معنى داخله العجب و الكبر في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
د خ ل : دَخَلَ يدخل دُخُولا و مَدْخَلاً بفتح الميم يقال دخل البيت والصحيح فيه أن تقديره دخل في البيت فلما حذف حرف الجر انتصب انتصاب
المفعول به لأن الأمكنة على ضربين مبهم ومحدود فالمبهم كالجهات الست وما جرى مجراها مثل عند ووسط بمعنى بين وقبالة فهذا وما أش
د خ ل : دَخَلَ يدخل دُخُولا و مَدْخَلاً بفتح الميم يقال دخل البيت والصحيح فيه أن تقديره دخل في البيت فلما حذف حرف الجر انتصب انتصاب المفعول به لأن الأمكنة على ضربين مبهم ومحدود فالمبهم كالجهات الست وما جرى مجراها مثل عند ووسط بمعنى بين وقبالة فهذا وما أشبهه يكون ظرفا لأنه مبهم ألا ترى أن خلفك قد يكون قداما لغيرك وكذا الباقي والمحدود الذي له شخص وأقطاره تحوزه كالجبل والوادي والسوق والدار والمسجد ونحوها لا يكون ظرفا فلا تقول قعدت الدار ولا صليت المسجد ولا نمت الجبل ولا قمت الوادي وما جاء من ذلك فانما هو بحذف حرف الجر مثل دخل البيت ونزل الوادي وصعد الجبل و ادَّخَل على افتعل مثل دخل وجاء في الشعر انْدَخَلَ وليس بالفصيح و تَدَخَّلَ دخل قليلا قليلا و تَدَاخَلَنِي منه شيء و الدَّخْلُ ضد الخرج و الدَّخْلُ أيضا العيب والريبة ومنه كلامهم ترى الفتيان كالنخل وما يدريك بالدخل وكذا الدَّخَلُ بفتحتين يقال هذا الأمر فيه دخل ودغل بمعنى وقوله تعالى { ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم } أي مكرا وخديعة و المَدْخَلُ بفتح الميم الدخول وموضع الدخول أيضا تقول دخل مدخلا حسنا ودخل مدخل صدق و المُدْخَلُ بضم الميم الإدخال والمفعول أيضا من أدخل تقول أدخله مدخل صدق و دَخِيلُ الرجل الذي يداخله في أموره ويختص به و الدَّوْخَلَّةُ ما ينسج من الخوص ويُجعل فيه الرطب بتشديد اللام وتخفيفها
معنى
في قاموس معاجم
ع ج ب : العَجَبُ و العُجَابُ بالضم الأمر الذي يتعجب منه وكذا العُجَّابُ بتشديد الجيم وهو أكثر وكذا الأُعْجُوبَةُ و التَعَاجِيبُ العجائب
ولا يجمع عَجَبٌ ولا عَجيبٌ وقيل جمع عجيب عَجَائِبُ مثل أفيل وأفائل وتبيع وتبائع وقولهم أعَاجِيبُ كأنه جمع أُعْجُوبةٍ م
ع ج ب : العَجَبُ و العُجَابُ بالضم الأمر الذي يتعجب منه وكذا العُجَّابُ بتشديد الجيم وهو أكثر وكذا الأُعْجُوبَةُ و التَعَاجِيبُ العجائب ولا يجمع عَجَبٌ ولا عَجيبٌ وقيل جمع عجيب عَجَائِبُ مثل أفيل وأفائل وتبيع وتبائع وقولهم أعَاجِيبُ كأنه جمع أُعْجُوبةٍ مثل أُحدوثة وأحاديث و عجِبَ منه من باب طرب و تَعَجَّبَ و اسْتَعْجَبَ بمعنى و عَجَّبَ غيره تَعجيبا و أُعْجِبَ بنفسه وبرأيه على ما لم يسم فاعله فهو مُعْجَبٌ بفتح الجيم والاسم العُجْبُ و العَجْبُ بالفتح أصل الذنب وهو أيضا واحد العُجُوبِ وهي آخر الرمل
معنى
في قاموس معاجم
ك ب ر : كَبِرَ أي أسن وبابه طرب و مَكْبِراً أيضا بوزن مجلس يقال علاه المكبر والاسم الكَبْرةُ بالفتح يقال علته كبرة و كَبُرً أي عظم يكبر
بالضم كَبراً بوزن عنب فهو كَبِيرٌ و كُبَارٌ بالضم فإذا أفرط قيل كُبَّارٌ بالتشديد و الكِبْرُ بالكسر العظمة وكذا الكبْر
ك ب ر : كَبِرَ أي أسن وبابه طرب و مَكْبِراً أيضا بوزن مجلس يقال علاه المكبر والاسم الكَبْرةُ بالفتح يقال علته كبرة و كَبُرً أي عظم يكبر بالضم كَبراً بوزن عنب فهو كَبِيرٌ و كُبَارٌ بالضم فإذا أفرط قيل كُبَّارٌ بالتشديد و الكِبْرُ بالكسر العظمة وكذا الكبْرياءُ مكسورا ممدودا و كِبْرُ الشيء أيضا معظمه ومنه قوله تعالى { والذي تولى كبره } وقولهم هو كُبْرُ قومه بالضم أي أقعدهم في النسب وفي الحديث { الولاء للكبر } وهو أن يموت الرجل ويترك ابنا وابن بن فيكون الولاء للابن دون بن الابن و الكَبَرُ بفتحتين الأصف فارسي معرب و الكُبْرَى تأنيث الأَكْبَرِ والجمع الكُبَرُ بفتح الباء وجمع الأكبر الأَكضابِرُ والأكبرون ولا يقال كُبْرٌ لأن هذه البنية جعلت للصفة خاصة كالأحمر والأسود و أكْبَرُ لا يوصف به كما يوصف بأحمر لا تقول هذا رجل أكبر حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وقولهم توارثوا المجد كَابراً عن كابر أي كبيرا عن كبير في العز والشرف و أكْبَرَ الشيء استعظمه و التْكبِيرُ التعظيم و التكَبُّر و الاسْتكْبارُ التعظم وقولهم أعز من الكِبْرِيتِ الأحمر كقولهم أعز من بيض الأنوق ويقال ذهب كْبرِيتٌ أي خالص