معنى تشعث رأس الوتد أو المسواك في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ وال
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ والحُزونا
وأنا
أرى أنّه أراد
به الرئيس،
لأنّه قال ندق
به، ولم يقل
بهم. ورَأَسَ
فلانٌ القومَ
يَرْأَسُ
بالفتح،
رِياسةً، وهو
رَئِيسُهُمْ.
ويقال أيضاً:
رَيِّسٌ. قال
الشاعر:
تَلْقى
الأَمانَ
على حِياضِ
محمدٍ
ثَوْلاءُ
مُخْرِفَةٌ
وذِئْبٌ
أَطْلَـسُ
لا
ذي تَخافُ و
لا لهذا
جُـرْأَةٌ
تُهْدى
الرَعِيَّةُ
ما استقام
الرَيِّسُ
وَرأَّسْتُهُ
أنا عليهم
تَرْئيساً
فَتَرَأَّسَ
هو،
وارْتَأَسَ
عليهم.
ورَأَسْتُهُ
فهو
مَرْؤُوسٌ
ورَئِيسٌ،
إذا أصبتَ
رأسه. وَشاةٌ
رَئيسٌ، إذا
أصيب رأسُها،
من غَنَمٍ
رَآسَى. ويقال
لبائع
الرءُوسِ
رآَّسٌ.
والعامة تقول:
رَوَّاسٌ. ونعجةٌ
رَأْساءُ، أي
سوداء الرأس
والوجهِ وسائِرُها
أبيض.
والأَرْأسُ:
الرجل العظيم
الرَأْسِ.
والرُؤَاسِيُّ
مثله، وشاةٌ
أَرْأَسُ. ولا
يقال
رُؤَاسِيٌّ.
والرَءُوسُ
من الإبل: البعير
الذي لم يبق
له طِرْقٌ
إلاَّ في
رأسه. والمُرائِسُ
مثله. قال
يعقوب: ويقال
هو رائِسُ
الكلاب، فهو
في الكلاب
بمنزلة
الرئيسِ في القوم.
وقولهم: رُميَ
فلانٌ منه في
الرأْسِ، أي
أعرض عنه ولم
يَرْفَعْ به
رَأْساً
واستثقله. تقول:
رُميتُ منك في
الرأسِ، على
ما لم يُسَمَّ
فاعله، أي
ساءَ رأيُك
فيَّ حتّى لا
تقدر أن تنظر
إليّ. وتقول:
أَعِدْ عليَّ
كلامك من
رأسٍ، ولا تقل
من الرأس،
والعامة
تقوله. وقولهم:
أنت على
رِياسِ
أمرِك، أي
أوّله. والعامة
تقول: على
رأْسِ أمرك.
ورِئاسُ
السَيف: مَقْبِضه.
معنى
في قاموس معاجم
السِواكُ:
المِسْواكُ.
قال أبو زيد: السِواكُ
يجمع على
سُوكٍ. قال
الشاعر:
أَغَرُّ
الثَنايا
أَحَمُّ
الـلِـثـا
تِ
تَمْنَحُهُ
سُوُكَ
الإسْحِلِ
وسَوَّكَ
فاه
تَسْويكاً.
وإذا قلت
اسْتاكَ أو
تسَوَّ
السِواكُ:
المِسْواكُ.
قال أبو زيد: السِواكُ
يجمع على
سُوكٍ. قال
الشاعر:
أَغَرُّ
الثَنايا
أَحَمُّ
الـلِـثـا
تِ
تَمْنَحُهُ
سُوُكَ
الإسْحِلِ
وسَوَّكَ
فاه
تَسْويكاً.
وإذا قلت
اسْتاكَ أو
تسَوَّكَ لم
تذكر الفم.
ويقال: جاءت
الإبل تَساوَكُ،
أي تتمايل من
الضَعف في
مشيها. قال عبيد
الله بن
الحُرّ الجُعْفيُّ:
إلى
الله نشكو ما
نرى بجيادنا
تَساوَكُ
هَزْلَى
مُخُّهُنَّ قَلـيلُ
معنى
في قاموس معاجم
الشَعَثُ
بالتحريك:
انتشار الأمر.
يقال: لَمَّ
الله
شَعَثَكَ، أي
جمعَ أمرَكَ
المنتشرَ. والشَعَثُ:
مصدر
الأشْعَثِ
وهو
المُغْبَرُّ الرأس.
وخيلٌ
شُعْثٌ، أي
غير
مُفَرْجَنَةٍ.
وتَشْعيثُ
الشيءِ:
تفريقُه.
والتَشَعُّثُ:
التفرُّقُ....
الشَعَثُ
بالتحريك:
انتشار الأمر.
يقال: لَمَّ
الله
شَعَثَكَ، أي
جمعَ أمرَكَ
المنتشرَ. والشَعَثُ:
مصدر
الأشْعَثِ
وهو
المُغْبَرُّ الرأس.
وخيلٌ
شُعْثٌ، أي
غير
مُفَرْجَنَةٍ.
وتَشْعيثُ
الشيءِ:
تفريقُه.
والتَشَعُّثُ:
التفرُّقُ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَتِدُ،
بالكسر: واحد
الأوتادِ،
وبالفتح لغةٌ.
وكذلك الوَدُّ
في لغةِ من
يُدغم. تقول:
وَتَدْتُ
الوَتَدَ
وَتْداً. وإذا
أمرتْ قلت:
تِدْ
وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ،
وهي
المِدَقُّ.
والوَتِدانِ في
الأذنين:
اللذان في
باطنهما
كأنَّهما وَتِدٌ،
وهما
الوَتِدُ،
بالكسر: واحد
الأوتادِ،
وبالفتح لغةٌ.
وكذلك الوَدُّ
في لغةِ من
يُدغم. تقول:
وَتَدْتُ
الوَتَدَ
وَتْداً. وإذا
أمرتْ قلت:
تِدْ
وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ،
وهي
المِدَقُّ.
والوَتِدانِ في
الأذنين:
اللذان في
باطنهما
كأنَّهما وَتِدٌ،
وهما
العَيْرانِ
أيضاً. ويقال:
وَتِدٌ واتِدٌ،
كما يقال:
شغلٌ شاغلٌ.
ووتَّدَ
الرجلُ:
أنْعَظَ.