معنى تمخض الجبل فولد فأرا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَبَلُ:
واحد الجِبال.
وجَبَلَهُ
الله، أي خلَقه.
وأَجْبَلَ
القومُ، إذا
حفَروا فبلغوا
المكانَ
الصُلْبَ.
وأَجْبَلَ
القومُ أيضاً،
أي صاروا إلى
الجبل،
والجِبْلَةُ
بالكسر:
الخِلْقَةُ.
يقال للرجل
إذا كان
غليظاً: إنّه
لذو جِبْلَةٍ.
قال قيس ب
الجَبَلُ:
واحد الجِبال.
وجَبَلَهُ
الله، أي خلَقه.
وأَجْبَلَ
القومُ، إذا
حفَروا فبلغوا
المكانَ
الصُلْبَ.
وأَجْبَلَ
القومُ أيضاً،
أي صاروا إلى
الجبل،
والجِبْلَةُ
بالكسر:
الخِلْقَةُ.
يقال للرجل
إذا كان
غليظاً: إنّه
لذو جِبْلَةٍ.
قال قيس بن
الخطيم:
بين
شُكولِ
النساءِ
خِلْقَتُهـا
قَصْدٌ
فلا
جِبْلَةٌ
ولا قَضَفُ
والشُكولُ:
الضُروبُ.
ويقال أيضاً:
مالٌ جِبْلٌ،
أي كثيرٌ.
ويقال أيضاً:
حيٌّ جِبْلٌ،
أي كثيرٌ.
ومنه قول أبي
ذؤيب:
مَنايا
يُقَرِّبْنَ
الحُتوفَ
لأَهْلِـهـا
جِهاراً
يَيَسْتَمْتِعْنَ
بالأَنَس
الجِبْلِ
يقول:
الناسُ كلهم
مُتْعَةٌ
للموت،
يستمتع بهم.
وامرأٌ
مِجْبَالٌ،
أي غليظةُ
الخَلْقِ. وشيءٌ
جَبِلٌ بكسر
الباء، أي
غليظٌ جافّ.
والجُبْلَةُ
بالضم: السَنامُ.
والجُبْلُ:
الجماعةٌ من
الناس، وفيه لغات
قرئ بها قوله
تعالى: "ولقد
أَضَلَّ منكُمْ
جُبْلاً
كثيراً" عن
أبي عمرو،
وجُبُلاً عن
الكسائي،
وجِبْلاً عن
الأعرج وعيسى
بن عمر،
وجِبِلاًّ
بالكسر
والتشديد عن
أهل المدينة،
وجُبُلاًّ
بالضم
والتشديد عن
الحسن وابن أبي
إسحق.
والجِبِلَّةُ:
الخِلْقَةُ؛
ومنه قوله تعالى:
"والجِبِلَّةُ
الأَوَّلينَ.
وقرأها الحسن
بالضم،
والجمع
الجِبِلاَّتُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَأرُ
مهموز: جمع
فَأرَة.
ومكانٌ
فِئِرٌ: كثير
الفَأرِ.
وأرضٌ
مَفْأرَةٌ:
ذات فَأر.
والفَأرَةُ:
ريح تجتمع في
رسغ البعير،
فإذا مُسَّت انفشَّتْ.
وفارَةُ
المِسْكِ غير
مهموزة: النافجةُ.
وفَأرَةُ
الإبل: أن
تَفوح منها
ريحٌ طيِّبة،
وذلك إذا رع
الفَأرُ
مهموز: جمع
فَأرَة.
ومكانٌ
فِئِرٌ: كثير
الفَأرِ.
وأرضٌ
مَفْأرَةٌ:
ذات فَأر.
والفَأرَةُ:
ريح تجتمع في
رسغ البعير،
فإذا مُسَّت انفشَّتْ.
وفارَةُ
المِسْكِ غير
مهموزة: النافجةُ.
وفَأرَةُ
الإبل: أن
تَفوح منها
ريحٌ طيِّبة،
وذلك إذا رعت
العُشب
وزهرَه ثم
شَرِبت وصدرت
عن الماء،
ندِيت
جلودُها
ففاحت منها
رائحة طيبةٌ،
فيقال لتلك:
فأرة الإبل.
قال الراعي
يصف إبلاً:
لها
فَأرَةٌ
ذَفْراءُ
كُـلَّ عَـشِـيَّةٍ
كما
فَتَقَ
الكافورَ
بالمسكِ
فاتِقُهْ
معنى
في قاموس معاجم
مَخَضْتُ
اللبنَ
أمْخَضُهُ
وأمْخُضُهُ
وأمْخِضُهُ،
ثلاث لغاتٍ.
والمِمْخَضَةُ:
الإبْريجُ.
والمَخيضُ
والمَمْخوضُ:
اللبن الذي قد
مُخِضَ
وأخِذَ
زُبْدُهُ. وأمْخَضَ
اللبنُ، أي
حان له أن
يُمْخَضَ.
وتَمَخَّضَ
اللبنُ
وامْتَخَضَ،
أي تَحرَّك.
وكذل
مَخَضْتُ
اللبنَ
أمْخَضُهُ
وأمْخُضُهُ
وأمْخِضُهُ،
ثلاث لغاتٍ.
والمِمْخَضَةُ:
الإبْريجُ.
والمَخيضُ
والمَمْخوضُ:
اللبن الذي قد
مُخِضَ
وأخِذَ
زُبْدُهُ. وأمْخَضَ
اللبنُ، أي
حان له أن
يُمْخَضَ.
وتَمَخَّضَ
اللبنُ
وامْتَخَضَ،
أي تَحرَّك.
وكذلك الولد
إذا تحرك في
بطن الحامل.
والمَخاضُ: وجعُ
الولادةِ. وقد
مَخِضَتِ
الناقةُ
بالكسر تَمْخَضُ
مَخاضاً.
وكلُّ حاملٍ
ضربَها
الطَلْق فهي
ماخِضٌ،
والجمع
مُخَّضٌ.
والمَخاضُ أيضاً:
الحواملُ من
النوق،
واحدتها
خَلِفَةٌ، ولا
واحد لها من
لفظها. وابن
مخاضٍ نكرةٌ،
فإذا أردت
تعريفه أدخلت
عليه الألف
واللام إلا أنه
تعريف جنس.
قال الشاعر:
وَجَدْنا
نَهْشَلاً
فَضَلَـتْ
فُـقَـيْمـاً
كفَضْلِ
ابنِ
المَخاضِ
على الفصيلِ
ولا
يقال في الجمع
إلا بناتُ
مَخاضٍ
وبناتُ لَبونٍ
وبناتُ آوى.
قال الفراء:
مَخَضْتُ
بالدلو، إذا
نهَزْتُ بها
في البئر.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.