ذَرَعَ
فلانٌ ـَ ذَرْعاً: مَدَّ ذِراعَه. ويُقال: ذرع الفرسُ أَو البعيرُ في سيره، وذرع البعيرُ أَو الفرسُ يدَه. و ـ له عنده: شَفَع. و ـ البَعيرَ: ضَرَبَ ذِراعه. و ـ كواه بِسِمة فيها. و ـ فلاناً: خَنَقه من ورائه بالذِّراع. و ـ الثوبَ وغيره: قاسه بالذِّراع. ويُقال: ذرعه بِذِراعه. و ـ ...
فلانٌ ـَ ذَرْعاً: مَدَّ ذِراعَه. ويُقال: ذرع الفرسُ أَو البعيرُ في سيره، وذرع البعيرُ أَو الفرسُ يدَه. و ـ له عنده: شَفَع. و ـ البَعيرَ: ضَرَبَ ذِراعه. و ـ كواه بِسِمة فيها. و ـ فلاناً: خَنَقه من ورائه بالذِّراع. و ـ الثوبَ وغيره: قاسه بالذِّراع. ويُقال: ذرعه بِذِراعه. و ـ البعيرَ: وَطِئَهُ على ذراعه ليركب. و ـ الطريق: قطعه بسرعةٍ كأَنه يقيسه. ويُقال: ذرعت الناقةُ الفلاة. و ـ القيْءُ فلاناً: غلبه وسَبَق إِِلى فيه. وفي الحديث: ( من ذَرعهُ القيْءُ فلا قضاءَ عليه ). و ـ الدابَّةُ الدَّابةَ ـُ ذَرعاً: غلبتها في سُرعة الخطو. يُقال: ذارعتْها فَذَرَعَتْها.( ذَرِعَ ) ـَ ذَرَعاً: سار ليلاً ونهاراً. فهو ذَرِعٌ. و ـ طال لسانه في الشرِّ. و ـ طمع. و ـ رِجْلاه: تعِبتا وأَعْيتا. و ـ إِِليه: تَشَفَّع.( ذَرُعَ ) ـُ ذَراعَةً: كان واسع الخَطو. و ـ الموتُ: كثر وفَشا. فهو ذَريعٌ. و ـ المرأَةُ: خَفَّت يداها في العمل. فهي ذَرَاعٌ، وذِراعٌ.( أَذْرَع ): قَبَض بالذِّراع. ويُقال: أَذرع الشيءَ. و ـ فلانٌ: أَكثر في الكلام وأَفرط فيه. ويُقال: أَذرع في الكلام. و ـ القَيْء: أَخرجه. و ـ ذراعيه: أَخرجهما من تحت الجُبة ونحوها.( ذارعَتِ ) الدابَّة وغيرها الطريق: مدَّت باعها وذراعها لتقطعه. و ـ صاحبَه: باراه في الخطْوِ. و ـ فلاناً: خالطه. و ـ فلاناً الشيءَ: باعه بالذرع لا بالعدد ولا الجُزَاف.( ذَرّع ) المطرُ: رسَخَ في الأَرض قدْرَ ذراع. و ـ فلانٌ: رفع ذراعيه منذراً ومُبَشِّراً. و ـ في مشيه: استعان بيديه وحَرّكهما فيه. ويُقال: ذَرّع بيديه. و ـ في السِّبَاحَةِ: اتَّسَعَ ومَدَّ ذراعيه. و ـ البعيرَ وله: قيَّدَهُ بفضلِ خِطَامِه في ذِراعه. و ـ فلاناً: خنقه من ورائه بالذراع. و ـ قَتَلَه. ويُقال: ذرَّعَ لي شيئاً من خَبَرِه: خَبَّرَنِي بِه. وفلانٌ ذرَّعَ بَيْنَنا هذا: سَبَّبَه.( انْذَرَع ): تقدمَ وانْدَفع. و ـ في السَّيْرِ: انبسط فيه.( تَذَارَعوا ) الطريقَ: تَبَارَوْا في قَطْعِه بسرعة.( تَذَرّعَ ) البعيرُ: مَدَّ ذِراعَه في سيره. ويُقال: تذرع في السيرِ. و ـ فلانٌ: أَكثر في الكلام وأَفرط فيه. ويُقال: تذرَّع في الكلام. و ـ بذريعَةٍ: توسَّل بها.( استذرع ): بالشيءِ: اسْتَتَرَ به وجعله ذريعةً له.( الأَذْرَعُ ): الأَفصحُ. يُقال: هو أَذْرَعُ منه. ويُقال: قَتَلُوهُمْ أَذْرَعَ قَتْل: أَسرَعَه. وهي أَذْرَعُهُنَّ للمغزِل: أَخفُّهُنَّ به وأقدرهن عليه.( الذِّراعُ ): اليد من كل حيوان، لكنَّها من الإِِنسان من طرف المِرْفَق إِِلى طرف الإِصبع الوسطى. و ـ من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع. و ـ من الإِِبل وذوات الحافر: ما فوق الوظيف. وفي المثل: ( لا تُطْعِم العبدَ الكُراع فيطمعَ في الذِّراع ). و ـ مقياس أَشهر أَنواعه الذراع الهاشمية وهي 32 إِصبعا أَو 64 سنتميتراً. و ـ المذروع. يُقال: ذِراعٌ من الثَّوب والأَرض. و ـ نجمٌ من نجوم السماءِ على شكل الذِّراع. وذراع القناة: صدرُها، لتقدُّمِه كتقدم الذراع.و ـ ( في الهندسة والميكانيكا ): ذراعُ التوصيل: ساقٌ يتصل أَحد طرفيها بالمِرفق، ويتصل الطرف الآخر بجسمٍ متحرِّك حركةً تردُّديَّة. والغرض منه تحويل الحركة التردُّدِيَّة إِِلى حركة دَورانيَّة، أَو العكس. ( مج ).و ذراع الإِدَارة: ذراع يستعمل لتحريك عمود في حركة دائرية، ويتكوّن من الساعد والمِرفق وعمود الإِدارة.و ـ ( في الرياضة والهندسة ): ذراعُ المِرفاع: وهو القضيب الذي يتَّصل طرفه بالثقل والمجهود. ( مج ).و يُقال: هو على حَبْل الذراع: مُعَدٌّ حاضرٌ. وضاق بالأَمر ذِرَاعاً: لم يُطِقْهُ. وفلانٌ واسع الذراع: واسعُ الخُلُق. ومالي به ذِرَاعٌ: طاقةٌ. ( والذراع مؤَنَّثة. وقد يذكَّر ). ( الجمع ) أَذْرُعٌ.( الذَّرْعُ ): المقدار. يُقال: ذرْعُه كذا: طُوله. وفي التنزيل العزيز: ( فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً ). و ـ الطاقةُ والوُسْع. يُقال: ضاق به ذَرْعِي. وهو واسع الذَّرْع: واسعُ الخُلُق. وأَبطرتُ فلاناً ذَرْعَهُ: كلَّفْتُه ما لا يُطيق.( الذَّرَعُ ): ما يَسْتَتِرُ به الصائد.( الذُّرْعَةُ ): الوسيلَةُ والسَّبَب إِِلى الشيء.( الذَّرُوعُ ): الخفيف السير الواسع الخَطْو من الخيل والإِِبل.( الذَّرِيعُ ): الذَّرُوع. ويُقال: موتٌ ذَرِيعٌ: فاشٍ لا يكاد الناس يتدافَنُون. وأَمر ذَريعٌ: واسعٌ. وأَنا ذريعٌ له عنده: شفيعٌ.( الذَّريعَةُ ): حَلْقَة يتعلَّم عليها الرامي. و ـ ما يستتِر به الصائد. و ـ الوسيلة والسّبب إِِلى الشيءِ. ( الجمع ) ذَرائعُ.( المِذْراعُ ): من الدّابّة: قائمتها. و ـ الفرس السابق. و ـ من الوادِي: ناحيته. و ـ من المِصْرِ: ما داناهُ من القُرى الصِّغار. ( الجمع ) مَذارعُ، ومَذاريعُ.( المُذَرَّعُ ) من الناس: الذي أُمُّه عربية وأَبوه غير عربيّ. و ـ الذي أُمُّه أَشرف من أَبيه.( المِذْرَعُ ) من الدَّابّة: ما بين رُكبيتها إِِلى إِبطها. ( الجمع ) مَذارعُ.
معنى
في قاموس معاجم
ذو
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: ...
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: كلامَه. ومُثَنَّاهُ: ذَوَا. ( الجمع ) ذَوُون. وتأْتي أَحياناً بمعنى الموصول. وذلك في لغة طيِّءٍ. كقوله:( وبئري ذو حفرتُ وذو طويتُ).و تدخل في أَلقاب مُلُوك اليمن القُدامى، فيُقال: ذُو يزن، وذُو الكَلاَع. ونحو ذلك. ( الجمع ) أَذْوَاء، وذَوُون.
معنى
في قاموس معاجم
عَشَرَ
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: ...
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: صارت عُشَرَاء. وـ القومُ: صاروا عشرة.( عَاشَرَه ): خالطه وصاحبه.( عَشَّرَ ) الحمارُ: كرَّر النهيق في طَلَق واحد. وـ الغرابُ: نَعَقَ. وـ الناقةُ: صارت عُشَرَاء. وـ العددَ: كان تسعة فزاده واحداً. ويقال: اللّهمّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكتب لكلّ خُطوة عَشْرَ حسنات. وـ القومَ: أخذ عشر أموالهم. ويقال: عَشَّرَ المالَ: أخذ عُشْرَه. وـ الشيءَ: جعله عَشَرَة أجزاء؛ يقال: عَشَّرَ القدح.( اعْتَشَرَ ) القومُ: تخالطوا وتصاحبوا.( تَعَاشَروا ): اعْتَشَروا.( العَاشور ): اليوم العاشر من المحرَّم.( عَاشُورَاء ): العاشور، والعاشوراء: نوع من الحَلْوَى يُتَّخذ من مقشور القمح. وقد يضاف إليه اللبن والزبيب والنَّقْل. ( مو ).( عُشَار ) يقال: جاء القوم عُشَارَ: عَشَرَة عَشَرَة.( العُشَارَة ): القطعة من كلّ شيء. ( الجمع ) عُشَارات. يقال: صار القوم عُشَارات: متفرقين في كل مكان.( العُشَاريّ ): ثوب عشاريّ: طوله عَشْر أذْرع. وغلام عُشاريّ: ابن عشر سنين.( العِشْر ): العُشَارَة. ( الجمع ) أعشار.( العَشْر ): مؤنث العشَرة في غير التركيب. يقال: عَشْر نِسوة وعَشَرَة رجال.( العُشْر ): جزء من عَشَرَة أجزاء. وـ ما يؤخذ من زكاة الأرض التي أسلم أهلها عليها، وهي التي أحياها المسلمون من الأرضين والقطائع. ( الجمع ) عُشُور، وأعْشَار. وقِدْر أعْشَار: مُكَسَّرَة على عشر قطع.( العُشَرَاء ) من النّوق ونحوها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَة أشهر. ( الجمع ) عِشار. وفي التنزيل العزيز: {وإذا العشار عطلت}. ( العَشَرَة ): أوّل العقود. يقال: عشرة رجال وعشر نسوة. وفي التركيب: ثلاثة عشر رجلاً، وثلاث عشرة امرأة، وهلمّ جرًّا.( العِشْرَة ): المخالطة والمصاحبة.( العَشَّار ): من يأخذ على السلع مكساً.( عَشُوراء ): عاشوراء.( العَشِير ): العُشْر. ( الجمع ) أعْشِرَاء. وـ الزَّوْج. وـ الزَّوجة. وـ المُعاشِر. وـ الصّديق. وـ القريب. ( الجمع ) عُشَرَاء.( العَشِيرَة ): عَشِيرَة الرَّجل: بنو أبيه الأقربون وقبيلته. وفي التنزيل العزيز: {وأنذر عشيرتك الأقربين}. ( الجمع ) عَشَائِر.( المِعْشَار ): جزء من عشرة. وفي التنزيل العزيز: {وما بلغوا معشار ما آتيناهم}. ( الجمع ) معاشير.( المَعْشَر ): كلّ جماعة أمرهم واحد. وفي التنزيل العزيز: {يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم}. وـ أهل الرجل. ( الجمع ) معاشر. ويقال: جاء القوم معشر، أو: معشر معشر: عَشَرَة عَشَرَة.