تابَ
ـُ تَوْباً، وتَوْبَةً، ومَتَاباً، وتابَةً: رجع عن المعصية. فهو تائب، وتَوَّاب. و ـ اللهُ على عبده: وفَّقه للتوبة. فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً}.استتابه: طَلَب منه أَن يتوب.التَّوْبة: الاعتراف والندم والإِقلاع، والعَزْم على أَلاَّ ...
ـُ تَوْباً، وتَوْبَةً، ومَتَاباً، وتابَةً: رجع عن المعصية. فهو تائب، وتَوَّاب. و ـ اللهُ على عبده: وفَّقه للتوبة. فاللهُ تَوَّابٌ، والعبد تائبٌ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً}.استتابه: طَلَب منه أَن يتوب.التَّوْبة: الاعتراف والندم والإِقلاع، والعَزْم على أَلاَّ يعاود الإِنسان ما اقترفه. ومنه قولهم: (التَّوْبَةُ تُذْهِبُ الحَوْبَةَ).
معنى
في قاموس معاجم
جَذَرَ
الشيءَ ـُ جَذْراً: استأصله.أجْذَرَ: الشيءَ: جَذَرَه.انْجَذَر: انقطع.الجَِذْرُ: أصل كل شيء. ( الجمع ) جُذُور. و- عِنْد اللغويين: الأَصل الذي يتفرع عنه الكلمات. وـ من النبات: جُزْؤُه الذي يتشعَّب بالأرض ويحصل على غذائه. وجَِذْر العَدَد ( في الحساب ): العَدَد الذي يضرب في ...
الشيءَ ـُ جَذْراً: استأصله.أجْذَرَ: الشيءَ: جَذَرَه.انْجَذَر: انقطع.الجَِذْرُ: أصل كل شيء. ( الجمع ) جُذُور. و- عِنْد اللغويين: الأَصل الذي يتفرع عنه الكلمات. وـ من النبات: جُزْؤُه الذي يتشعَّب بالأرض ويحصل على غذائه. وجَِذْر العَدَد ( في الحساب ): العَدَد الذي يضرب في نفسه أو في إحدى قواه فينتج ذلك العدد. فجَِذْر مائة: عشرة، وجَِذْر خمسة وعشرين: خمسة، وجَِذْر خمسة مرفوعاً إلى قوَّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.( الجَِذْر الأصَمُّ ): هو الجَِذْر الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر حَدَّاه عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلا على وجه التقريب. وعلامة الجذر هكذا: ( مج ).الجُذَيْر: ( في الحيوان والنبات ): بناء عُضْويٌّ دقيق، شبيه بالشَّعَر في صورته. وـ إحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجِذْر في النبات، أو العَصَب في الحيوان. ( مج ).المُجْذِر: يقال: بقرة مُجْذِر: ذات جُؤذر.المَجْذور: ( في علم الرياضة ): هو المقدار تحت علامة الجَذْر، ففي المجْذور: 5. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
غَلَفَ
الشيءَ ـِ غَلْفاً: جعله في غلاف. وـ جعل له غلافاً. يقال: غلف السيفَ والقارورة ونحوهما.( غَلِفَ ) ـَ غَلَفاً: كان في غطاء خِلقيّ. يقال: غَلِفَ الصبيُّ: لم يختن. ويقال: غَلِفَ قلبُه: لم يَعِ الرشد، كأنّ على قلبه غلافاً. فهو أغلف، وهي غلفاء. ( الجمع ) غُلْف. وفي التنزيل ...
الشيءَ ـِ غَلْفاً: جعله في غلاف. وـ جعل له غلافاً. يقال: غلف السيفَ والقارورة ونحوهما.( غَلِفَ ) ـَ غَلَفاً: كان في غطاء خِلقيّ. يقال: غَلِفَ الصبيُّ: لم يختن. ويقال: غَلِفَ قلبُه: لم يَعِ الرشد، كأنّ على قلبه غلافاً. فهو أغلف، وهي غلفاء. ( الجمع ) غُلْف. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا قلوبنا غلف}.( غَلَّفَ ) الشيءَ: غلفه.( تَغَلَّفَ ): صار له غلاف.( الأغْلَف ): عام أغلف: مخصب كثير نباته. وعيش أغلف: رغد واسع.( الغِلاف ): الغشاء يغشَّى به الشيء: كغلاف القارورة والسيف والكتاب والقلب، وكغِرْقى ء البيض وأكمام الزهر. وـ الظّرف توضع فيه الرسالة ونحوها. ( الجمع ) غُلُف.( الغُلْفَة ): جلدة تقطع بالختان. ( الجمع ) غُلَف.
معنى
في قاموس معاجم
كَتَبَ
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين ...
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين من قبلكم}.( أكْتَبَه ): علَّمه الكتابة. وـ وجده كاتباً. وـ فلاناً القصيدة ونحوها: أملاها عليه.( كَاتَبَ ) صديقَه: راسله. وـ السيّد العَبْد: كتب بينه وبينه اتِّفاقاً على مال يقسطه له، فإذا ما دفعه صار حُرًّا. فالسيد مُكاتِب، والعبد مكاتَب.( كَتَّبَ ) فلاناً: علَّمه الكتابة. وـ جعله يكتب. وـ الكتائب: هيَّأها كتيبة كتيبة.( اكْتَتَبَ ) الرجل: كتب نفسه في ديوان السلطان. وـ في عمل من أعمال البِرّ أو المال: قيَّد اسمه فيمن تبرَّع له أو اشترك فيه. ( محدثة ). وـ الكتاب لنفسه: انتسخه. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا أساطير الأوَّلين اكتتبها}. وـ استملاه.( تَكَاتَبَ ) الصديقان: تراسلا.( تَكَتَّبوا ): تجمَّعوا. ويقال: تكتَّب الجيش، وتكتَّبت الخيل.( اسْتَكْتَبَه ): استملاه. وـ اتَّخذه كاتباً. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يكتبه له.( الكَاتِب ): من يتعاطى صناعة النَّثر. وـ من يتولَّى عملاً كتابيًّا إداريًّا. ( مو ). ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة.( الكِتَاب ): الصُّحف المجموعة. وـ الرِّسالة. ( الجمع ) كُتُب. وـ القرآن. وـ التَّوراة. وـ الإنجيل. وـ مؤلَّف ( سيبويه ) في النحو. وأمُّ الكتاب: الفاتحة. وأهل الكتاب: اليهود والنَّصارى. وـ الحُكْم؛ ومنه: ( لأقضينَّ بينكما بكتاب الله ). وـ الأجل. وـ القَدَر.( الكِتَابَة ): صناعة الكاتب.( الكِتْبَة ): الحالة. وـ الاكتتاب في الفَرْض والرزق. وـ نَسْخ الكتاب.( الكُتَّاب ): مكان صغير لتعليم الصِّبيان القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن. ( الجمع ) كتاتيب.( الكَتِيبَة ): الجيش. وـ الفرقة العظيمة من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَايَا. ( محدثة ).( المُكَاتِب ): ( في الصحافة ): مراسِل الصَّحيفة من الخارج. ( محدثة ).( المَكْتَب ): موضع الكتابة. وـ الكُتَّاب. وـ قطعة من الأثاث يجلس إليها للكتابة. وـ المكان يعد لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما. ( مج ). ( الجمع ) مكاتب.( المَكْتَبَة ): مكان بيع الكتب والأدوات الكتابية. وـ مكان جمعها وحفظها.( المَكْتُوبَة ): الصلوات الخمس في اليوم والليلة.