معنى بقدر ما أعلم في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
العَلامَةُ
والعَلَمُ:
الجبلُ.
والعَلَمُ: عَلَمُ
الثوب،
والعَلَمُ:
الراية.
وعَلمَ الرجل
يَعْلَمُ
عَلَماً، إذا
صار أعْلَمَ،
وهو المشقوق
الشفة العليا.
والمرأةُ
عَلْماء. وعَلِمْتُ
الشيءَ
أعلَمُهُ
عِلْماً:
عرفته. وعالَمْتُ
الرجل
فعَلَمْتُهُ
العَلامَةُ
والعَلَمُ:
الجبلُ.
والعَلَمُ: عَلَمُ
الثوب،
والعَلَمُ:
الراية.
وعَلمَ الرجل
يَعْلَمُ
عَلَماً، إذا
صار أعْلَمَ،
وهو المشقوق
الشفة العليا.
والمرأةُ
عَلْماء. وعَلِمْتُ
الشيءَ
أعلَمُهُ
عِلْماً:
عرفته. وعالَمْتُ
الرجل
فعَلَمْتُهُ
أعْلُمُهُ
بالضم: غلبته
بالعِلمِ.
وعَلَمْتُ
شفتَه
أعْلِمُهُ
عَلْماً، إذا
شققتها. ورحلٌ
علاَّمَةٌ،
أي عالِمٌ
جدًّا،
والهاء
للمبالغة،
كأنهم يريدون
به داهيةً.
واسْتَعْلَمني
الخبر فأَعْلَمْتُهُ
إياه.
وأعْلَمَ
القصَّار
الثوبَ، فهو
مُعْلِمٌ
والثوب
معْلَمٌ.
وأعْلَمَ
الفارسُ: جعل لنفسه
علامة
الشجعان، فهو
مُعْلِمٌ. قال
الأخطل:
ما
زال فينا
رِباطُ
الخيلِ
مُعْلِمَةً
وفي كليبٍ
رِباطُ
اللُؤْمِ والعارِ
وعلَّمْتُهُ
الشيء
فتَعَلَّمَ،
وليس التشديد
ههنا للتكثير.
ويقال أيضاً
تَعَلَّمْ في موضع
اعْلَمْ. قال
عمرو بن معد
يكرب:
تَعَلَّمْ
أنَّ خيرَ
الناسِ
طُرًّا
قَتيلٌ
بين أحجار
الكُلابِ
قال
ابن السكيت:
تَعَلَّمتُ
أنّ فلاناً
خارجٌ،
بمنزلة
عَلِمْتُ.
وتَعَالمَهُ
الجميع، أي
عَلِموه.
والأيامُ
المعلوماتُ:
عشرٌ من ذي الحجّة.
والمَعْلَمَ:
الأثر يستدلّ
به على الطريق.
والعلاّمُ
بالضم
والتشديد:
الحِنَّاء.
والعَيْلَمُ:
الركيّة
الكثيرة
الماء. والعَيْلمُ:
التَارُّ
الناعم.
والعَيْلامُ:
الذكر من
الضباع.
والعالَمُ:
الخَلقُ،
والجمع العَوالِمُ.
والعالَمونَ:
أصناف الخَلق.
معنى
في قاموس معاجم
قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
ال
قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
الأخفش:
ألا
يا لِقومي
لـلـنـوائبِ
والـقَـدْرِ
وللأمرِ
يأتي المرءَ
من حيث لا
يدري
ويقال:
مالي عليه
مَقْدَرَةٌ
ومَقْدِرَةٌ
ومَقْدُرَةٌ،
أي قُدْرَةٌ.
ومنه قولهم:
المَقْدُرَةُ
تُذهب
الحفيظة.
ورجلٌ ذو
قُدْرَةٍ، أي
ذو يسارٍ.
وقَدَرْتُ
الشيءَ
أقْدُرُهُ وأقدِرُهُ
قَدْراً، من
التَقْديرِ.
وفي الحديث:
"إذا غُمَّ
عليكم
الهلالُ
فاقْدُروا له"،
أي أتِمُّوا
ثلاثين. قال
الشاعر:
كِلا
ثَقَلينا
طامِعٌ في
غـنـيمةٍ
وقَدْ
قَدَرَ
الرحمنُ ما
هو قادِرُ
أي
مُقَدَّرٌ.
وقَدَرْتُ
عليه الثوبَ
قَدْراً
فانْقَدَرَ،
أي جاء على
المِقْدارِ.
ويقال: بين
أرضك وأرضِ
فلانٍ ليلةٌ
وقادِرَةٌ،
إذا كانت
ليِّنةَ
السيرِ، مثل
قاصدُةٍ
ورافِهَةٍ.
وقَدَرَ على
عياله
قَدْراً، مثل
قَتَرَ. وقُدِرَ
على الإنسان
رزقُهُ قَدْراً،
مثل قُتِرَ.
وقَدَّرْتُ
الشيءَ تَقْديراً.
ويقال:
اسْتَقْدِرِ
اللهَ خيراً.
وتَقَدَّرَ
له الشيء، أي
تهيَّأ.
والاقْتِدارُ
على الشيء:
القُدْرَةُ
عليه.
واقْتَدَرَ
القومُ: طبخوا
في قِدْرٍ.
يقال:
أتقْتَدِرونَ
أم تشتوونَ?
والقَديرُ:
المطبوخُ في
القِدْرِ. تقول
منه: قَدَرَ
واقْتَدَرَ،
مثل طبخ
واطَّبَخَ.
والقِدْرُ
تؤنَّث،
وتصغيرها
قُدَيْرٌ بلا
هاء، على غير
قياس.
والقَدَّارُ:
الجزَّار،
ويقال
الطبَّاخ.
والأقَدَرُ:
القصير من الرجال.
والأقْدَرُ
من الخيل:
الذي يجاوِز
حافِرُ رجليه
حافِرَيْ
يديه. قال
رجلٌ من
الأنصار:
وأقْدَرُ
مُشرِفُ
الصَهواتِ
ساطٍ
كُمَيْتٌ
لا أحـقُّ
ولا شَـئيتُ