معنى داخله العجب و الكبر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
ق
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
قليلاً
قليلاً. وقد
تَداخَلَني
منه شيءٌ.
والدَخْلُ:
خلافُ
الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ
والريبةُ.
وكذلك
الدَخَلُ
بالتحريك. يقال:
هذا الأمرُ
فيه دَخَلٌ
ودَغَلٌ،
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وَلا
تَتَّخِذوا
أَيْمانَكُمْ
دَخَلاً
بَيْنَكُمْ"
أي مَكراً
وخديعةً. وهم
دَخَلٌ في بني
فلان، إذا
انتسَبوا
معهم وليسوا
منهم.
والمَدْخَلُ
بالفتح:الدُخولُ،
وموضعُ
الدُخولِ
أيضاً. تقول:
دَخَلْتُ
مَدْخَلاً
حسناً،
ودَخَلْتُ
مَدْخَلَ
صِدْقٍ. والمُدْخَلُ
بضم الميم:
الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ،
تقول:
أَدْخَلْتُهُ
مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ
الإزارِ: أحد
طرفيه الذي
يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ
الرجلِ أيضاً:
باطنُ أمره.
وكذلك
الدُخْلَةُ
بالضم. يقال:
هو عالمٌ
بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ
الرجل
ودُخْلُلُهُ:
الذي يُداخِلُهُ
في أموره
ويختصّ به.
والدُخَّلُ:
طائرٌ صغيرٌ،
والجمع
الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ
من الكلأ: ما
دخل منه في
أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ
أَحْوى
دُخَّلٍ
وحَميمِ
والدِخالُ
في الوِرْدِ:
أن يشرب
البعير ثم يُرَدَّ
من العَطَنِ
إلى الحوض
ويُدْخَلَ
بين بعيرين
عطشانين
ليشرب منه ما
عساه لم يكن
شَرِب منه.
ودُخِلَ
فلانٌ فهو
مَدْخولٌ، أي
في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ
مدَخولَةٌ،
أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ:
المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ:
هذا المنسوج
من الخُوص
يُجْعَلُ فيه
الرُطَبُ،
يشدَّد
ويخفَّف.
معنى
في قاموس معاجم
العجيب:
الأمر
يُتَعَجَّبُ
منه، وكذلك
العُجابُ
بالضم؛
والعُجَّابُ
بالتشديد
أكثر منه.
وكذلك
الأعجوبة.
وقولهم: عجبٌ
عاجبٌ، كقولهم:
ليل لائل، يؤكَّد
به.
والتعاجيب:
العجائب، لا
واحد لها من
لفظها. ولا
يجمع عَجَبٌ
ولا عجيب.
ويقال جمع عجيبٍ
العجيب:
الأمر
يُتَعَجَّبُ
منه، وكذلك
العُجابُ
بالضم؛
والعُجَّابُ
بالتشديد
أكثر منه.
وكذلك
الأعجوبة.
وقولهم: عجبٌ
عاجبٌ، كقولهم:
ليل لائل، يؤكَّد
به.
والتعاجيب:
العجائب، لا
واحد لها من
لفظها. ولا
يجمع عَجَبٌ
ولا عجيب.
ويقال جمع عجيبٍ
عجائب،
وأعاجيب.
وعجبت من كذا
وتعجَّبت
منه،
واستعجبت
بمعنًى.
وعجّبت غيري
تعجيباً.
وأعجبني هذا
الشيء
لحُسْنهِ. وقد
أعجبَ فلانٌ
بنفسه، فهو
مُعْجَبٌ
برأيه
وبنفسه، والاسم
العُجْبُ
بالضم.
وقولهم: ما
أعجبه برأيه،
شاذٌّ لا يقاس
عليه.
والعَجْبُ
بالفتح: أصل الذَنَبِ.
والعَجْبُ
أيضاً: واحد
العُجوبِ، وهي
أواخر الرمل.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل
الكِبَرُ
في السنّ. وقد
كَبِرَ الرجل
يَكْبَرُ
كِبَراً، أي
أسَنَّ،
ومَكْبِراً
أيضاً. ويقال:
عَلاهُ
المَكْبِرُ.
والاسم
الكَبْرَةُ
بالفتح. يقال:
عَلَتْ
فلاناً
كَبْرَةٌ.
وكَبُرَ
بالضم
يَكْبُرُ، أي
عَظُمَ، فهو
كَبيرٌ وكُبارٌ.
فإذا أفرط
قيل: كُبَّارٌ
بالتشديد.
والكِبْرُ:
العظَمة،
وكذلك الكِبْرِياءُ.
وكِبْرُ
الشيء أيضاً:
مُعظمه. قال
الله تعالى:
"والذي
تَوَلَّى
كِبْرَهُ".
ويقال أيضاً:
فلانٌ
كِبْرَةُ
ولدِ أبويهِ،
إذا كان آخرهم.
وقال ابن
السكيت: يستوي
فيه الواحد
والجمع
والمؤنث.
وقولهم:
كُبْرُ
قومِهِ
بالضم، أي هو
أقْعَدَهَمْ
في النسب.
ويقال أيضاً:
كُبْرُ
سِياسَةِ
الناس في
المال. وفلانٌ
إكْبِرَّةُ
قومِهِ،
بالكسر
والراء
مشدَّدة، أي كُبْرُ
قومه، يستوي
فيه الواحد
والجمع والمؤنث.
والكَبَرُ
بالتحريك:
الأصَفُ،
فارسيٌّ معرب.
والكُبْرى:
تأنيث
الأكْبَرِ،
والجمع الكُبَرُ
وجمع
الأكْبَرِ
الأَكابِرُ
والأكْبَرون،
ولا يقال
كُبَرُ.
والمَكْبوراءُ:
الكِبارُ.
وقولهم:
توارثوا
المجد
كابِراً عن
كابِرٍ، أي
كَبيراً عن
كَبيرٍ في
العزّ والشرف.
وأكْبَرْتُ
الشيء،
استعظمته.
وأكْبَرَ
الصبيُّ، أي
تَغَوَّطَ،
وهو كنايةٌ.
والتَكْبيرُ:
التعظيمُ.
والتَكَبُّرُ
والاسْتِكْبارُ:
التعظم.
معنى
في قاموس معاجم
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص....
الكِبْريتُ
معروفٌ.
وقولهم: أعزُّ
من الكِبْريتِ
الأحمرِ،
إنَّما هو
كقولهم: أعزُّ
من بَيْضِ
الأَنوقِ.
ويقال أيضاً:
ذهبٌ
كِبْريتٌ، أي
خالص.