معنى جير سندا أو شكا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
قولهم:
جَيْرِ لا
آتيك، بكسر الراء:
يمينٌ للعرب.
معناه حقَّاً.
والجَيَّارُ:
الصاروجُ. قال
الأخطل يصف
بيتاً:
كأنّها
برج روميٍّ
يُشَيِّدُهُ
لُزَّ
بطين
وآجُرٍّ وجَيَّارِ
والجَيَّارُ:
حَرارةٌ في
الصدر
قولهم:
جَيْرِ لا
آتيك، بكسر الراء:
يمينٌ للعرب.
معناه حقَّاً.
والجَيَّارُ:
الصاروجُ. قال
الأخطل يصف
بيتاً:
كأنّها
برج روميٍّ
يُشَيِّدُهُ
لُزَّ
بطين
وآجُرٍّ وجَيَّارِ
والجَيَّارُ:
حَرارةٌ في
الصدر من غَيظ
أو جوع. وكذلك
الجائر. قال
الشاعر:
فلما
رأيتُ القوم
نادَوْا
مُقاعِسـاً
تعَرَّضَ
لي دونَ
الترائبِ
جائِرُ
معنى
في قاموس معاجم
السَنَدُ:
ما قابلك من
الجبلِ وعلا
عن السفح.
وفلان سَنَدٌ،
أي معتمَدٌ.
وسَنَدْتُ
إلى الشيء
أَسْنُدُ
سُنوداً،
واسْتَنَدْتُ
بمعنىً. وأَسْنَدْتُ
غيري.
والإسنادُ في
الحديث:
رفْعُه إلى
قائله.
وخُشُبٌ
مُسَنَّدَةٌ،
شدّد للكثرة. وتَسانَدْتُ
إلي
السَنَدُ:
ما قابلك من
الجبلِ وعلا
عن السفح.
وفلان سَنَدٌ،
أي معتمَدٌ.
وسَنَدْتُ
إلى الشيء
أَسْنُدُ
سُنوداً،
واسْتَنَدْتُ
بمعنىً. وأَسْنَدْتُ
غيري.
والإسنادُ في
الحديث:
رفْعُه إلى
قائله.
وخُشُبٌ
مُسَنَّدَةٌ،
شدّد للكثرة. وتَسانَدْتُ
إليه: استندت.
وخرج القوم
مُتَسانِدينَ،
أي على راياتٍ
شتى ولم
يكونوا تحتَ راية
أمير واحد.
والمُسْنَدُ:
الدهرُ.
والمسنَدُ:
الدَعِيُّ.
والمسندُ:
خطٌّ
لِحِمْيَرٍ
مخالفٌ
لخطِّنا هذا.
والسِنادُ:
الناقة
الشديدة
الخَلْقِ.
والسِنادُ في
الشعر: اختلاف
الرِدْفين،
كقول الشاعر:
فقد
أَلِجُ
الخِباءَ عَلى
جوارٍ
كأنَّ
عُيُونَهُنَّ
عُيونُ عينِ
ثم
قال:
فأَصْبَحَ
رأسُهُ مثلَ
اللُحَيْن
يقال:
قد سانَدَ
الشاعرُ. قال
ذو الرمة:
وشِعْرٍ
قد أَرِقْتُ
له غَريبٍ
أُجانِبُهُ
المُسانَدَ والمُحـالا
وسانَدْتُ
الرجل
مُسانَدَةً،
إذا عاضدْتَه
وكانفْتَه.
والسنْدُ: بلادٌ،
تقول
سِنْدِيٌّ
للواحد،
وسِنْدٌ للجماعة،
مثل
زِنْجِيٍّ
وزِنْجٍ.
معنى
في قاموس معاجم
شَكَوْتُ
فلاناً
أَشْكوهُ
شَكوى
وشِكايَةً
وشَكِيَّةً
وشَكاةً، إذا
أخبرتَ عنه
بسوءِ
فَعَلَه بك،
فهو
مَشْكُوٌّ
ومَشْكِيٌّ،
والاسم الشَكْوى.
وأَشْكَيْتُ
فلاناً، إذا
فعلتَ به فِعلاً
أحوجَه إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتُهُ
أيضاً، إذا
أعتبته إ
شَكَوْتُ
فلاناً
أَشْكوهُ
شَكوى
وشِكايَةً
وشَكِيَّةً
وشَكاةً، إذا
أخبرتَ عنه
بسوءِ
فَعَلَه بك،
فهو
مَشْكُوٌّ
ومَشْكِيٌّ،
والاسم الشَكْوى.
وأَشْكَيْتُ
فلاناً، إذا
فعلتَ به فِعلاً
أحوجَه إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتُهُ
أيضاً، إذا
أعتبته إلى أن
يَشْكوكَ.
وأَشْكَيْتَهُ
أيضاً، إذا
أعتبته من
شَكْواهُ
ونَزَعت عن شِكايَتِهِ
وأزلته عما
يَشْكوهُ؛
وهو من الأضداد.
قال الراجز:
تَمُدُّ
بالأعْناقِ
أو
تَلْويَها
وتَشْتَكي
لو أَنَّنا
نُشْكِيَها
واشْتَكَيْتُهُ
مثل
شَكَوْتُهُ.
واشْتَكَى
عضواً من
أعضائِه
وتَشَكَّى
بمعنىً. واشْتَكى،
أي اتَّخذ
شَكْوةً. قال
الفراء:
المِشْكاةُ: الكوّة
التي ليست
بنافذة. ورجلٌ
شاكي السلاح،
إذا كان ذا
شَوْكَةٍ
وَحٍّ في
سلاحه. قال الأخفش:
هو مقلوب من
شائِكٍ.
والشَكِيُّ:
الذي يَشْتَكي.
والشَكِيُّ
أيضاً:
المَشْكُوُّ.
والشَكِيُّ
أيضاً:
المُوجَعُ.
قال
الطرِمَّاح:
وَسْمي
شَكِيٌّ
ولِساني
عارِمُ
وَسْمي
من السِمِةِ.
والشِكْوَةُ:
جلدُ الرضيع،
وهو لِلَّبَنِ،
فإذا كان
جِلْدَ
الجَذَعِ فما
فوقه سمّشي
وطْباً.
والشَكِيُّ
في السلاح
معرَّبٌ، وهو
بالتركية
بَشْ.