معنى رشح ولده لولاية العهد في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
رَشَحَ
رَشْحاً، أي
عَرِقَ.
وتقول: لم
يَرْشَحْ له
بِشَيءٍ، إذا
لم يُعْطِه
شيئاً.
والمِرْشَحُ
والمِرْشَحة:
ما تَحْتَ
الميثَرة.
والرَشيحُ:
العَرَقُ.
والتَرْشيحُ:
أن تُرَشِّحَ
الأُمُّ
ولدَها
باللَبن
القليل،
تجعله في فيه شيئاً
بعد شَيءٍ إل
رَشَحَ
رَشْحاً، أي
عَرِقَ.
وتقول: لم
يَرْشَحْ له
بِشَيءٍ، إذا
لم يُعْطِه
شيئاً.
والمِرْشَحُ
والمِرْشَحة:
ما تَحْتَ
الميثَرة.
والرَشيحُ:
العَرَقُ.
والتَرْشيحُ:
أن تُرَشِّحَ
الأُمُّ
ولدَها
باللَبن
القليل،
تجعله في فيه شيئاً
بعد شَيءٍ إلى
أن يَقْوَى
على المَصّ. وتقول:
فلانٌ
يُرَشَّح
للوزارة، أي
يُرَبَّى
ويُؤَهَّل
لها.
وتَرَشَّح
الفَصيلُ،
إذا قَوي على
المَشْيِ،
قال الأصمعي:
إذا قَوي ومَشى
مع أُمّه؛ فهو
راشِحٌ،
وأُمُّهُ
مُرْشِح.
معنى
في قاموس معاجم
الفِرْشاحُ
من الحوافر:
المنبطِح.
وفرشَحَت
الناقة، إذا
تَفَجَّجَتْ
للحلب. وفَرْشَحَ
الرجل، إذا
جلس وفتح بين
رجليه. وهي الفَرْشَحَةُ
والفَرْشَطَةُ.
قال الكسائي: فَرْشَحَ
الرجل في
صلاته، وهو أن
يفتح بين رجليه
جدًّا وهو
قائم....
الفِرْشاحُ
من الحوافر:
المنبطِح.
وفرشَحَت
الناقة، إذا
تَفَجَّجَتْ
للحلب. وفَرْشَحَ
الرجل، إذا
جلس وفتح بين
رجليه. وهي الفَرْشَحَةُ
والفَرْشَطَةُ.
قال الكسائي: فَرْشَحَ
الرجل في
صلاته، وهو أن
يفتح بين رجليه
جدًّا وهو
قائم.
معنى
في قاموس معاجم
العَهْدُ:
الأمانُ،
واليمينُ،
والموثقُ، والذمّةُ،
والحِفاظُ،
والوصيةُ. وقد
عَهِدْتُ
إليه، أي
أوصيته. ومنه
اشتُقَّ
العَهْدُ الذي
يكتب
للوُلاةِ.
وتقول: عليَّ
عَهْدُ الله لأفعلنَّ
كذا. وفي
الأمرِ
عُهْدَةٌ،
بالضم، أي لم
يُحْكَم بعد.
وفي عقل
العَهْدُ:
الأمانُ،
واليمينُ،
والموثقُ، والذمّةُ،
والحِفاظُ،
والوصيةُ. وقد
عَهِدْتُ
إليه، أي
أوصيته. ومنه
اشتُقَّ
العَهْدُ الذي
يكتب
للوُلاةِ.
وتقول: عليَّ
عَهْدُ الله لأفعلنَّ
كذا. وفي
الأمرِ
عُهْدَةٌ،
بالضم، أي لم
يُحْكَم بعد.
وفي عقله
عُهْدَةٌ، أي
ضعفٌ. وقولهم
لا عُهْدَةَ،
أي لا رَجعةَ.
يقال: أبيعك
المَلَسى لا
عُهْدَةَ، أي
يَتَمَلَّسُ
وينفلتُ فلا
يرجع إليَّ.
والعُهْدَةُ:
كتابُ
الشراءِ.
ويقال: عُهْدَتُهُ
على فلان، أي
ما أدرَكَ فيه
من دَرَكٍ
فإصلاحه عليه.
والعَهْدُ:
المنزلُ الذي
لا يزال
القومُ إذا
انتأوْا عنه
رجَعوا إليه؛ وكذلك
المَعْهَدُ.
والمعهودُ:
الذي عُهِدَ وعُرِف.
وعَهِدْتُهُ
بمكان كذا، أي
لقيته. وعَهْدي
به قريبٌ.
وقول الشاعر:
فليسَ
كَعَهْدِ
الدارِ يا
أمَّ
مـالـكٍ
ولكنْ
أحاطَت
بالرِقابِ
السَلاسِلُ
أي
ليس الأمر كما
عهدْتِ، ولكن
جاء الإسلامُ
فهدم ذلك. وفي
الحديث: إنَّ
كَرَمَ
العَهْدِ من
الإيمان. أي
رعايةَ المودّة.
والعَهْدُ:
المطرُ الذي
يكون بعد
المطر،
والجمع
العِهادُ
والعُهودُ.
وقد عُهِدَتِ الأرضُ
فهي معهودةٌ،
أي ممطورةٌ.
والتَعَهُّدُ:
التحفُّظُ
بالشيء
وتجديدُ
العَهْدِ به. وتَعَهَّدْتُ
فلاناً
وتَعَهَّدْتُ
ضيعتي، وهو
أفصح من قولك:
تَعاهَدْتُهُ؛
لأنَّ التَعاهُدَ
إنما يكون بين
اثنين. وفلانٌ
يَتَعَهَّدُهُ
صَرْعٌ.
والعِهْدانُ:
العَهْدُ. والمُعاهَدُ:
الذِمِّيُّ.
وعَهيدُكَ:
الذي يُعاهِدُكَ
وتُعاهِدُهُ.
وقريةٌ
عَهيدَةٌ، أي
قديمةٌ أتى
عليها عَهْدٌ
طويلٌ.
والمَعْهَدُ:
الموضع الذي
كنت تَعْهَدُ
به شيئاً.
ورجلٌ عَهِدٌ:
يَتَعاهَدُ
الأمورَ
والولاياتِ.
قال الكميت يمدح
قتيبة بن
مسلمٍ
الباهليّ
ويذكر فتوحه:
نامَ
المُهَلَّبُ
عنها فـي
إمـارَتِـه
حتَّى
مَضَتْ
سَنَةٌ لم
يَقْضِها
العَهِدُ
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.