صَلَّ الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. ...
صَلَّ الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( الجمع ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَدَ
السائلُ ـِ عَقْداً: غلظ أو جمد بالتبريد أو التسخين. ( مج ). وـ الزّهْرُ: تضامّت أجزاؤه فصار ثمراً. وـ لفلان على البلد: ولاّه عليه. وـ الحبلَ ونحوه: جعل فيه عقدة. ويقال: عقد ناصيتَه: غضب وتهيّأ للشرّ. وـ طرفي الحبل ونحوه: وصل أحدهما بالآخر بعقدة تمسكهما فأحكم وصلهما. وـ ...
السائلُ ـِ عَقْداً: غلظ أو جمد بالتبريد أو التسخين. ( مج ). وـ الزّهْرُ: تضامّت أجزاؤه فصار ثمراً. وـ لفلان على البلد: ولاّه عليه. وـ الحبلَ ونحوه: جعل فيه عقدة. ويقال: عقد ناصيتَه: غضب وتهيّأ للشرّ. وـ طرفي الحبل ونحوه: وصل أحدهما بالآخر بعقدة تمسكهما فأحكم وصلهما. وـ البناءَ: ألصق بعض حجارته ببعض بما يمسكها فأحكم إلصاقها. وـ بناه مقوساً. وـ التاجَ فوق رأسه: عصَّبه به. وـ البيعَ واليمينَ والعهدَ: أكَّدَه. وـ قلبَه على الشيء: لزمه.( عَقِدَ ) الشيءُ ـَ عَقَداً: التوى كأنّ فيه عُقدَة. وـ الرجلُ: كان في لسانه حُبْسَة وعقدة. وـ اللسانُ: احتبس. فهو أعقد، وعَقِد. وهي عَقِدَة، وعقداء.( أعْقَدَ ) السائلَ: غلّظه أو جمّده بالتسخين أو بالتبريد.( عَاقَدَه ): عاهده.( عَقَّدَه ): عقده. يقال: عقّد البيعَ وعقّد اليمينَ. وفي التنزيل العزيز: {ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان}. وـ العسلَ ونحوه: أعقده. وـ الكلامَ: لم يأت به على وجهه في الأداء.( اعْتَقَدَ ) الشيءُ: اشتدّ وصلب. يقال: اعتقد الإخاءُ بينهما: صدق وثبت. وـ الحبلَ ونحوه: عقده. وـ التاجَ فوق رأسه: عقده. وـ الدرَّ ونحوه: اتّخذ منه عقداً. وـ فلان الأمرَ: صدّقه وعقد عليه قلبه وضميره. وـ ضيْعَةً وعقاراً ومتاعاً: اقتناها.( انْعَقَدَ ): مطاوع عَقَده. يقال: انعقد الحبلُ، أو البناءُ، أو اليمينُ.( تَعَاقَدَ ) القومُ: تعاهدوا.( تَعَقَّدَ ) الخيطُ ونحوه: انعقد. وـ السائلُ: عقد. وـ الرملُ: تراكم. وـ السحابُ وقوسُ قزح في السماء: صارا كعقد البناء المقوّس. وـ الثَّرَى: جعُد. وـ الإخاءُ: استحكم. وـ الكلامُ: أعيا فهمه لسوء تركيبه أو خفاء معناه.( التَّعْقِيد ): ( عند البيانيين ): تأليف الكلام على وجه يعسر فهمه لسوء ترتيبه، وهو التعقيد اللفظي. أو لاستعمال مجاز بعيد العلاقة، أو كناية بعيدة اللزوم، وهو التعقيد المعنويّ.( العَقْد ): ما عُقِد من البناء. وـ العهدُ. وـ اتفاقٌ بين طرفين يلتزم بمقتضاه كلّ منهما تنفيذ ما اتفقا عليه، كعقد البيع والزّواج. وعقد العمل ( في الاقتصاد السياسي ): عقد يلتزم بموجبه شخص أن يعمل في خدمة شخص آخر لقاء أجر. ( مج ). وـ من الأعداد: العشرة والعشرون إلى التسعين. ( الجمع ) عُقُود. وصيغ العقود: جمل ينشأ بها العقد كقولهم: زوّجتك، وبعتك. (مو).( العِقْد ): خيط ينظم فيه الخرز ونحوه بحيط بالعنق. ( الجمع ) عقود.( العُقْدَة ): موضع العَقْد، وهو ما عقد عليه. وـ ( في النبات ): موضع ظهور الورقة على ساق النبات. وـ ( في علم النفس ): ظاهرة تتولد من الكبت وتصبح ذات وجود مستقلّ. وـ ( في الجغرافيا ): وحدة لقياس المسافات البحريّة، وتطلق على الميل البحريّ، وطوله 1852 متراً. وـ ما يمسك الشيءَ ويوثِّقه. وـ الجماعة. وفي خطبة عليّ لأصحابه: ( هذا جزاء من ترك العُقْدة ). وـ الولاية على البلد، ومنه: ( هلك أهل العُقدة وربّ الكعبة ). وـ من اللِّسان: حالة خِلْقِيّة تنشأ عن قصر في حَكَمَة اللسان فتحدّ حركته. وفي التنزيل العزيز: {واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي}. وـ كلّ ما يمتلكه الإنسان من ضيعة أو عقار، أو متاع أو مال. وـ أرض كثيرة الكلأ والشّجر، ومنه قولهم: ( عشّ إبلك بتلك العقدة ). وـ من كلّ شيء: وجوبه وإحكامه وإبرامه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله}. وـ في الكلام: الصعوبة والغموض. وـ العثم في اليد. تقول: جبرت يده على عقدة. ( الجمع ) عُقَد. ويقال: تحلّلت عُقده: سكن غضبه. والعقدة النفسيّة: مشكلة تعترض حياة الشخص فينشأ عنها اضطراب في النفس. وعقدة أوديب: شذوذ جنسيّ مظهره عشق الأم. ( مج ).( العَقَدَة ): أصل اللِّسان، وهو ما غلظ منه.( العَقَّاد ): مبالغة في العاقد. وـ صانع الخيوط والأزرار المنسوجة وبائعها. ( مو ).( العَقِيد ) من السوائل: الغليظ. وـ رتبة عسكريّة فوق المقدّم ودون العميد. ( محدثة ). ويقال: فلان عقيد كَرَم وعقيد لُؤم: كريم ولئيم طبعاً.( العَقِيدَة ): الحكم الذي لا يقبل الشكّ فيه لدى معتقده. وـ ( في الدين ): ما يقصد به الاعتقاد دون العمل، كعقيدة وجود الله وبعثة الرّسل. ( الجمع ) عقائد. (مو).( العُنْقود ) من العنب ونحوه: ما تعقّد وتراكم من ثمره في أصل واحد.( المُعْتَقَد ): العقيدة.( المَعْقِد ): موضع العَقْد، كمعقد الإزار. ويقال: هو مني معقد الإزار: قريب المنزلة. ( الجمع ) معاقد.( المُعَقَّد ): كثير العُقَد من الحبال ونحوها. وـ من الكلام أيضاً.( المُعَقِّد ): الساحر الذي ينفث في العُقَد.
معنى
في قاموس معاجم
فَصَلَ
الكرمُ ـُ فُصُولاً: خرج حبه صغيراً. وـ القومُ عن البلد: خرجوا. وفي التنزيل العزيز: {فلما فصل طالوت بالجنود}. وـ بين الشيئين ـِ فَصْلاً، وفُصُولاً: فرّق. وـ الحاكم بين الخصمين: قضى. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الله يفصل بينهم يوم القيامة}. وـ الشيءَ: عن غيره فصلاً: أبعده. وـ ...
الكرمُ ـُ فُصُولاً: خرج حبه صغيراً. وـ القومُ عن البلد: خرجوا. وفي التنزيل العزيز: {فلما فصل طالوت بالجنود}. وـ بين الشيئين ـِ فَصْلاً، وفُصُولاً: فرّق. وـ الحاكم بين الخصمين: قضى. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الله يفصل بينهم يوم القيامة}. وـ الشيءَ: عن غيره فصلاً: أبعده. وـ الشيءَ: قطعه. وـ الخطيب ونحوه القول: أحكمه. وـ المولود عن الرضاع فصلاً: فطمه. ويقال: فصل الفصيل عن أمّه: أبعده.( فَاصَلَ ) شريكه: فضّ ما بينهما من شركة.( فَصّل ) الشيءَ: جعله فُصُولاً متميزة مستقلّة. وـ الأمر: بيّنه. وفي التنزيل العزيز: {قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون}. وـ القصّاب الشاة: جزّأها وفرّق أعضاءها. ويقال: فصّل الخيّاطُ الثوب: قطعه على قدّ صاحبه. وـ العِقْدَ: جعل بين حبّاته حبّات أخرى مغايرة. فهو مفصَّل.( افْتَصَلَت ) المرأةُ رضيعها: فطمته. وـ النخلة عن موضعها: نقلها.( انْفَصَل ) الشيء: انقطع. وـ القوم عن مكان كذا: فارقوه.( الفَاصِل ): يقال: حكم فاصل، وقضاء فاصل: ماض قاطع.( الفَاصِلَة ): خرزة خاصة تفصل بين الخرزتين في العقد ونحوه. وـ العلامة في حساب الكسور العشرية تكتب بين الكسر والعدد. والفاصلة ( في علم العروض ): ثلاثة أحرف متحركة يليها حرف ساكن، مثل: كَتَبَتْ، وهي الصغرى، وأربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى. ( الجمع ) فَوَاصِل.( الفَاصُولية، والفاصُولياء ): بقلة حوليّة زراعية من الفصيلة القرنية، تزرع لثمرها ولبذورها، تطبخ رطبة ويابسة، وهي أصناف. ( مع ).( الفِصَال ): فطام المولود. وفي التنزيل العزيز: {وحمله وفصاله ثلاثون شهراً}.( الفَصْل ): المسافة بين الشيئين. وـ الحاجز بين الشيئين. وـ ملتقى كل عظمين في الجسد. وـ الفرع. يقال: للنّسب أصول وفصول. وـ واحد فصول السنة الشمسية، وهي: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء. وـ أحد أجزاء الكتاب مما يندرج تحت الباب. وـ أحد أقسام التمثيلية. يقال: تمثيلية ذات أربعة فصول. وـ أحد أقسام المدرسة، ويسمّى الصفّ أيضاً. ( محدثة ). وـ من القول: ما كان حقًّا قاطعاً. ويوم الفصل: يوم القيامة. وفصل الخطاب: ما كان الحكم فيه قاطعاً لا راد له.( الفَصْلَة ): النخلة المنقولة من موضعها. وـ البحث أو المقال المنتزع من مَجَلّة أو نحوها. ( محدثة ). وـ علامة من علامات الترقيم، ترسم هكذا (، ) وتوضع بين الجمل المتعاطفة، وبين أنواع الشيء وأقسامه، وبعد لفظة المنادى.وهناك فَصْلة منقوطة تستعمل في موضعين:( أ ) بين الجمل الطويلة، مثل: إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته. ( ب ) بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً في الأولى، مثل: سهرت الليل كلّه؛ لأنجز بعض الأعمال.( الفَصِيل ): ولد الناقة أو البقرة بعد فطامه وفصله عن أمّه. وـ حائط قصير أقلّ من الحصن والسّور. ( الجمع ) فُصْلان، وفِصْلان، وفِصال.( الفَصِيلَة ): القطعة من أعضاء الجسد. وـ القطعة من لحم الفخذ. وـ عشيرة الرّجل ورهطه الأدنون، وأقرب آبائه إليه. وفي التنزيل العزيز: {يودّ المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه}. وـ ( في النبات والحيوان ): جملة أجناس لها صفات مشتركة. وـ فرقة من الجيش.( الفَيْصَل ): الحاكم أو القاضي. وـ الماضي القاطع يفصل بين الحقّ والباطل. يقال: حكومة فَيْصل، وقضاء فيصل، وقول فيصل، وطعنة فيصل. ( الجمع ) فياصل.( المُفَصّل ): السُّبُع الأخير من القرآن الكريم؛ لكثرة الفصول بين سوره.( المُفَصِّلَة ): أداة من حديد ونحوه ذات جزأين، يثبت الأول في مصراع الباب، والثاني في عِضادته. ( محدثة ). ( الجمع ) مفصِّلات.( المَفْصِل ): ملتقى كلّ عظمين في الجسد. وـ موضع الحجارة الصّلبة المتراكمة. وـ ما بين الجبلين من رمل وحصى صغار فيرقّ ويصفو ماؤه. ( الجمع ) مفاصل. وداء المفاصل: الرّثْية.( المَفْصِلِيّات ): شعب من الحيوانات اللاّفقارية ذات أرجل مفصلية، كالحشرات، والعناكب، والعقارب. ( مج ).( المِفْصَل ): اللسان.