال بن السكيت تعلمت أن فلانا خارج أي علمت قال وإذا قيل لك اعلم أن زيد خارج قلت قد علمت وإذا قيل تعلم أن زيد خارج لم تقل قد تعلمت و تَعَالَمه الجميع أي عَلِمُوه والأيام المَعْلُومات عشر من ذي الحجة و المَعْلَمُ الأثر يستدل به على الطريق و العَالَمُ الخَلْق والجمع العَوَالِم بكسر اللام و العَالَمون أصناف الخَلْق
معنى
في قاموس معاجم
ق د ر : قَدُرُ الشيء مبلغه قلت وهو بسكون الدال وفتحها ذكره في التهذيب والمجمل وقدر الله و قَدْرُهُ بمعنى وهو في الأصل مصدر قال الله تعالى {
وما قدروا الله حق قدره } أي ما عظموه حق تعظيمه القَدَرُ و القَدْرُ أيضا ما يقدره الله من القضاء ويقال مالي عليه مَ
ق د ر : قَدُرُ الشيء مبلغه قلت وهو بسكون الدال وفتحها ذكره في التهذيب والمجمل وقدر الله و قَدْرُهُ بمعنى وهو في الأصل مصدر قال الله تعالى { وما قدروا الله حق قدره } أي ما عظموه حق تعظيمه القَدَرُ و القَدْرُ أيضا ما يقدره الله من القضاء ويقال مالي عليه مَقْدَرَةٌ بكسر الدال وفتحها أي قُدْرةُ ومنه قولهم المَقْدَرَةُ تذهب الحفيظة ورجل ذو مَقْدُرةٍ بالضم أي ذو يسار وأما من القضاء والقدر فالمَقْدَرَةُ بالفتح لا غير و قَدَرَ على الشيء قُدْرة و قُدْراناً أيضا بضم القاف و قَدِرَ يقدر قُدْرَةً لغة فيه كعلم يعلم ورجل ذو قدرة أي يسار و قَدَرَ الشيء أي قَدَّرَهُ من التقدير وبابه ضرب ونصر وفي الحديث { إذا غم عليكم الهلال فاقْدُرُوا له } أي اتموا ثلاثين و قَدَرْتُ عليه الثوب بالتخفيف فانْقَدَرَ أي جاء على المِقْدارِ و قَدَرَ على عياله بالتخفيف مثل فتر ومنه قوله تعالى { ومن قدر عليه رزقه } و قَدَّرَ الشيء تَقْديرا ويقال استَقْدِرِ الله خيرا و تَقَدَّرَ له الشيء أي تهيأ و الاقْتِدَارُ على الشيء - القُدْرةُ عليه و القِدْرُ مؤنثة وتصغيرها - قُدَيْرٌ بلا هاء على غير قياس
معنى
في قاموس معاجم
م ا : ما على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل
المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نح
م ا : ما على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا } وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لِمَ وبِمَ وعَمَّ يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضُمَّت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ماماءٌ في م و ه