معنى قلب الجمر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَمْرُ:
جمع جَمْرَةٍ
من النار.
والجَمْرَةُ:
ألفُ فارس.
يقال
جَمْرَةٌ
كالجَمْرَةِ.
وكلُّ قبيلٍ
انضمُّوا
فصاروا يداً
واحدةً ولم يحالِفوا
غيرهم فهم
جَمْرَةٌ.
والجمرة: واحدةُ
جَمَراتِ
المناسك، وهي
ثلاث
جَمَراتٍ يُرْمَينَ
بالجِمارِ.
والجم
الجَمْرُ:
جمع جَمْرَةٍ
من النار.
والجَمْرَةُ:
ألفُ فارس.
يقال
جَمْرَةٌ
كالجَمْرَةِ.
وكلُّ قبيلٍ
انضمُّوا
فصاروا يداً
واحدةً ولم يحالِفوا
غيرهم فهم
جَمْرَةٌ.
والجمرة: واحدةُ
جَمَراتِ
المناسك، وهي
ثلاث
جَمَراتٍ يُرْمَينَ
بالجِمارِ.
والجمرة:
الحصاة.
والمِجْمَرَةُ:
واحدة
المَجامِرِ،
وكذلك
المِجْمَرُ
والمُجْمَرُ.
فبالكسر اسم
الشيء الذي
يُجعل فيه الجَمْرُ،
وبالضم الذي
هُيِّئَ له
الجَمْرُ. يقال:
أَجْمَرْتُ
مُجْمَراً.
والجُمَّارُ:
شَحْمُ النخل.
وجَمَرْتُ
النخلَةَ:
قطعت جُمَّارَهَا.
والتَجْميرُ
أيضاً: رَمْي
الجِمارِ.
وتَجْميرُ
الجيش: أن
تحبسَهم في
أرض العدوّ
ولا تُقفِلَهم
من الثَغْر.
وتَجَمَّرُوا
هُمْ، أي تَحَبَّسُوا.
ومنه
التَجميرُ في
الشَعَر.
يقال: جَمَّرَتِ
المرأةُ
شعرها، إذا
جمعته وعَقَدَتْه
في قفاها ولم
تُرْسِلْه.
وأَجْمَرَ البعيرُ:
أسرع في
سَيره.
وأَجْمَرَ
القومُ على الشيء:
اجتمعوا عليه.
وهذا جَميرُ
القوم، أي مجتمعهم.
وابنا جَميرٍ:
الليلُ
والنهار،
سمِّيا بذلك
للاجتماع كما
سميا ابنا
سَميرٍ
لأنَّه يُسمَر
فيهما. وأمَّا
ابنُ جَميرٍ
فالليلُ المظلم.
قال الشاعر:
نهارهُم
ظمآنُ ضاحٍ
وليلُـهـمْ
وإن
كانَ بدراً
ظلمة ابن
جَميرِ
والاستِجمارُ:
الاستنجاء
بالأحجار.
وحافرٌ مِجْمَرٌ،
أي صلب.
معنى
في قاموس معاجم
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
و
القَلْب:
الفؤاد، وقد
يعبَّر به عن
القلب. قال
الفراء في
قوله تعالى:
"إنَّ في ذلك
لَذِكرى لمن
كانَ له
قَلْبٌ": أي
عقل.
وقَلَبْتُ
الشيء فانقلبَ،
أي انكبَّ.
والمُنْقَلَبُ
يكون مكاناً
ويكون
مصدراً، مثل
المُنْصَرَف.
وقلَّبته
بيدي تقليباً.
وتقلَّب الشيء
ظَهراً
لبطنٍ،
كالحيَّة
تتقلَّب على
الرَمْضاء.
وقَلَبْتُ
القومَ، كما
تقول صَرَفْتُ
الصِبيان، عن
ثعلب.
وقَلَبْتُهُ،
أي أصبت قلبه.
وقَلَبْت
النخلةَ: نزعت
قِلْبَها.
وقَلَبَت
البُسْرَةُ،
إذا احمرَّت.
وأقْلَبَت الخُبْزَةُ،
إذا حان لها
أن تُقْلَبَ.
قال الأصمعيّ:
القُلابُ:
داءٌ يأخذ
البعير
فيشتكي منه
قَلبه فيموت
من يومه، يقال
بعير مقلوب،
وقد قُلِبَ
قُلاباً،
وناقة مقلوبة.
وأقْلَبَ
الرجُل، إذا
أصاب لإبله
ذلك. وقولهم:
ما به
قَلَبَةٌ، أي
ليست به
عِلَّةٌ. قال
الفراء: هو
مأخوذ من القُلابِ.
وقَلْبُ
العقرب:
منزِلٌ من منازل
القمر وهو
كوكبٌ
نَيًّرٌ
وبجانبه
كوكبان. وقولهم:
هو عربيٌّ
قَلْبٌ، أي
خالص؛ يستوي
فيه المذكَّر
والمؤنَّث
والجمع؛ وإن
شئت قلت امرأة
قَلْبَةٌ
وثنَّيتَ
وجمعتَ.
وقَلْبُ النخلة:
لُبُّها،
وفيه ثلاث
لغات: قَلْبٌ
وقُلْبٌ
وقِلْبٌ،
والجمع
القِلَبَة.
والقُلْبُ من
السِوارِ: ما
كان قلباً
واحداً.
والقُلْبُ
أيضاً: حيَّة
تشبَّه به.
والمِقْلَبُ:
الحديدة التي
تُقلبُ بها
الأرض
للزراعة.
وقولهم: هو
حُوَّلٌ
قُلَّبٌ، أي
محتالٌ بصير
بتقليب
الأمور. والقِلِّيبُ:
الذئبُ،
وكذلك
القِلَّوبُ.
والقالَبُ،
بالفتح:
قالَبُ
الخُفّ وغيره.
والقالِبُ،
بالكسر:
البُسْرُ
الأحمر.
والقَليب: البئر
قبل أن
تُطْوى،
تذكَّر
وتؤنَّث،
وقال أبو
عبيدة: هي
البئر
العاديَّة
القديمة؛ وجمع
القلَّة
أقْلِبَةٌ،
والكثير:
قُلُبٌ. قال الشاعر:
وما
دام غَيْثٌ
من تِهامَةَ
طَيِّب
بها
قُلُـب
عـاديَّةٌ وكِـرارُ
وقد
شبَّه العجَّاج
بها
الجِراحات
فقال:
عن
قُلُبٍ
ضُجْمٍ
تُوَرِّي من
سَبَرْ