معنى جذر غلاف كتاب في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَذْرُ:
الأصل. وأصل
كلِّ شيء:
جذْرُهُ بالفتح
عن الأصمعي،
وجِذْرُهُ
بالكسر عن أبي
عمرو. وفي
الحديث: "إنّ
الأمانَةَ
نزلت في
جَِذْرِ قلوب
الرجال".
وعشَرة في
حساب الضَرب جِذرُ
مائةٍ.
وجَذَرْتُ
الشيء:
استأصلته. ومنه
المُجَذَّرُ،
وهو القصي
الجَذْرُ:
الأصل. وأصل
كلِّ شيء:
جذْرُهُ بالفتح
عن الأصمعي،
وجِذْرُهُ
بالكسر عن أبي
عمرو. وفي
الحديث: "إنّ
الأمانَةَ
نزلت في
جَِذْرِ قلوب
الرجال".
وعشَرة في
حساب الضَرب جِذرُ
مائةٍ.
وجَذَرْتُ
الشيء:
استأصلته. ومنه
المُجَذَّرُ،
وهو القصير.
معنى
في قاموس معاجم
الغِلافُ:
غِلاف السيف
والقارورة،
وغَلَفْتُ
القارورة، أي
جعلتها في
الغِلاف.
وأغْلَفْتُها،
أي جعلتُ لها
غِلافاً؛
وكذلك إذا
أدخلتها في الغِلاف.
وتَغَلَّفَ
الرجلُ
بالغالية،
وغَلَفَ بها
لِحْيَته
غَلْفاً.
وقلبٌ
أغْلَفُ: كأنما
أُغْشِيَ
غِلاف
الغِلافُ:
غِلاف السيف
والقارورة،
وغَلَفْتُ
القارورة، أي
جعلتها في
الغِلاف.
وأغْلَفْتُها،
أي جعلتُ لها
غِلافاً؛
وكذلك إذا
أدخلتها في الغِلاف.
وتَغَلَّفَ
الرجلُ
بالغالية،
وغَلَفَ بها
لِحْيَته
غَلْفاً.
وقلبٌ
أغْلَفُ: كأنما
أُغْشِيَ
غِلافاً، فهو
لا يعي. ومنه
قوله تعالى:
"وقالوا
قُلوبُنا
غُلْفٌ".
ورجلٌ
أغْلَفُ بيِّن
الغَلَفِ، أي
أقْلَفُ.
وسيفٌ
أغْلَفُ، وقوسٌ
غَلْفاءُ.
وكذلك كلُّ
شيءٍ في
غِلافٍ. وعيشٌ
أغلف، أي
واسعٌ. وسنةٌ
غَلْفاءُ:
مُخْصِبةٌ
والغلف: شجر
مثل الغرف.
معنى
في قاموس معاجم
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
قال
ابن الأعرابي:
الكاتب عندهم:
العالِم. قال
الله تعالى:
"أمْ عندهم
الغيْبُ فهم
يَكتُبونَ".
والكَتْبُ:
الجمع، تقول
منه: كتبْتُ
البغلَة، إذا
جمعتَ بين
شُفريها
بحَلْقةٍ أو
سيرٍ، أكْتِبُ
وأكْتُبُ
كَتْباً.
وكَتَبْت
القِربة أيضاً
كَتْباً، إذا
خرزْتها، فهي
كَتيبٌ. والكُتْبَةُ
بالضم:
الخُرْزَةُ.
قال ذو
الرمّة:
وَفْراءَ
غَرْفِيَّةٍ
أثْأى
خوارزَها
مُشَلْشَلُ
ضَيَّعَتْهُ
بينها الكُتَبُ
والكُتَّابُ:
الكَتَبَةُ.
والكُتَّابُ
أيضاً
والمَكْتَبُ
واحد، والجمع
الكتاتيب. والكُتَّابُ
أيضاً: سهمٌ
صغير مُدوَّر
الرأس يتعلَّم
به الصبيُّ
الرمْي.
والكتيبة:
الجيش، تقول
منه: كَتَّبَ
فلانٌ
الكتائب
تكتيباً، أي
عبَّاها
كتيبةً كتيبةً.
وتَكَتَّبَت
الخيلُ، أي
تجمَّعت. قال
أبو زيد:
كَتَّبْتُ
الناقة
تكتيباً، إذا
صَرَرْتَها.
وتقول:
أكْتِبْني
هذه القصيدة،
أي أملِها
عليّ.
وأكْتَبْتُ
القِربةَ
أيضاً: شددتها
بالوِكاء؛
وكذلك
كَتَبْتُها
كَتْباً، فهي
مُكْتَبٌ
وكَتيبٌ.
واكْتَتَبْتُ
الكتابَ، أي
كَتَبْتُه.
ومنه قوله
تعالى:
"اكْتَتَبَها
فهيَ تُمْلى
عَلَيه".
وتقول أيضاً:
اكتتب
الرجلُ، إذا
كَتَبَ نفسه
في ديوان
السلطان.
والمُكْتِبُ:
الذي يعلِّم
الكتابة. قال
الحسن: كان
الحجَّاج
مُكْتِباً
بالطائف،
يعني معلِّماً.
واستكتبه
الشيءَ، أي
سأله أن يكتبه
له. والمكاتبة
والتكاتب
بمعنًى.
والمُكاتَبُ:
العبد
يُكاتَب على
نفسه بثمنه،
فإذا سعى وأَدَّاه
عَتَقَ.