النُكِرة:
ضد المعرفة.
وقد نَكِرْتُ
الرجلَ بالكسر
نُكْراً
ونُكوراً،
وأَنْكَرْتُهُ
واسْتَنْكَرْتُهُ،
بمعنًى. قال
الأعشى:
وأَنْكَرَتْني
وما كان الذي
نَكِـرَتْ
من
الحوادث إلا
الشيبَ
والصَلَعا
وقد
النُكِرة:
ضد المعرفة.
وقد نَكِرْتُ
الرجلَ بالكسر
نُكْراً
ونُكوراً،
وأَنْكَرْتُهُ
واسْتَنْكَرْتُهُ،
بمعنًى. قال
الأعشى:
وأَنْكَرَتْني
وما كان الذي
نَكِـرَتْ
من
الحوادث إلا
الشيبَ
والصَلَعا
وقد
نَكَّرَهُ
فتَنَكَّرَ،
أي غيَّره
فتغيَّر إلى
مجهول.
والمُنْكَرُ:
واحد
المَناكِرِ.
والنَكيرُ
والإنْكارُ:
تغيير
المُنْكَرِ.
ورجل نَكِرٌ
ونَكَرٌ، أي
داهٍ
مُنْكَرٌ.
وكذلك الذي
يُنْكِرُ
المُنْكَرَ.
وجمعهما
أنْكارٌ.
والنُكْرُ:
المُنْكَرُ. قال
الله تعالى:
"لقد جئتَ
شيئاً
نُكْراً". وقد
يحرك، قال
الشاعر:
وكانوا
أتَوْني
بشيءٍ
نُكُرْ
والنَكْراءُ
مثله.
والنَكارَةُ:
الدهاءُ، وكذلك
النُكْرُ
بالضم. يقال
للرجل إذا كان
فطناً
مُنْكَراً: ما
أشدَّ
نُكْرَهُ
ونَكَرَهُ أيضاً
بالفتح. وقد
نَكُرَ الأمر
بالضم، أي صَعُبَ
واشتدَّ.
والإنْكارُ:
الجحود. وناكَرَهُ،
أي قاتله. قال
أبو سفيان:
"إنَّ محمداً
لم يُناكر
أحداً إلا
كانت معه
الأهوال". والتَناكُرُ:
التجاهلُ.
وطريقٌ
يَنْكورٌ: على
غير قصد.
معنى
في قاموس معاجم
الكَثْرَةُ:
نقيض القلّة.
وقد كَثرَ
الشيء فهو
كَثيرٌ. وقومٌ
كَثيرٌ، وهم
كَثيرونَ.
وأكْثَرَ
الرجل، أي
كَثُرَ مالهُ.
ويقال:
كاثَرْناهُمْ
فَكَثَرْناهُمْ،
أي غلبناهم
بالكَثْرَةِ.
واسْتَكْثَرْتُ
من الشيء، أي
أكْثَرتُ منه.
والكُثْرُ
بالضم من
الكَثْرَةُ:
نقيض القلّة.
وقد كَثرَ
الشيء فهو
كَثيرٌ. وقومٌ
كَثيرٌ، وهم
كَثيرونَ.
وأكْثَرَ
الرجل، أي
كَثُرَ مالهُ.
ويقال:
كاثَرْناهُمْ
فَكَثَرْناهُمْ،
أي غلبناهم
بالكَثْرَةِ.
واسْتَكْثَرْتُ
من الشيء، أي
أكْثَرتُ منه.
والكُثْرُ
بالضم من
المال:
الكَثيرُ.
ويقال: ماله قُلٌّ
ولا
كُثْرٌ.وأنشد
أبو عمرو لرجل
من ربيعة:
فإنَّ
الكُثْرَ
أعياني
قديماً
ولم أُقْتِرْ
لَدُنْ أني
غُلامُ
يقال:
الحمد لله على
القلِّ
والكُثْرِ،
والقلِّ
والكِثْرِ.
والتكاثُرُ:
المُكاثَرةُ.
وعددٌ
كاثِرٌ، أي
كَثيرٌ. قال
الأعشى:
ولستَ
بالأكْثَرِ
منهم حصًى
وإنَّما
العِزَّةُ للـكـاثِـرِ
وفلان
يَتَكَثَّرُ
بمال غيره.
ابن السكيت:
فلان مَكْثورٌ
عليه، إذا
نَفِذَ ما
عنده
وكَثُرَتْ
عليه الحقوق.
والكَوثر من
الرجال: السيد
الكَثيرُ الخير.
قال الكميت:
وأنتَ
كثيرٌ يا
ابنَ
مَروانَ
طيِّبٌ
وكان أبوك
ابنُ
العقائِلِ كَوْثَرا
والكَوْثَرُ
من الغبار:
الكَثيرُ. وقد
تَكَوْثَرَ.
قال الشاعر:
وقد
ثارَ نقع
الموتِ
حتَّى
تَكَوْثَرا
والكُثارُ
بالضم:
الكثيرُ.
والكثرُ: جمار
النخل، ويقال
طَلعها. وفي
الحديث: "لا
قَطْعَ في ثمرٍ
ولا كَثَرٍ".
وقد أكْثَرَ
النخل، أي
أطْلَعَ.