معنى سأفعله نعم و نعم عين في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة
ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان و
ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت } وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى { ولتُصنع على عيني } و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة
معنى
في قاموس معاجم
ن ع م : النِّعْمَةُ اليد والصنيعة والمِنة وما أُنعم به عليك وكذا النُّعْمَى فإن فتحت النون مددت فقلت النَّعْمَاءُ و النَّعِيمُ مثله
وفلان واسع النِّعْمَةِ أي واسع المال وقولهم إن فعلت ذلك فيها و نِعْمَتِ أي ونَعِمت الخُصلة و نِعْمَ وبئس فِعلان ماضيان لا
ن ع م : النِّعْمَةُ اليد والصنيعة والمِنة وما أُنعم به عليك وكذا النُّعْمَى فإن فتحت النون مددت فقلت النَّعْمَاءُ و النَّعِيمُ مثله وفلان واسع النِّعْمَةِ أي واسع المال وقولهم إن فعلت ذلك فيها و نِعْمَتِ أي ونَعِمت الخُصلة و نِعْمَ وبئس فِعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما استعمُلا للحال بمعنى الماضي فنِعم مدح وبئس ذم وفيها أربع لُغات الأصل نَعِم بفتح أوله وكسر ثانيه ثم تقول نِعِم فتُتْبِع الكسرة بالكسرة ثم تكرح الكسرة الثانية فتقول نِعْم بكسر النون وإن شئت قلت نَعْم بفتح النون وتقول نِعْم الرجل زيد ونِعْم المرأة هِند وإن شئت قلت نِعْمت المرأة هِند فالرجل فاعل نِعْم وزيد يرتفع من وجهين أحدهما أن يكون مُبتدأ قُدِم عليه خبره والثاني أن يكون خبرا مُبتدإ محذوف تقديره هو زيد جواب لسائل سأل من هو لمَّا قلت نِعْم الرجل و النُّعْمُ بالضم خِلاف البُّؤس يقال يوم نُعْمٌ ويوم بُؤس والجمع أَنْعُم وأَبْؤُس و نَعُمَ الشيء صار نَاعماً لينا وبابه سهُل وكذا نَعِمَ ينْعُم مثل عَلِم يَعْلَم وفيه لُغة ثاللثة مُركبة منهما وهي نَعِمَ يَنْعُم مثل فَضِل يفضُل ولغة رابعة نِعَمَ ينْعِم بالكسر فيهما وهو شاذ و النَّعْمَةُ بالفتح التنعيم ويقال نَعَّمَهُ الله تَنْعِيما و نَاعَمَهُ فَتَنَعَّم ومرأة مُنَعَّمَةٌ و مُنَاعَمَةٌ بمعنى و أَنْعَمَ الله عليه من النعمة وأنعم الله صباحه من النُّعُومَةِ و أَنْعَمَ له قال له نعم وفعل كذا وأنعم أي زاد وأنعم الله بك عينا أي أقر الله عينك بمن تحبه وكذا نَعِمَ الله بك عينا ونَعِمَك عينا و النَّعَمُ واحد الأَنْعَامِ وهي المال الراعية وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل قال الفراء هو ذكر لا يؤنث يقولون هذا نَعَمٌ وارد وجمعه نُعْمَانٌ كحمل وحملان و الأَنْعَامُ يذكر ويؤنث قال الله تعالى { مما في بطونه } وقال { مما في بطونها } وجمع الجمع أَنَاعِيمُ و نَعَمْ عِدَةُ وتصديق وجواب الاستفهام وربما ناقض بلى إذا قيل ليس لي عندك وديعة فقولك نعم وبلى تكذيب و نَعِمْ بكسر العين لغة فيه و النَّعَامَةُ من الطير يذكر ويؤنث و النَّعَامُ اسم جنس مثل حمامة وحمام وجراد وجرادة و النُّعَامَى بالضم ريح الجنوب لأنها أَبَلُّ الرياح وأرطبها و نَعْمَانُ بالفتح واد في طريق الطائف يخرج إلى عرفات ويقال له نعمان الأراك وقولهم عِمْ صباحا كلمة تحية كأنه محذوف من نَعِمَ ينعِمُ بالكسر كما يقال من أكل يأكل حذف منه الألف والنون تخفيفا و التَّنْعِيمُ موضع بمكة