معنى ذو الأذرع العشر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
ذِراعُ
اليدِ يذكَّر
ويؤنث.
والذِراعُ:
ذِراعُ
الأسدِ، وهما
كوكبان
نيِّران
ينزلهما القمر.
والذِراعُ:
سَمَةٌ في
ذِراعِ
البعير. وقولهم:
هو منِّي على
حَبل
الذِراعِ، أي
مُعَدٌّ حاضرٌ.
والذِراعُ: ما
يُذْرَعُ به.
ويقال لصدر
القناةِ:
ذِراعُ ال
ذِراعُ
اليدِ يذكَّر
ويؤنث.
والذِراعُ:
ذِراعُ
الأسدِ، وهما
كوكبان
نيِّران
ينزلهما القمر.
والذِراعُ:
سَمَةٌ في
ذِراعِ
البعير. وقولهم:
هو منِّي على
حَبل
الذِراعِ، أي
مُعَدٌّ حاضرٌ.
والذِراعُ: ما
يُذْرَعُ به.
ويقال لصدر
القناةِ:
ذِراعُ العاملِ.
والذَراعُ
بالفتح:
المرأةُ
الخفيفة
اليدين
بالغزْل. وقد
ذَرَعَت
الثوبَ وغيره ذَرْعاً.
وذَرَعَهُ
القيءُ، أي
سبَقَه وغلبه.
وتقول: أبطرتُ
فلاناً
ذَرْعَهُ، أي
كلفته أكثر من
طَوقه. ويقال
ضِقْتُ
بالأمر
ذَرْعاً، إذا
لم تُطِقْهُ
ولم تَقْوَ
عليه. وأصلُ
الذَرْعِ
إنَّما هو
بسطُ اليدِ،
فكأنَّك تريد:
مددت يدي إليه
فلم تَنلْه.
وربَّما
قالوا: ضقتُ به
ذِراعاً. قال
حُميد بن ثور
يصف ذئباً:
وإنْ
بات وَحْشاً
ليلةً لم يضق
بها
ذِراعاً
ولم يصبح لها
وهو خاشِعُ
وقولهم:
اقْصِدْ بذَرْعِكَ،
أي اربَعْ على
نفسك. وقولهم:
الثوبُ
سَبْعٌ في
ثمانيةٍ،
إنما قالوا
سَبْعٌ لأن
الأذْرُعَ
مؤنَّثة. قال
سيبويه:
الذِراعُ مؤنثة،
وجمعها
أَذْرُعٌ لا
غير. وإنَّما
قالوا ثمانية
لأنَّ
الأشبار
مذكِّرَة.
والذِراعُ:
الزَقُّ
الصَغير
يُسْلَخُ من
قِبَلِ الذِراعِ،
والجمع
ذَوارِعُ،
وهي للشراب.
وذَرَّعَهُ
تَذْريعاً،
أي خَنَقه.
والتَذْريعُ
في المشي:
تحريك
الذِراعَيْنِ.
ويقال أيضاً
للبَشيرِ إذا
أومى بيده: قد
ذَرَّعَ
البشيرُ.
وثورٌ مُذَرَّعٌ،
إذا كان في
أكارِعِهِ
لُمَعٌ سودٌ.
والذَرَعُ
بالتحريك:
الطَمَعُ.
ومنه قول الراجز:
وقد
يقود
الذَرَعُ
الوَحْشِيَّا
والذَرَعُ
أيضاً: ولد
البقَرة
الوحشية. تقول
منه:
أَذْرَعَتِ
البقرةُ فهي
مُذْرِعٌ.
والإذْراعُ
أيضاً: كثرةُ
الكلام
والإفراطُ
فيه، وكذلك
التَذَرُّعُ.
وأرى أصلَه من
مَدَّ الذِراعِ،
لأنَّ
المكثِر قد
يفعل ذلك.
والتَذَرُّعُ
أيضاً: تقدير
الشيء
بِذِراع اليد.
وقال:
ترى
قِصَدَ
المُرَّانِ
تُلْقى
كأنهـا
تَذَرُّعُ
خِرْضانٍ
بأيدي
الشَواطِبِ
والمُذَرِّعُ
بكسر الراء
مشددة: المطُر
الذي يرسَخ في
الأرض قدرَ
ذِراعٍ.
والمُذَرَّعُ:
الذي أُمُّه
أشرف من أبيه،
هذا بفتح
الراء. ويقال
إنَّما سُمِّيَ
مُذَرَّعاً
بالرَقْمَتَيْنِ
في ذِراعِ
البغلِ،
لأنَّهما
أتياه من
ناحية الحمار.
والمَذارِعُ:
المَزالِفُ،
وهي البلاد
بين الريف
والبَرِّ،
الواحدُ
مِذْراعٌ.
ويقال للنخيل
التي تقرب من
البيوت:
مَذارِعُ.
ومَذارِعُ
الدابةِ:
قوائمُها. قال
الأخطل:
وبالهَدايا
إذا
احْمَرَّتْ
مَذارِعُها
في يوم
ذَبْحٍ
وتَشْرِيْقٍ
وَتَنْحارِ
والذَريعَةُ:
الوسيلةُ. وقد
تَذَرَّعَ
فلانٌ
بذَريعَةٍ،
أي توسَّلَ؛
والجمع
الذَرائِعُ،
مثل الدريئةِ
وهي الناقة
التي يستتر
بها الرامي
للصيد. وفرسٌ
ذَريعٌ: واسعُ
الخطوِ بيِّن
الذَراعَة.
وقوائمُ ذَرِعاتُ،
أي سريعاتٌ.
وقتلٌ
ذَريعٌ، أي
سريعٌ، يقال:
قتلوهم
أَذْرَعَ
قتلٍ.
معنى
في قاموس معاجم
عَشَرَةُ
رجال وعَشْرُ
نسوة. وتقول:
إحدى
عَشِرَةَ
امرأة، بكسر
الشين. وإن شئت
سكَّنت إلى
تِسْعَ
عَشْرَةَ.
والكسر لأهل نجد،
والتسكين
لأهل الحجاز.
وللمذكَّر
أحَدَ عَشَرَ
لا غير.
وعِشْرون:
اسمٌ موضوع
لهذا العدد،
وليس بجمع
لعشرة.
والعُشْرُ:
عَشَرَةُ
رجال وعَشْرُ
نسوة. وتقول:
إحدى
عَشِرَةَ
امرأة، بكسر
الشين. وإن شئت
سكَّنت إلى
تِسْعَ
عَشْرَةَ.
والكسر لأهل نجد،
والتسكين
لأهل الحجاز.
وللمذكَّر
أحَدَ عَشَرَ
لا غير.
وعِشْرون:
اسمٌ موضوع
لهذا العدد،
وليس بجمع
لعشرة.
والعُشْرُ:
الجزء من أجزاء
العَشَرَةِ،
وكذلك
العَشيرُ.
وجمع العَشيرِ
أَعْشِراء.
وفي الحديث:
"تسعة
أعْشِراءِ
الرِزقِ في
التجارة".
ومِعْشار
الشيء: عُشْرُهُ.
ولا يقولون
هذا في شيءٍ
سوى العُشْرِ.
وعَشَرْتُ
القومَ
أعْشَرُهُم،
بالضم، عُشْراً
مضمومة، إذا
أخذت منهم
عُشْرَ
أموالهم. ومنه
العاشِرُ
والعَشارُ.
وعشرت القوم
أعشِرُهُم
بالكسر
عَشْراً
بالفتح، أي
صِرتُ
عاشِرَهُم.
والعِشْرُ
بالكسر: ما
بين
الوِرْدين،
وهو ثمانية
أيام، لأنها
ترد اليومَ
العاشِرَ. وأعْشَرَ
الرجلُ، إذا
وردت إبله
عِشراً. وهذه
إبلٌ عواشِرُ.
وأعشَرَ
القومُ: صاروا
عَشرة. والمُعاشَرَة:
المخالطة،
وكذلك
التَعَاشرُ. والاسم
العِشْرَةُ.
والعُشَرُ،
بضم أوَّله:
شجرٌ له صمغ،
وهو من
العِضاه،
وثمرته
نُفَّاخَةٌ
كنُفَّاخة
القَتاد
الأصفر.
الواحدة عُشَرَةٌ،
والجمع
عُشَرٌ
وعُشَراتٌ.
والمَعاشِرُ:
جماعات
الناس،
الواحد
مَعْشَرٌ.
والعَشيرةُ:
القبيلة.
والعَشيرُ:
المُعاشِرُ.
وفي الحديث: "إنّكُنَّ
تُكثِّرن
اللعن
وتَكْفُرْنَ
العَشِير"
يعني الزوج،
لأنه
يُعاشِرُها
وتُعاشِرهُ.
وقال الله
تعالى:
"لبِئْسَ
المَوْلى ولبِئْسَ
العَشير".
وعُشارُ
بالضم: معدول
من عَشَرَةٍ.
قال: جاء
القوم عُشارَ
عُشارَ، أي عشرة
عشرة. قال أبو
عبيد: ولم
يسمع أكثر من
أُحادَ
وثُناءَ
وثُلاثَ
ورباع، إلا في
قول الكميت:
ولم
يَسْتَريثـوكَ
حـتَّـى
رمَـيْ
تَ فوق
الرِجال
خِصالاً
وعُشارا
والعُشارِيُّ:
ما يقع طولُه
عشرة أذرع.
والعِشارُ،
بالكسر: جمع
عُشَراءَ،
وهي الناقة
التي أتت
عليها من يوم
أرسل فيها
الفحلُ
عَشَرَةُ
أشهر وزال
عنها اسم
المخاض، ثمَّ
لا يزال ذلك
اسمها حتَّى
تضع وبعد ما
تضع أيضاً.
يقال: ناقتان
عُشَراوانِ،
ونوق عِشارٌ
وعُشَراواتٌ.
وقد
عَشَّرَتِ الناقة
تَعْشيراً،
أي صارت
عُشَراءَ.
وتعشير المصاحف:
جعل
العواشِرِ
فيها. وتعشير
الحمار: نَهيقُه
عشرةَ أصواتٍ
في طَلَقٍ
واحد. قال الشاعر:
لَعمري
لئن
عَشَّرتُ من
خِيفة الردى
نُهاقَ
الحميرِ
إنَّـنـي لَـجَـزوعُ
وذلك
أنَّهم كانوا
إذا خافوا من
وباءٍ بلدٍ عَشروا
كتَعْشيرِ
الحِمار قبل
أن يدخلوها، وكانوا
يزعُمون أنَّ
ذلك ينفعهم.
وأعْشارُ الجزور:
الأنصباء. قال
امرؤ القيس:
وما
ذَرَفَتْ
عيناكِ إلا
لتَضربي
بسهمَيْكِ
في أعْشارِ
قلبٍ
مُقَتَّلِ
يعني
بالسهمين:
الرقيبَ
والمُعَلَّى
من سهام
المَيْسر، أي
قد حُزْتِ
القلبَ كلَّه.
وبرمةٌ
أعْشارٌ، إذا
انكسرت قطعاً
قطعاً. وقلبٌ
أعْشارٌ جاء
على بناء
الجمع، كما
قالوا: رُمح أقصادٌ.
والأعْشارُ:
قوادمُ ريشِ
الطائر. قال
الشاعر:
إن
تَكُن
كالعُقابِ
في الجوِّ
فالعِق
بانُ تهوي
كواسرَ
الأعْـشـارِ