معنى رشح ولده لولاية العهد في المعجم الوسيط عربي عربي
رَشَحَ
العَرَقُ ـَ رَشْحاً، ورَشَحاناً: نضح وسال. ويُقال: رشح الجسد: عرِق. ورشح عرقاً، ورشحت القربة بالماء. ولم يرشح له بشيء: لم يعطه شيئاً. وـ الظّبي ونحوه: رشحاً، ورُشُوحاً: مشى أوّل مشيه مع أمه، أَو قوي ومشى، أَو وثب ونشط.( أرْشَحَ ): رشح. وـ الأم: مشى ولدها معها.( رَشَّحَهُ ...
العَرَقُ ـَ رَشْحاً، ورَشَحاناً: نضح وسال. ويُقال: رشح الجسد: عرِق. ورشح عرقاً، ورشحت القربة بالماء. ولم يرشح له بشيء: لم يعطه شيئاً. وـ الظّبي ونحوه: رشحاً، ورُشُوحاً: مشى أوّل مشيه مع أمه، أَو قوي ومشى، أَو وثب ونشط.( أرْشَحَ ): رشح. وـ الأم: مشى ولدها معها.( رَشَّحَهُ ): ربّاه ونمّاه. وـ للشيء: هيّأه وأهّله. وفي حديث خالد بن الوليد: ( أنه رشّح ولدَهُ لولاية العهد ). ويُقال: رشّح فلاناً للوظيفة، أَو لعضوية كذا: زكّاه. ( محدثة ). وـ الأم ولدها: عودته المشي. وـ الأم الرّضيع باللبن: جعلته في فيه شيئاً بعد شيء حتى يقوى على المشي. وـ الدابة المولود: لحست ما عليه ساعة ولادته. وـ الماشية ونحوها: أحسن القيام عليها وأصلحها. وـ السائل: نقّاه بالمرشِّح. ( محدثة ).( تَرَشَّحَ ) العرق: رشح. وـ ولد الظبية: تقوّى على المشي مع أمّه. وـ فلان لكذا: تأهّل وتهيّأ وتقوّى.( اسْتَرْشَحَ ) النبت: علا وارتفع. وـ الصغير: ربّاه ليكبر. يُقال: استرشح النّبَات. وـ النّبت: انتظره حتى يطول فيرعاه. ( التَّرشِيحُ ): للاستعارة ( عند البيانيّين ): ذكر ما يلائم المُشَبَّهَ به تقوية لها. وـ تنقية الماء ونحوه من المواد العالقة به. ( مج ). وـ ( عند الكيماويّين ): فصل الأجسام الصّلبة العالقة في سائل باستخدام مادة مسامِّيَّة تَسْمَح للسائل بالنفاذ خلاله مُحْتَجِزَةً الأجسام العالقة. وورقة التّرشيح: ورقة مسامّيّة غير مصقولة تستخدم للتّرشيح. ( مج ).( الارْتِشَاحُ ): ( الارتشاح النَّشَوَانيّ ): ( في الطب الباطني ): رسوب مادة شبه نشويّة في الأنسجة المريضة. ( مج ).( الرّاشِحُ ): كل ما يَرْشَح. ( الجمع ) رواشح. وـ ما دبّ على الأَرض من خشاشها وحشراتها. وـ ( عند الكيماويّين ): السّائل الصّافي الناتج من عملية التّرشيح. ( مج ).( الرَّشْحُ ): كلّ ما يَرْشَح من العرق ونحوه. وفي حديث القيامة: ( حتى يبلغ الرّشحُ آذانَهم ).( الرَّشُوحُ ): يُقال: بئر رشوح: تَبِضّ بالماء.( الرّشِيحُ ): الرَّشْح، أَو العرق. وـ ما على وجه الأَرض من النبات.( المِرْشَحُ ): البِطانَة التي تحت لِبد السّرج ونحوه؛ لأنها تنشّف الرّشح. وـ ما يلبس تحت الثّوب لتنشيف الرشح. ( الجمع ) مراشح.( المِرْشَحَةُ ): المِرْشَح. ( الجمع ) مراشح.( المُرَشِّحُ ): جِهاز التّرشيح. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
فَرْشَحَ
فرشحة: باعد ما بين رجليه. وـ الدّابّةُ: وسّعت ما بين رجليها للحلب.( تَفَرْشَحَ ): فرشح.( الفِرْشاح ) من الحوافر: المنبسط. وـ من السّحاب: الذي لا مطر فيه. وـ الأرض الواسعة العريضة.
فرشحة: باعد ما بين رجليه. وـ الدّابّةُ: وسّعت ما بين رجليها للحلب.( تَفَرْشَحَ ): فرشح.( الفِرْشاح ) من الحوافر: المنبسط. وـ من السّحاب: الذي لا مطر فيه. وـ الأرض الواسعة العريضة.
معنى
في قاموس معاجم
عَهِدَ
فلانٌ إلى فلان ـَ عَهْداً: ألقى إليه العهد وأوصاه بحفظه. ويقال: عهد إليه بالأمر، وفيه: أوصاه به. وـ الشيءَ: عرفه؛ يقال: الأمر كما عهدت: كما عرفت. وـ فلاناً: تردّد إليه يجدد العهد به. وـ فلاناً بمكان كذا: لقيه فيه. فهو عهد.( عُهِد ) المكانُ: أصابه مطر العِهاد. فهو معهود.( ...
فلانٌ إلى فلان ـَ عَهْداً: ألقى إليه العهد وأوصاه بحفظه. ويقال: عهد إليه بالأمر، وفيه: أوصاه به. وـ الشيءَ: عرفه؛ يقال: الأمر كما عهدت: كما عرفت. وـ فلاناً: تردّد إليه يجدد العهد به. وـ فلاناً بمكان كذا: لقيه فيه. فهو عهد.( عُهِد ) المكانُ: أصابه مطر العِهاد. فهو معهود.( أعْهَدَه ): أعطاه عهداً.( عاهَدَه ): أعهده. ويقال: عاهد الذّمّيّ: أعطاه عهداً. فهو معاهِد، ومعاهَد.( اعْتَهَدَه ): تفقّده وتردّد إليه يجدّد العهد به.( تَعَاهَدَا ): تحالفا. وـ الشيءَ: اعتهده.( تَعَهَّدَ ) بالشيء: التزم به. وـ الشيءَ: اعتهده.( اسْتَعْهَدَ ) من صاحبه: اشترط عليه وكتب عليه عهدة.( العِهَاد ): مطر أوّل السنة. مفرده: عَهْدَة. وـ مكان نزوله.( العِهَادَة ): العِهاد.( العَهْد ): العِلم. يقال: هو قريب العهد بكذا: قريب العلم به. وعهدي بك مساعداً للضعفاء: إني أعلم ذلك. وـ الوصيّة؛ وفي التنزيل العزيز: {وبعهد الله أوفوا}: أي وصاياه وتكاليفه. وـ الميثاق الذي يكتب للولاة. وـ اليمين التي تستوثق بها ممّن عاهدك. تقول: عليّ عهد الله لأفعلنّ كذا. وـ الزّمان. يقال: كان ذلك على عهد فلان. ( الجمع ) عُهُود، وعِهاد.و( العهد القديم ) من الكتاب المقدس ( عند المسيحيين ): الأسفار المقدّسة التي كتبت قبل المسيح عليه السّلام.و( العهد الجديد ): الأسفار المقدّسة التي كتبت بعد المسيح عليه السلام.و( وليّ العهد ): من يسمّى ليكون وارثاً للمُلْك والسّلطان.( العَهِد ): الذي يتعاهد الأمور. وـ من يحب الولايات والعهود.( العَهْدَة ): مطر بعد مطر. ( الجمع ) عِهاد.( العُهْدَة ): كتاب المحالفة والمبايعة. وـ التَّبِعة. يقال: على فلان في هذا عُهدة لا خلاص منها. وـ ( في البيع ): ضمان صحّة البيع وسلامة المبيع. وـ ضمانُ صحّة الخبر؛ يقال: عهدة الخبر على راويه. وـ الأعيان الموكول حفظها إلى مؤتمن مسؤول. وـ ذو العهدة المسؤول. ( محدثة ). ويقال: فيه عهدة لم تحكَم: فيه عيب.( العَهِيد ): المعاهَِد. وـ القديم العتيق الذي مرّ عليه عهد طويل. مؤنثه: عَهِيدَة. يقال: قرية عهيدة: قديمة، أتى عليها عهد طويل.( المُتَعَهِّد ): المحافظ على العهد. وـ الملتزم بالشيء يفعله وينفّذه. ( محدثة ).( المُعَاهَدَة ): ميثاق يكون بين اثنين أو جماعتين. وـ ( في القانون الدولي ): اتّفاق بين دولتين أو أكثر لتنظيم علاقات بينهما. ( مج ).( المَعْهَد ): محضر الناس ومشهدهم. وـ مكان يؤسّس للتعليم أو البحث، كمعهد الدراسات العليا، ومعهد البحوث. ( محدثة ). ( الجمع ) معاهد.
معنى
في قاموس معاجم
لَدّ
فلاناً ـُ لَدًّا: شَدّد خصومته. ويقال: لَدّه: جادله فغلبه. فهو لَدّ، ولادّ، ولَدُود. وـ المريض لَدًّا، ولُدُوداً: أخذ بلسانه فمدّه إلى أحد شِقَّي الفم وصب الدواء في الشقّ الآخر. فهو لادّ، وذاك ملدود. ويقال: لَدّه باللَّدود، ولَدّه اللدود. وـ فلاناً عن الأمر: حبسه.( لَدَّ ) ...
فلاناً ـُ لَدًّا: شَدّد خصومته. ويقال: لَدّه: جادله فغلبه. فهو لَدّ، ولادّ، ولَدُود. وـ المريض لَدًّا، ولُدُوداً: أخذ بلسانه فمدّه إلى أحد شِقَّي الفم وصب الدواء في الشقّ الآخر. فهو لادّ، وذاك ملدود. ويقال: لَدّه باللَّدود، ولَدّه اللدود. وـ فلاناً عن الأمر: حبسه.( لَدَّ ) ـَ لَدَداً: اشتدّت خصومته. فهو ألدّ وهي لدّاء. ( الجمع ) لُدّ.( ألَدَّه ): خصمه. ويقال: ألدّ به: عسُر عليه في الخصومة. وـ مطله. وـ سقاه اللَّدود.( لادَّه ) مُلادّة، ولِدَاداً: شدّد في خصومته. وـ عنه: دفع.( لَدَّدَه ): حَيَّرَه. وـ به: ندَّد وسمّع.( الْتَدَّ ) فلان: ابتلع اللَّدُود. وـ عنه: زاغ ومال. ويقال: مالي عنه مُحْتَدّ ولا مُلْتَدّ: بدّ.( تَلَدَّدَ ): تلفّت يميناً وشمالاً تحيُّراً. وـ تلبّث وتبلّد.( الألَدّ ): الخَصِم الجَدِل. ( الجمع ) لَدًّا، ولِدَاد.( اللَّدَد ): الخصومة الشديدة مع المَيل عن الحق. يقال: فلان فيه لَدَد، وبيني وبينه لَدَد.( اللَّدُود ): الشَّديد الخصومة. وـ ما يُصَبّ من الأدوية ونحوها بالمُسْعُط في أحد شِقَّي الفم. وـ وجع يأخذ في الفم والحَلْق. ( الجمع ) ألِدَّة.( اللَّدِيد ): اللَّدود يُلَدّ به. وـ ظاهر الرَّقبة. ولديدا الفم: جانباه. واللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين. وـ جانبا كلِّ شيء. ويقال: نزل لَدِيدَيِ الوادي: جانبيه. ( الجمع ) ألِدّة.( اللَّدِيدَة ): الرَّوْضَة الخضراء الزَّهراء.( المُتَلَدَّد ): العُنُق. يقال: ضربه على متلدَّده.