معنى فصل العقد في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَقَدْتُ
الحبلَ
والبيعَ
والعهدَ،
فانعَقَدَ.
وعَقَدَ
الرُبُّ
وغيره، أي
غلُظ، فهو عَقيدٌ.
وأعْقَدْتُهُ
أنا
وعَقَّدْتُهُ
تَعْقيداً.
قال الكسائي:
يقال للقطران
والرُبُّ ونحوه:
أعْقَدْتُهُ
حتَّى
تَعَقَّدَ.
والعُقدةُ
بالضم: موضع
العَقْدِ،
و
عَقَدْتُ
الحبلَ
والبيعَ
والعهدَ،
فانعَقَدَ.
وعَقَدَ
الرُبُّ
وغيره، أي
غلُظ، فهو عَقيدٌ.
وأعْقَدْتُهُ
أنا
وعَقَّدْتُهُ
تَعْقيداً.
قال الكسائي:
يقال للقطران
والرُبُّ ونحوه:
أعْقَدْتُهُ
حتَّى
تَعَقَّدَ.
والعُقدةُ
بالضم: موضع
العَقْدِ،
وهو ما عُقِدَ
عليه، يقال:
جبرت يده على
عُقْدَةٍ، أي
على عَثْمٍ.
والعُقْدَةُ:
الضيعةُ.
والعُقْدَةُ:
المكان
الكثير الشجر
أو النخل. وفي
المثل: آلَفُ من
غراب
عُقْدَةٍ؛
لأنه لا يطير.
ويقال للرجل إذا
سكن غضبه: قد
تحلَّلَت
عُقَدُهُ.
والعِقْدُ
بالكسر:
القلادةُ
ويقال رجل
أعقد وعقد للذي
في لسانه عقدة
وقد عقد لسانه
يعقد عقداً.
والعَقِدَ
أيضاً: بكسر
القاف: ما
تَعَقَّدَ من
الرمل، أي
تراكم،
الواحدة
عَقِدَةٌ.
وكان أبو عمرو
يقول:
العَقَدُ
والعَقَدَةُ
بالفتح.
وتَعَقَّدَ
الرملُ
والخيط
وغيرهما.
وخيوطٌ
مُعَقَّدَةٌ
شدِّد للكثرة.
وكلامٌ
مُعَقَّدٌ،
أي مُغَمَّضٌ.
واعْتَقَدَ
ضيعةً ومالاً،
أي اقتناها.
واعتقَدَ
الشيءُ، أي
اشتدَّ وصلُب.
واعْتَقَدَ
كذا بقلبه.
وليس له
مَعْقودٌ، أي
عَقْدُ رأيٍ.
والمُعاقَدَةُ:
المعاهدَة. وتعاقَدَ
القوم فيما
بينهم.
وتعاقَدَتِ
الكلاب:
تعاظَلَتْ.
والمَعاقِدُ:
مواضع
العَقْدِ. وقولهم:
هو منِّي
مَعْقِدَ
الإزارِ،
يراد به قرب
المنزلة.
والعَقيدُ:
المُعاقِدُ.
وفلانٌ عقيدُ
الكَرَمِ،
وعَقيدُ
اللؤمِ.
والعَقداءُ من
الشاءِ: التي
ذنبُها
كأنَّه
معقودٌ. والأعْقَدُ:
الكلبُ،
لانعقاد
ذَنَبِهِ:
جعلوه اسماً
له معروفاً.
والعاقِدُ:
الناقة التي
قد أقرَّت
باللقاح،
لأنَّها
تَعْقِدُ
بذَنبِها فيُعلم
أنَّها حملتْ.
والعاقِدُ:
حريمُ البئر وما
حوله. وناقةٌ
معقودة
القَرا:
موثَّقَةُ الظهرِ.
وجملٌ عَقْدٌ.
قال النابغة:
فكيف
مَزارُها
إلاّ
بعَقْـدٍ
مُمَرٍّ
ليس
يَنْقُصُهُ
الخَؤونُ
معنى
في قاموس معاجم
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب
الفَصْلُ
واحد الفُصول.
وفَصَلْتُ
الشيء فانْفَصَلَ،
أي قطعته
فانقطع.
وفَصَلَ من
الناحية، أي
خرجَ.
وفَصَلْتُ
الرضيعَ عن
أمّه فِصالاً
وافْتَصَلْتُهُ،
إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي.
والمَفْصِلُ:
واحد مفاصِلِ
الأعضاء. وأمَّا
الذي في شعر
أبي ذؤيب:
تُشابُ
بماءٍ مثل
ماء
المَفاصِلِ
فهو
جمع
المَفْصِلِ.
قال الأصمعيّ:
هو مُنْفَصَلُ
الحبل من
الرملة، يكون
بينهما
رَضْراضٌ
وحصًى صغارٌ
يصفو ماؤه
ويبرُقُ.
والمِفْصَلُ
بالكسر:
اللسانُ.
والفاصلَةُ
في العَروضِ:
الصغرى
والكبرى.
فالصغرى: ثلاث
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتْ.
والكبرى: أربع
متحرِّكات
بعدها ساكنٌ
نحو ضَرَبَتَا.
والفاصِلَةُ
التي في
الحديث: "مَنْ
أنفق نفقةً
فله من الأجر
كذا" فتفسيره
في الحديث
أنَّها التي
فَصَلَتْ بين
إيمانه وكفره.
والفَصيلُ:
حائطٌ قصير
دون سور
المدينة والحِصْن.
والفَصيلُ:
ولد الناقة
إذا فُصِلَ عن
أمّه، والجمع
فُصْلانٌ
وفِصالٌ.
وفَصيلَةُ الرجل:
رهطُه
الأدنَون.
يقال: جاءوا
بفصيلَتِهِمْ،
أي بأجمعهم.
وعِقْدٌ
مُفَصَّلٌ،
أي جُعِلَ بين
كلِّ لؤلؤتين
خَرَزَةٌ.
والتَفْصيلُ أيضاً:
التبيينُ.
وفَصَّلَ
القصَّاب
الشاة، أي عضَّاها.
والفَيْصَلُ:
الحاكمُ.
ويقال: القضاء
بين الحقِّ
والباطل.