عَلَمَه
ـُ عَلْماً: وسمه بعلامة يعرف بها. وـ غلبه في العلم. وـ شَفَتَه ـِ عَلْماً: شقَّها.( عَلِم ) فلانٌ ـَ عَلَماً: انشقَّت شفته العليا. فهو أعلم، وهي علماء. ( الجمع ) عُلْم. وـ الشيءَ عَلْماً: عرفه. وفي التنزيل العزيز: {لا تعلمونهم الله يعلمهم}. وـ الشيءَ، وبه: شعر به ودرى. ...
ـُ عَلْماً: وسمه بعلامة يعرف بها. وـ غلبه في العلم. وـ شَفَتَه ـِ عَلْماً: شقَّها.( عَلِم ) فلانٌ ـَ عَلَماً: انشقَّت شفته العليا. فهو أعلم، وهي علماء. ( الجمع ) عُلْم. وـ الشيءَ عَلْماً: عرفه. وفي التنزيل العزيز: {لا تعلمونهم الله يعلمهم}. وـ الشيءَ، وبه: شعر به ودرى. وفي التنزيل العزيز: {قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي}. وـ الشّيءَ حاصلاً: أيقن به وصدَّقه؛ تقول: علمت العلم نافعاً. وفي التنزيل العزيز: {فإن علمتموهنّ مؤمنات}. فهو عالم. ( الجمع ) علماء.( أعْلَمَ ) نفسَه وفرسَه: جعل له، أو لها علامة في الحرب. وـ الثوبَ: جعل له عَلَماً من طِراز وغيره. وـ فلاناً الخبرَ، وبه: أخبره به. وـ على كذا من كتاب وغيره: جعل عليه علامة. الفاعل مُعلِم، والمفعول مُعْلَم. وـ فلاناً الأمرَ حاصلاً: جعله يعلمه.( عَالَمَه ): باراه وغالبه في العلم.( عَلَّمَ ) نفسَه: وسمها بسيما الحرب. وـ له علامة: جعل له أمارة يعرفها. فالفاعل: مُعلِّم، والمفعول مُعلَّم. وـ فلاناً الشيءَ تعليماً: جعله يتعلمه.( اعْتَلَم ) البرقُ: لمع في الجبل. وـ الشيءَ: علمه.( تَعَالَمَ ) فلانٌ: أظهر العلم. وـ الجميعُ الشيءَ: علموه.( تَعَلَّمَ ) الأمرَ: أتقنه وعرفه.( تَعَلَّمْ ): ( بصيغة الأمر ): اعْلَم؛ يتعدّى إلى مفعولين، والأكثر وقوعه على أنَّ وصلتها كقوله: فقلت تعلَّمْ أنَّ للصَّيد غِرَّة.( اسْتَعْلَمَه ) الخبرَ: استخبره إياه.( الأُعْلُومة ): السِّمة. ( الجمع ) أعاليم.( العَالَم ): الخَلْق كلُّه، وقيل: كلُّ ما حواه بطن الفلك. وـ كلُّ صنف من أصناف الخلق، كعالم الحيوان، وعالم النبات. ( الجمع ) عَوَالِم، وعالمون.( العَلامَة ): الأُعْلومة. وـ ما ينصب في الطريق فيهتدى به. وـ الفصل بين الأرضين. ( الجمع ) عَلام. وـ ( في الطب ): ما يكشفه الطبيب الفاحص من دلالات المرض. ( مج ).( العُلاميّ ): الخفيف الذكيّ من الرجال.( العَلاَّم ): مِن عَلِم للمبالغة. وـ النَّسّابة. ( و تزاد التاء لتأكيد المبالغة، تقول فلان عَلاَّمة ).( العُلاَّم ): صفة للمبالغة من عَلِم. وـ الصَّقْر. وـ الحِناء.( العُلاَّمة ): ما يُستدلّ به على الطريق من أثر.( العَلْم ): العالَم.( العِلْم ): إدراك الشيء بحقيقته. وـ اليقين. وـ نور يقذفه الله في قلب من يحبّ. وـ المعرفة. وقيل: العلم يقال لإدراك الكلِّيّ والمركّب، والمعرفة تقال لإدراك الجزئيّ أو البسيط، ومن هنا يقال: عرفت الله، دون علمته. ويطلق العِلْم على مجموع مسائل وأصول كليّة تجمعها جهة واحدة، كعلم الكلام، وعلم النحو، وعلم الأرض، وعلم الكونيات، وعلم الآثار. ( الجمع ) علوم. وعلوم العربية: العلوم المتعلِّقة باللغة العربية، كالنحو، والصرف، والمعاني والبيان والبديع، والشعر، والخطابة، وتسمى بعلم الأدب. ويطلق العِلم حديثاً على العلوم الطبيعية التي تحتاج إلى تجربة ومشاهدة واختبار، سواء أكانت أساسية: كالكيمياء والطبيعة والفلك والرياضيات والنبات والحيوان والجيولوجيا، أو تطبيقيّة: كالطب والهندسة والزراعة والبيطرة وما إليها.( العَلَم ): العلامة والأثر. وـ الفصل بين الأرضين. وـ شيء منصوب في الطريق يهتدى به. وـ رسم في الثوب. وـ سيّد القوم. وـ الجبل. وـ الراية. ( الجمع ) أعلام.( العَلْمَانيّ ): نسبة إلى العَلْم بمعنى العالَم، وهو خلاف الدِّينيّ أو الكهنوتيّ.( العُلْمَة ): شَقّ في الشَّفة العليا للإنسان، فتشبه بذلك شفة الأرنب.( العَلِيم ): كثير العلم. ( الجمع ) عُلَماء.( العَيْلام ): الضَّبُع الذَّكر. ( الجمع ) عياليم.( العَيْلم ): العَيْلام. وـ البئر الغزيرة الماء. ( الجمع ) عيالم.( المَعْلَم ): العُلاَّمة. وـ من كل شيء: مَظِنَّته. ( الجمع ) مَعالم. ويقال: خفيت معالم الطريق.( المُعَلِّم ): من يتَّخذ مهنة التعليم. وـ من له الحقّ في ممارسة إحدى المهن استقلالاً. وكان هذا اللقب أرفع الدرجات في نظام الصُّنَّاع كالنجَّارين والحدَّادين. ( مو ).( المُعَلَّم ): الملهم الصواب والخير.
معنى
في قاموس معاجم
العِلْمَا
ما يلفّ عليه الغزل. ( الجمع ) علامدة، وعلاميد.
ما يلفّ عليه الغزل. ( الجمع ) علامدة، وعلاميد.
معنى
في قاموس معاجم
قَدَرَ
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على ...
عليه ـُِ قَدَارَةً: تمكن منه. وـ الشيءَ قَدْراً: بيَّن مقداره. ويقال: قَدَرَ فلاناً: عظَّمَه. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}. وـ جعله بقَدَر. ويقال: قدر الأمر: دبره وفكر في تسويته. وـ الشيءَ بالشيء: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ على فلان: جعله له، وحكم به عليه. وـ الرزقَ عليه: ضيقه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ}. وـ اللحمَ: طبخه في القدر. ( قَدِرَ ) الشيءُ ـَ قَدَراً: قَصُرَ. يقال: قدر الرجل، وقدر العنُق. وـ الفرسُ: وقعت رجلاه موقع يديه. فهو أقدر، وهي قدراء. ( الجمع ) قُدْرٌ. ( أَقْدَرَهُ ) اللهُ على الأمر: قواه عليه. ( قَادَرَهُ ): حاول أن يفعل مثل فعله. ويقال: فلان يقادرني: يطلب مساواتي في القدرة. ( قَدَّرَ ) فلانٌ: تمهل وفكر في تسوية أمر وتهيئته. وفي التنزيل العزيز: {وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ}. وـ الشيءَ: بيَّن مقداره. وـ الشيءَ: قاسه به وجعله على مقداره. وـ اللهُ الأمرَ عليه، وله: جعله له وحكم به عليه. وـ فلاناً على الشيء: أقدره. وـ أمرَ كذا وكذا: نواه وعقد عليه العزم. ( اقْتَدَرَ ) على الشيء: قَدَرَ. وـ القومُ: طبخوا اللحم في القدر. ( انْقَدَرَ ): جاء على المقدار. يقال: قدرتُ الثوبَ فانْقَدَرَ. ( تَقَادَرَ ) الرجلان: طلب كلّ واحد مساواة الآخر. ( تَقَدَّرَ ) عليه الأمرُ: جُعل له وحُكم به عليه. وـ عليه الثوب: جاء على مقداره. وـ له الأمر: تهيأ. ( اسْتَقْدَرَ ) اللهَ خيراً: طلب منه أن يجعل له قدرةً عليه. ( القادِرُ ): اسمٌ أو صفةٌ للهِ تعالى. ( القَادِرَةُ ): يقال: بيننا ليلة قادرة: هينة السير لا تعب فيها. ( القَدْرُ ): المقدارُ. يقال: هم قدرُ مائة. ويقال: جاء الشيء على قدر الشيء: وافقه وساواه. وـ مُساوي الشيء من غير زيادة ولا نقصان. يقال: هذا قدرُ هذا. وـ الحرمة والوقار. يقال: له عندي قدر. ( الجمع ) أقدار. وسُورةُ القَدْرِ: من سُوَرِ القرآنِ الكريمِ. و ليلةُ القَدْرِ: ليلة مباركة من شهر رمضان، أنزل فيها القرآن الكريم. ( القِدْرُ ): إناءٌ يُطبخ فيه ( مؤنثة وقد تذكر ). والقدر الكاتمة: وعاء للطبخ محكم الغطاء، لإنضاج الطعام في أقصر مدة، وذلك بكتم البخار. ( مج ). ( الجمع ) قدور. ( القَدَرُ ): مِقدار الشيء وحالاته المقدرة له. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}. وـ وقت الشيء أو مكانه المقدر له. وـ القضاء الذي يقضي به الله على عباده. ( الجمع ) أقدار. ( القَدْراءُ ): الأُذُن ليست صغيرة ولا كبيرة. ( القُدْرَةُ ): الطاقة. وـ القوة على الشيء والتمكن منه. وـ الغنى والثراء. يقال: رجل ذو قدرة: ذو يسار وغنى. ( القَدَرَةُ ): حدٌّ معلوم بين كل نخلتين أو شجرتين. يقال: غرس على القَدَرَة. ( القَدَرِيَّةُ ): قومٌ يُنكرون القَدَر، ويقولون إن كل إنسان خالق لفعله. ( مو ). ( القَدِيرُ ): ذو القدرة البالغة. و- اسم من أسماء الله الحسنى لأنه الفاعل لما يشاء على قدر ما تقضي الحكمة لا زائداً عليه ولا ناقصاً عنه، ولذلك لا يوصف به إلا الله تعالى. وـ المطبوخ في القدر. ( المُقْتَدِرُ ): اسمٌ من أسماء اللهِ تعالى أو صفاته. ( المِقْدَارُ ): مقدار الشيء: مثله في العدد أو الكيل أو الوزن أو المساحة. وـ القضاء والحكم. ( الجمع ) مقادير. وـ آلة يعين بها ساعات الليل والنهار، ( يقال لها الآن الساعة ). ( المَقْدَُِرَةُ ): القُدْرة.
معنى
في قاموس معاجم
ما
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ ...
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّر}. وقد يكون الخبر بعدها منصوباً، مثل: {مَا هذَا بَشَراً}.2 ـ أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدرية، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرضُ بِمَا رَحُبَتْ}: برُحْبها. و: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}: عَنتُكم. وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيُقال لها: مصدريَّة ظرفيّة، نحو: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حيّاً}: مدّة دوامي حيّاً.3 ـ أن تكون استفهاماً، ويُسأل بها عما لا يَعقِل، نحو: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}. ويجب حذف ألف ( ما ) الاستفهامية وإبقاء الفتحة إِذا سبقت بحرف جر، نحو: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ} وقوله: {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}. وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ}. وربَّما سكنت الميم، وهو خاصٌّ بالشِّعْر، كقول الشاعر: يا أبا الأسْود لِمْ خلَّفْتني لهمومٍ طارقاتٍ وذِكَرْ.و إِذا ركِّبَت ( ما ) الاستفهامية مع ( ذا ) لم تحذف ألفها، نحو: لماذا جئت؟ لأنَّ أَلفها قد صارت حَشْواً.4 ـ أن تكون بمعنى الجزاء، وتسمَّى شرطية، كما في التنزيل العزيز: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}.5 ـ وللتعجُّب، نحو: ما أحسن هذا! وفي التنزيل العزيز: {قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أكْفَرَهُ}.6 ـ وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}. وربما تستعمل ( ما ) في موضع ( من ) من ذلك قوله في التنزيل العزيز: {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.7 ـ وللإبهام، نحو أعطني كتاباً ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمرٍ ما: لأَمر من الأُمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: {إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيي أنْ يَضْرِبَ مثلاً ما}.8 ـ ولها استعمالات خاصة غير هذه:( أ ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: ( طال، وقلّ، وكثُر )، فلا تحتاج هذه الأفعال إِلى فاعل. ويجيء بعد ( ما ) فِعْلٌ نحو: طالما انتظرتك. فأمَّا قول المرّار: صددتِ فأَطْوَلتِ الصُّدودَ وقلَّما وِصالٌ على طول الصُّدود يدومُ. فضرورةٌ.( ب ) وكذلك تجيء بعد ( رُبّ ) فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصِّلت: رُبَّما تكره النفوس من الأمـــرِ له فُرجةٌ كحلِّ العِقالِ.( الجمع ) وبعد بين، مثل: بينما نحن بالأراك معاً إذ أتى راكبٌ على جمله.( د ) وتزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}. و: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا}.