معنى طبقت شهرته الآفاق في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الآفاقُ:
النواحي:
الواحد
أُفْقٌ
وأُفَقٌ. ورجلٌ
أَفَقيٌّ
بفتح الهمزة
والغاء، إذا
كان من آفاقِ
الأرض. حكاه
أبو نصر،
وبعضهم يقول
أُفُقيٌّ
بضمهما، وهو
القياس. وفرسٌ
أُفُقٌ بالضم،
أي رائعٌ،
وكذلك الأنثى.
قال الشاعر:
أُرَجِّلُ
لِمَّت
الآفاقُ:
النواحي:
الواحد
أُفْقٌ
وأُفَقٌ. ورجلٌ
أَفَقيٌّ
بفتح الهمزة
والغاء، إذا
كان من آفاقِ
الأرض. حكاه
أبو نصر،
وبعضهم يقول
أُفُقيٌّ
بضمهما، وهو
القياس. وفرسٌ
أُفُقٌ بالضم،
أي رائعٌ،
وكذلك الأنثى.
قال الشاعر:
أُرَجِّلُ
لِمَّتي
وأَجُرُ
ذَيْلـي
وتحملُ
شِكَّتي
أُفُقٌ
كُمَيْتُ
والآفِقُ:
الذي بلغ
النهاية في
الكرم، على فاعِلٍ.
تقول منه
أَفِقَ
بالكسر
يَأْفَقُ
أَفَقاً.
وفرسٌ آفِقٌ
قوبل من آفِقٍ
وآفِقَةٍ، إذا
كان كريم
الطرفين.
والأَفيقُ:
الجلد الذي لم
تتمّ دباغته،
والجمع
أَفَقٌ.
وقد أَفَقَ
أَديمَه
يَأْفِقُهُ
أَفْقاً، أي
دبغه إلى أن
صار أَفيقاً.
وقال الأصمعي:
يقال للأديم
إذا دُبِغَ
قبل أن
يُخْرَزَ
أَفيقٌ،
والجمع
آفِقَةٌ.
ويقال:أفَقَ
فلانٌ، إذا ذهب
في الأرض.
وأَفَقَ في
العطاء، أي
فَضَّلَ وأعطى
بعضاً أكثَرَ
من بعض. ومنه
قول الأعشى:
ولا
المَلَكُ
النعمانُ
يومَ
لَقيتُـهُ
بِغِبْطَتِهِ
يُعطي
القُطوطَ
ويَأْفِقُ
وأراد
بالقُطوطِ
كُتبَ
الجوائز.
معنى
في قاموس معاجم
الشَهْرُ:
واحد
الشُهورِ. وقد
أَشْهَرْنا،
أي أتى علينا
شَهْرٌ. قال
الشاعر:
ما
زِلْتُ مُذْ
أَشْهَرَ
السُفّارُ
أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ
المُضَحِّي
راعِيَ
الغَنَمِ
ابن
السكيت:
أَشْهَرْنا
في هذا
المكان: أقمنا
فيه
الشَهْرُ:
واحد
الشُهورِ. وقد
أَشْهَرْنا،
أي أتى علينا
شَهْرٌ. قال
الشاعر:
ما
زِلْتُ مُذْ
أَشْهَرَ
السُفّارُ
أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ
المُضَحِّي
راعِيَ
الغَنَمِ
ابن
السكيت:
أَشْهَرْنا
في هذا
المكان: أقمنا
فيه شهراً.
وقال ثعلب:
أَشْهَرْنا:
دخلنا في الشَهْرِ.
والمُشاهَرَةُ
من الشهْر،
كالمُعاومَة
من العام.
والشُهْرَةُ:
وضوح الأمر.
تقول منه:
شَهَرْتُ
الأمر
أَشْهَرُهُ
شَهْراً
وشُهْرَةً،
فاشْتَهَرَ
أي وضح. وكذلك
شَهَّرْتُهُ
تَشْهيراً.
ولفلان
فضيلةٌ
اشْتَهَرَها
الناسُ.
وشَهَرَ
سَيفَه
يَشْهَرُهُ
شَهْراً، أي
سَلَّهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الطَبَقُ:
ولحد الأطباقِ.
ومضى طَبَقٌ
من الليل
وطَبَقٌ من
النهار، أي
معظمٌ منه.
قال ابن أحمر:
وتَواهَقَتْ
أخْفاقُها
طَبَقـاً
والظِلُّ
لم يَفْضُلْ
ولم يُكْرِ
والطَبَق:
عظمٌ رقيقٌ
يفصِل بين
الفقارَ
الطَبَقُ:
ولحد الأطباقِ.
ومضى طَبَقٌ
من الليل
وطَبَقٌ من
النهار، أي
معظمٌ منه.
قال ابن أحمر:
وتَواهَقَتْ
أخْفاقُها
طَبَقـاً
والظِلُّ
لم يَفْضُلْ
ولم يُكْرِ
والطَبَق:
عظمٌ رقيقٌ
يفصِل بين
الفقارَيْنِ.
قال الشاعر:
أَلا
ذَهَبَ
الخداعُ فلا
خِـداعـا
وأبْدى
السيفُ عن
طَبَقٍ نُخاعا
وبنتُ
طَبَقٍ:
سُلحفاةٌ؛
ومنه قولهم
للداهية إحدى
بنات طبقٍ.
وتزعم العرب
أنَّها تبيض
تسعاً وتسعين
بيضةً كلّها
سلاحف، وتبيض
بيضةً تًنْقَفُ
عن أسوَدَ.
ويقال: أتانا
طَبَقٌ من الناس،
وطَبَقٌ من
الجراد، أي
جماعةٌ. قال
الأمويّ: إذا
ولدت الغنم
بعضُها بعدَ
بعض قيل: قد
ولَّدْتُها
الرُجَيْلاء،
ووَلَّدَتْها
طَبَقاً
وطَبَقَةً.
وطَبَقاتُ
الناس في
مراتبهم.
والسمواتُ
طِباقٌ، أي
بعضها فوق بعض.
وطِباقُ
الأرض: ما
علاها. ومطرٌ
طَبَقٌ، أي
عامٌّ. قال
الشاعر:
ديمَةٌ
هَطْلاءُ
فيها
وَطَـفٌ
طَبَقُ
الأرضِ
تَحَرَّى
وتَدُرّ
والطَبَقُ:
الحالُ، ومنه
قوله تعالى:
"لَتَرْكَبُنَّ
طَبَقاً عن
طَبَقِ" أي
حالاً عن حالٍ
يوم القيامة.
والطُبَّاقُ:
شجرٌ. ويقال:
جملٌ
طَباقاءُ،
للذي لا
يَضرِب،
والطَباقاءُ
من الرجال:
العَيِيُّ.
قال جميل ابن
مَعْمَرٍ:
طَباقاءُ
لم يَشْهد
خُصوماً ولم
يَقُد
ركاباً
إلى أكوارها
حين
تُعْكَفُ
وطَبِقَتْ
يدُه
طَبَقاً، إذا
كانت لا
تنبسط. ويدُه
طَبِقَةٌ.
والتَطْبيقُ
في الصلاة:
جَعْلُ
اليدين بين
الفخذين في
الرُكوع.
وطبَّقَ السيفُ،
إذا أصاب
المفصَل
فأبان
العُضْوَ. قال
الشاعر يصف
سيفاً:
يُصَمِّمُ
أحياناً
وحيناً
يُطَبِّقُ
ومنه
قولهم للرجل
إذا أصاب
الحُجَّةَ:
إنَّه يُطَبِّقُ
المفصِلَ.
وتطبيقُ
الفرسِ: تقريبُه
في العَدْوِ.
وطَبَّقَ
الغيمُ
تطبيقاً، إذا
أصاب بمطره
جميع الأرض.
يقال سَحابةٌ
مُطَبِّقَةٌ.
والمُطابَقَةُ:
الموافقَةُ.
والتَطَابقُ:
الاتّفاقُ.
وطابَقْتُ
بين الشيئين، إذا
جعلتهما على
حَذْوٍ واحد
وألزقتهما.
قال ابن
السكيت: وقد
طابَقَ
فلانٌ، بمعنى
مَرَنَ. والمُطابقَةُ:
مَشْيُ
المقيَّد.
ومُطابَقَةُ
الفرسِ في
جريه: وضعُ
رجلَيه مواضع
يديه. وأطْبقوا
على الأمر، أي
أصفقوا عليه.
وأَطْبَقْتُ
الشيء، أي
غطيته وجعلته
مُطْبقاً،
فَتَطَبَّقَ
هو؛ ومنه
قولهم: لو
تَطَبَّقَتِ
السَّماءُ
على الأرض ما
فعلت كذا.
والحُمَّى
المُطْبِقَةُ:
هي الدائمة لا
تفارق ليلاً
ولا نهاراً.
والحروفُ
المُطْبَقَة
أربعةٌ: الصاد
والضاد
والطاء
والظاء.
والطابَقُ:
الآجُرُّ الكبير،
فارسيّ
معرَّب.