معنى ذو الأذرع العشر في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ذ ر ع : ذِرَاعُ اليد يذكر ويؤنث والذِّراعُ ما يُذرع به و ذَرَعَ الثوب وغيره من باب قطع ومنه أيضا ذَرَعَهُ القيء أي سبقه وغلبه وضاق بالأمر
ذَرْعاً أي لم يُطقه ولم يقو عليه وأصل الذَّرْعِ بسط اليد فكأنك تريد مد يده إليه فلم ينله وربماقالوا ضاق به ذِرَاعا و
ذ ر ع : ذِرَاعُ اليد يذكر ويؤنث والذِّراعُ ما يُذرع به و ذَرَعَ الثوب وغيره من باب قطع ومنه أيضا ذَرَعَهُ القيء أي سبقه وغلبه وضاق بالأمر ذَرْعاً أي لم يُطقه ولم يقو عليه وأصل الذَّرْعِ بسط اليد فكأنك تريد مد يده إليه فلم ينله وربماقالوا ضاق به ذِرَاعا وقولهم الثوب سبع في ثمانية إنما قالوا سبع لأن الأذرع مؤنثة قال سيبويه الذِّرَاعُ مؤنثة وجمعها أذْرُعٌ لا غير وإنما قالوا ثمانية لأن الأشبار مذكرة و التَّذْرِيعُ في الشيء تحريك الذراعين و الذَّرِيعَةُ الوسيلة وقد تَذَرَّعَ فلان بذريعة أي توسل بوسيلة والجمع الذَّرَائِعُ وقتل ذّرِيعٌ أي سريع و أذْرِعاتٌ بكسر الراء موضع بالشام يُنسب إليه الخمر وهي معرفة مصروفة مثل عرفات قال سيبويه ومن العرب من لا ينوّن أذرعات فيقول هذه أذرعات ورأيت أذرعات بكسر التاء بغير تنوين والنسبة إليها أذْرَعِيٌّ
معنى
في قاموس معاجم
ذ ر ع : ذَعَرَهُ أفزعه وبابه قطع والاسم الذُّعْرُ بوزن العذر وقد ذُعِرَ فهو مَذْعُورٌ...
ذ ر ع : ذَعَرَهُ أفزعه وبابه قطع والاسم الذُّعْرُ بوزن العذر وقد ذُعِرَ فهو مَذْعُورٌ
معنى
في قاموس معاجم
ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا
إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قال الله تعالى { وأشهدوا ذوي عدل
ذ و : بمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال وبامرأة ذاتِ مال وبرجلين ذَوَيْ مال بفتح الواو قال الله تعالى { وأشهدوا ذوي عدل منكم } وبرجال ذوي مال وبنسوة ذَوَاتِ مال ويا ذواتِ المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء مسلمات وأصل ذو ذَوًى مثل عصا وأما قولهم ذَاتَ مرة و ذَا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان ذيت وذيت مثل كيت وكيت
معنى
في قاموس معاجم
ع ش ر : عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة
عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع
ع ش ر : عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمُذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و عِشْرُون اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عِشْروك وعِشري و العُشْرُ جزء من عشرة وكذا العَشِيرُ بوزن الشعير وجمعه أعْشِرَاءُ كنصيب وأنصباء وفي الحديث { تسعة أعْشِراء الرزق في التجارة } و مِعْشَارُ الشيء عُشْرُه ولا يُقال المِفْعال في غير العُشْر و عَشَرَهُمْ يعشُرهم بالضم عُشْراً بضم العين أخذ عُشر أموالهم ومنه العَاشِرُ و العَشَّارُ بالتشديد و عَشَرَهُمْ من باب ضرب صار عاشرهم و أعْشَرَ القوم صاروا عشرة و المُعَاشَرَةُ و التَّعَاشُر المخالطة والاسم العِشْرةُ بالكسر ويوم عَاشُورَاءَ و عَشُورَاءَ أيضا ممدودان و المَعَاشِرُ جماعات الناس الواحد مَعْشَرٌ و العَشِيرةُ القبيلة و العَشِيرُ المُعاشر وفي الحديث { إنكن تُكثرن اللعن وتكفرن العشير } يعني الزوج وقال الله تعالى { ولبئس العشير } و عُشارُ بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال جاء القوم عُشار عُشار أي عشرة عشرة قال أبو عبيد ولم يُسمع أكثر من أُحاد وثُناء وثُلاث ورُباع إلا في شعر الكُميت فإنه جاء عُشار و العِشَارُ بالكسر جمع عُشَرَاءَ كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتُجمع على عُشَرَاوَاتٍ أيضا بضم العين وفتح الشين وقد عَشَّرَتِ الناقة تَعْشِيرا صارت عُشراء